لهذه الأسباب سلق الخضار مفيدٌ للرجيم!

لهذه الأسباب سلق الخضار مفيدٌ للرجيم!

لهذه الأسباب سلق الخضار مفيدٌ للرجيم!

لهذه الأسباب سلق الخضار مفيدٌ للرجيم!

قد لا تكون الخضار المسلوقة من المأكولات الشهية خاصة لمن يتبع رجيم غذائي لإنقاص الوزن.  ومع ذلك، فإن استهلاك الخضراوات المسلوقة مرة واحدة على الأقل يومياً خلال الرجيم، يوفر العديد من الفوائد الصحية ويساعد في حرق الدهون.

 

ان تناول الخضراوات المسلوقة في الرجيم هي فكرة ذكية خصوصاً أنها منخفضة السعرات الحرارية، وتحتوي على الفيتامينات والمعادن والأملاح المعدنية وتبعد الجوع بسبب غناها بالألياف والمياه.

 

كيفية سلق الخضار للرجيم

 

إن السلق هي وسيلة سريعة لطهي الخضار مع الحفاظ على قيمتها الغذائية. على الرغم من أن الكثير من الناس يعتقدون أن سلق الخضار يقلل من العناصر الغذائية الموجودة فيها، إلّأ أن الكاروتينويد على سبيل المقال، الموجودة في  الجزر، تزيد بعد سلقها.

 

أولاً إذا أردتِ سلق الخضار بالماء، فهناك طريقتين مختلفتين حسب نوع الخضار. فالخضراوات الورقية مثل البروكولي والسبانخ توجب عليك وضعها في ناء بعد تسخين الماء وإضافة رشّة من الملح إليها. وهذا النوع من الخضار لا يجب أبداً تغطيته أثناء السلق.

 

ثانياً، إذا أردتِ سلق الخضراوات الجذريّة مثل البطاطا، عليكِ بوضعها في وعاء من الماء البارد على النار ثم تغطيتها والانتظار حتى تنضج.

 

ثالثاً، لسلق الخضار على البخار، عليكِ وضع كمية من الماء الباردة في طنجرة على النار ثم انتظري حتى تغلي ويتصاعد البخار منها. بعدها ضعي مصفاة فوق الطنجرة وضعي فيها الخضار الذي تم غسله وتنظيف قشرته في وقت سابق. ثم اتركيه حوالي 15 دقيقة لينضج. ولكن إحرصي دائماً على تفقد كمية المياه التي في طور التبخّر حتى لا تفرغ الطنجرة تماماً منها وتسبب لكِ بحريق في المطبخ.

 

فوائد سلق الخضار للرجيم

 

فقدان الوزن

 

إذا كان فقدان الوزن هو هدفكِ، من الضروري أن تضيفي الخضار المسلوقة إلى نظامك الغذائي. ان الخضروات منخفضة في السعرات الحرارية وغنية بالمغذيات والمياه، كما انها تساعد في فقدان الوزن بطريقة صحية. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الخضار المسلوقة على كميات عالية من الألياف تساعد في الحفاظ على الوزن وإبعاد الجوع والسعرات الحرارية الفارغة بين الوجبات.

 

تسهيل الهضم

 

ان سلق الخضار للرجيم يسهّل الهضم. ويرجع ذلك إلى أنه يتم تقسيم المركبات المعقدة الموجودة في الخضراوات وتتحوّل إلى شكل أبسط ما يسهل هضمها.  

 

علاج التهاب المعدة

 

التهاب المعدة الذي تسببه بكتيريا الهيليكوباكتر بيلوري يمكن علاجه عن طريق استهلاك الخضار المسلوقة. إن التهابات المعدة تؤدي إلى زيادة الوزن، أمّا سلق الخضار للرجيم يساعد في تحريك الأمعاء وتقليل الضغط عن المعدة لهضم الطعام.

 

بعض النصائح عند سلق الخضار

 

-قطّعي الخضار الى قطع كبيرة لتجنب فقدانها المواد المغذية أثناء السلق.

-اغسلي الخضروات دائما قبل تقطيعها وليس بعد تقطيعها للحدّ من فقدان المغذيات.

-يجب إضافة كمية محدودة من الماء خلال سلق الخضار لأن الكثير من المياه قد يسبب خسارتها للفيتامينات.

-إضافة كمية قليلة من الملح أثناء السلق لتعزيز طعم الخضار.

-كلما شعرت بالجوع بين الوجبات، يمكنك تناول بعض الخضار المسلوقة.

 

اقرأوا المزيد عن فوائد الخضراوات على هذه الروابط:

 

لهذه الأسباب سلق الخضار مفيدٌ للرجيم!

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً