امراض الكبد اسبابها واعراضها وطرق الوقاية منها

امراض الكبد اسبابها واعراضها وطرق الوقاية منها

امراض الكبد اسبابها واعراضها وطرق الوقاية منها هو ما سنتطرق اليه في موضوعنا اليوم، خاصة مع انتشار امراض الكبد الفيروسية او التهاب الكبد الفيروسي أ وب.

ويقدم لنا الدكتور عبد الحميد سنان، استشاري الجراحة العامة وجراحة الكبد والاورام ومدير عام مستشفى الشرق بالفجيرة، عرضا مفصلا لابرز انواع امراض الكبد الفيروسية واسبابها واعراضها وطرق الوقاية منها.

انواع امراض الكبد واسبابها

الامراض الاكثر شيوعا للكبد هي امراض الكبد الفيروسية او التهاب الكبد الفيروسي وهي شائعة بشكل كبير في البلاد العربية، فيما يعتبر تمشع الكبد الكحولي هو المرض الاكثر شيوعا في البلاد الغربية.

والتهابات الكبد الفيروسية، في حال كانت بي او سي، هي الامراض الاكثر شيوعاً في الدول العربية وتنتقل عن طريق الدم او الجنس، وقد يكون سببها احياناً الادوات غير المعقمة عند اطباء الاسنان او محلات الحلاقة الذين يستخدمون ادوات غير نظيفة وغير معقمة.

من الامراض الشائعة ايضاً لامراض الكبد، امراض الكبد المناعية وفيها تعمد المناعة الذاتية للجسم لمهاجمة الكبد كأنه جسم غريب وتؤدي لامراض كبدية مثل تشمع الكبد وهو من الامراض المناعية الذاتية. 

من الامراض الكبدية الشائعة هي سرطان الكبد، ويمكن ان يكون سببها سرطان من داخل الخلية الكبدية بحيث يبدأ السرطان من الكبد نفسه ويطلق عليه سرطان بدئي اي انه بدأ بالكبد، او سرطان انتقالي بدأ بأي عضو اخر في الجسم وانتقل للكبد في مرحلة لاحقة. 

في وقتنا الحالي بات لسرطانات الكبد علاجات متعددة خاصة العلاجات الجراحية منها، وهي تؤدي في بعض الحالات الى شفاء تام من السرطان. وهناك اجراءات اخرى تجرى لسرطانات الكبد منها Radio Frequency Ablation RFA او الحرق، اضافة الى علاج Embolization ويشمل اغلاق الشريان الذي يغذي سرطان الكبد نفسه.

اما اكثر انواع امراض الكبد شيوعاً فهي امراض الحصيات المرارية وتتشكل في القناة المرارية، والحصيات المرارية هي عبارة عن مخزن لا يفرز شيء في حين ان الكبد هو الذي يفرز الصفراء، وما يتبقى من الصفراء يذهب الى المرارة مؤديا لحدوث حصيات كوليسترولية. ولها عدة اسباب، منها المناعية والوراثية او الهرمونية او اسباب غذائية او بسبب تناول بعض الادوية او عمليات قص المعدة او النحافة السريعة، وتؤدي لالام شديدة خاصة بعد تناول الطعام الدسم. وهذه الامراض المرارية تعالج عادة بجراحة المنظار واستئصال المرارة والتي تعتبر من الجراحات السهلة الروتينية التي لا تحمل اية عواقب صحية خطيرة ويمكن الشفاء منها بشكل تام.

اعراض امراض الكبد وطرق الوقاية

•    الم في المنطقة العلوية من البطن و منتصف البطن، يمتد الى الكتف الايمن والظهر.

•    الحرارة واليرقان اي اصفرار العينين والجلد، في مرحلة متقدمة من المرض ويحتاج لمراجعة الطبيب.

•    تحول لون البول الى الاحمر بسبب الحصيات او انسداد القناة الجامعة.

•    الغثيان والتقيؤ وعدم القدرة على تناول الطعام الدسم والانزعاج.

الكبد من الاعضاء الذي يعود لحجمه الطبيعي وهذا ما يساعد في استئصال سرطان الكبد بدون أي تأثير على وظيفة الكبد، والشيء الجميل ان الانسان يستطيع ان يحيا ب 30% من الكبد فقط اذ يمكن خسارة 70% من الكبد من دون اي تأثيرات سيئة على صحة الانسان.

لكن هذه الخاصية تؤكد على ان المريض لا يشعر بأية اعراض لامراض الكبد خلال خسارته لاكثر من 70% من كبده، لذلك عندما تظهر الاعراض على الانسان فإنها تكون في مراحل متقدمة. وهنا انصح باجراء الفحوصات دوريا على الكبد كل سنة تقريبا، خاصة الاشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للاصابة بامراض الكبد او حدثت معهم حادثة معينة متعلقة بالكبد.

من الضروري تناول السوائل للحفاظ على صحة الكبد، بشرط الابتعاد عن الكحول التي تدمر الكبد بشكل كبير. كما لا يجب تناول الادوية بدون وصفة طبية كونها قد تؤذي الكبد في حال لم تكن الادوية المناسبة او بجرعات اكثر من المطلوب.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً