المأكولات الغنية بالبروتين تساعد على خسارة الوزن.. صح أم خطأ؟

المأكولات الغنية بالبروتين تساعد على خسارة الوزن.. صح أم خطأ؟

يرى كثيرون أن خسارة الوزن ترتبط باعتماد نظام غذائي غني بالبروتين، ويحتوي على لحم الدجاج المشوي، والبيض المسلوق واللبن منزوع الدسم. لذا طرحت مجلة fitnessmagazine السؤال حول حقيقة ارتباط هذه المكونات بالحفاظ على الرشاقة، وبالكمية المطلوبة منها لتحقيق هذا الهدف. كما قدمت مجموعة من الحقائق المفيدة:
1- البروتين يساعد على حرق السعرات الحرارية: يحتاج الجسم إلى الطاقة لتفتيت الطعام وامتصاص المغذيات، ما يحفز عملية الأيض. وهو يحتاج في هذه الحالة إلى نسبة تراوح بين 20 و30 في المئة من البروتينات التي يتم تناولها، ما يعني أن هذه المكونات تحفّز عملية الهضم.
2- لكن البروتينات تسبب زيادة الوزن: وخصوصاً في حال تناول كمية كبيرة منها بحسب ما ذكرت دراسة نشرت نتائجها في دورية American Medical Association.
3- يمكن استبدال اللحوم ببعض المأكولات ذات المصارد النباتية: من المعروف أن الجسم ينتج 11 حمضاً أمينياً أساسياً لعملية الهضم، فيما توفر مصادر البروتين الغذائية 9 أحماض.
ورغم فقر الأطعمة النباتية بهذه الأحماض، أشارت دراسة أجراها معهد National Institutes of Health الأميركي إلى أنه يمكن تأمين الحاجة من الأحماض الأمينية من خلال تناول أصناف نباتية متنوعة غنية بالبروتين، مثل الأرز الأسمر والفاصولياء والحبوب الكاملة.
4- من المفيد تناول البروتينات الطبيعية بعد ممارسة التمارين: فهذا يساعد على بناء العضلات بحسب دراسة أجريت في جامعة تكساس الأميركية.
(لها)

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً