احصلي على نوم عميق وهادئ بتطبيق هذه النصائح

احصلي على نوم عميق وهادئ بتطبيق هذه النصائح

هناك العديد من الأشخاص يواجهون مشاكل الأرق والقلق، عند التوجه إلى النوم، مما يحرمهم من النوم بشكل مريح وهادئ، فينعكس ذلك بشكل واضح على صحتهم، وعملياتهم الحيوية. ولحسن الحظ يوجد هنالك بعض الأشياء الجيدة التي يمكننا القيام بها لتشتيت كافة العوامل السلبية لنغط في النوم فقط بعد دقائق من استلقائنا على الفراش:
استيقظي ورتبي فراشك:
حاولي بأن تجعلي فراشك مخصصا للنوم فقط، اي لا تجعليه مكانا للجلوس أو القراءة أو العزف، فهذا يزيد من نسبة حصولكِ على نوم عميق ومريح ليلا.
احصلي على قدر كاف من ضوء النهار:
يساعد التعرض لأشعة الشمس المبكرة قبل العاشرة صباحا، على زيادة إفراز هرمون الكورتيزول في الدم، فيتحفز جسمكِ لأداء الأنشطة المختلفة نهارا، بينما من المهم النوم ليلا في الظلام ليزيد إفراز الميلاتونين، فيزيد شعورك بالنعاس.
حافظي على دورة الاستيقاظ والنوم الطبيعية:
الحفاظ على مواعيد ثابتة للنوم والاستيقاظ حتى في أثناء العطلات يساعد في تنظيم دورة النوم والاستيقاظ التي تنظمها الساعة البيولوجية المسؤول عنها المخ. الاستيقاظ في نفس الموعد يوميا يساعد على تقوية هذه الدورة ويساعدك أيضا على النوم بسهولة في الليل.
أفرغي عقلك:
حاولي الحفاظ على أعصابكِ هادئة ومتفائلة حتى مع تلك الضغوط وذكري نفسكِ أنها الحياة، وأن الجميع كذلك. وابحثي عن أكثر ما يريح أعصابك وقومي بعمله قبل الخلود الى النوم كالاسترخاء في الماء الدافئ داخل حوض الاستحمام أو قراءة كتاب أو الاستماع الى بعض الموسيقى الهادئة. ممارسة أي من هذه العادات يعطي جسمك فرصة في الانفصال عن الأعمال اليومية التي تسبب الارهاق والقلق مما يهيئه للدخول في حالة الاسترخاء استعدادا للنوم.
تجنبي الأضواء البيضاء:
قللي من الإضاءة البيضاء في المنزل، فهي تؤثر على النوم العميق، إذ توصلت الدراسات إلى أنها تقلل من انبعاث هرمون الميلاتونين في الدماغ. كما عليكِ الابتعاد عن استخدام الموبايل والتابلت قبل النوم، إذ يصدر منها جميعا ضوء أزرق تراه أعيننا أبيض، وله تأثير الإضاءة البيضاء نفسه، لذا عليكِ تجنب مشاهدة التلفاز قبل النوم بساعة على الأقل.
تجنبي الكافيين:
ابتعدي عن المشروبات المنبهة التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي، القهوة، الشوكولاتة والمشروبات الغازية قبل النوم. الكافيين مادة منبهة ويبقي تأثيرها في الجسم من 3 الى 5 ساعات وقد يطول الأمر الى 12 ساعة عند بعض الناس. حتى اذا كنت من معتادي شرب المنبهات وتظنين أنها لا تؤثر بك، فهي قد تؤثر على عمق نومك ومدى استرخائك أثناء النوم.
تناولي طعامك قبل موعد النوم بفترة كافية:
وجبة العشاء من الأفضل أن تكون قبل موعد النوم بساعتين، ويفضل تجنب الوجبات الدسمة قبل النوم للوقاية من حرقة المعدة المزعجة، ومن الأفضل تجنب شرب سوائل كثيرة قبل النوم لتجنب دخول الحمام ليلا.
ممارسة التمارين الرياضية:
ممارسة التمارين الرياضية تساعد على نوم أعمق، ولكن يجب أن تكون التمارين قبل النوم بفترة كافية (6 ساعات) حيث أن التمارين الرياضية ترفع حرارة الجسم ويتطلب الأمر عدة ساعات حتي يعود الجسم الى طبيعته ويستطيع الاستعداد للنوم.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً