نصائح لتسريع وتعزيز عملية الهضم

نصائح لتسريع وتعزيز عملية الهضم

كثيراً ما يعاني الأشخاص من تباطؤ في عملية الهضم والتي يصاحبها آلاماً تسبب انزعاجاً شديداً للمصابين، فما هي الحلول التي يمكن اتباعها من أجل تفادي هذه المشكلة؟

اخصاصية التغذية العلاجية الدكتورة فيفيان وهبي، لتقدم لنا بعض النصائح التي يجب الالتزام بها ليكون الهضم سليم وطبيعي:

*نصحت وهبي الأشخاص الذين يعانون من بطء في عملية الهضم، بـ إعطاء أهمية كبرى للأطعمة النباتية التي تحتوي على القليل من الدهون المشبعة، وفي المقابل تكون غنية بـ الألياف.

*الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون و المقليات و الأطعمة الدسمة مثل  الوجبات السريعة.

*التقليل قدر الإمكان من القهوة والتوابل والأطعمة الدهنية، فـ جميعها تؤثر على المعدة وتسبب بُطئاً في عملية الهضم وكذلك المشروبات الخالية من الكافيين، ويُنصح بتناول المشروبات المهدئة مثل البابونج، اليانسون، الزهورات، و النعناع.

*الحرص على تناول الطعام ببطء لتخفيف العبء على المعدة وبالتالي التمتع بعملية هضم سليمة.

*يفضل تناول ثلاث وجبات رئيسية و ثلاث وجبات خفيفة، وتناول وجبة كل ساعتين، لتتمكن المعدة من هضم الطعام بشكل صحيح.

*الإكثار من تناول الفاكهة والخضار، وذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من الألياف والفيتامينات ونسبة عالية من الماء، وبالتالي تساعد المعدة في عملية الهضم.

*تجنب أكل الحلويات بعد الطعام مباشرة لأنها تسبب مشاكل للمعدة وبالتالي تؤثر على عملية الهضم.

*اختيار الأطعمة العضوية، حيث أظهرت الدراسات أن المواد الحافظة الكيميائية التي تستخدم مع بعض الأطعمة ربما ساهمت في زيادة معدلات البدانة خلال السنوات الأخيرة، كما أن المادة الحافظة لها أضرار سلبية على الجسم.

*زيادة جرعة الألبان: حيث قال شون تالبوت وهو مدير بحوث “إن فيتامين (النيكوتيناميد ريبوسيد) الموجود في الحليب وباقي منتجات الألبان يقوم بحرق الدهون، وأن منتوجات الألبان غنية بـ”البروبيوتك” وهي البكتيريا المفيدة التى تساعد على عملية الهضم.

*الابتعاد عن التدخين إذ أنه يمنع الجسم من الهضم السليم.

 *مُمارسة الرياضة لتقوية الأعضاء والجهاز الهضمي وبالتحديد المعدة مما    يُحسن من أدائها بإفراز أنزيمات تساعد على هضم الطعام.

*الابتعاد قدر الإمكان عن التوتر فهو يؤثر على الشهية ويسبب اضطراباً في عملية الهضم.

*تجنب النوم بعد الأكل مباشرة، لأن النوم بعد الطعام لا يساعد المعدة على الهضم السليم والصحي ويجب أن تعطي الوقت الكافي للمعدة حتى تقوم بعمليه الهضم ويفضل قبل ساعتين من النوم.

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً