بالصور: اختتام الدورة الـ 33 لمهرجان الإسكندرية السينمائي

بالصور: اختتام الدورة الـ 33 لمهرجان الإسكندرية السينمائي

بالصور: اختتام الدورة الـ 33 لمهرجان الإسكندرية السينمائي


اختتمت فعاليات الدورة الـ 33 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط، مساء أمس الخميس، داخل مكتبة الإسكندرية، بحضور وزير الثقافة المصري، حلمي النمنم، ورئيس المهرجان الأمير أباظة، وعدد محدود من النجوم المصريين والعرب.

وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، برئاسة المخرج الإسباني، وعضوية الفنانة السورية أمل عرفة، والصحفي والمخرج الفرنسي دومينيك كريستيان، والمخرج بانوس كاركاتيفانوس، والمخرج مجدي أحمد على، عن جوائز المسابقة، حيث منحت اللجنة جائزة كمال الملاخ للعمل الأول أو الثاني للمخرجة خولة أسباب بن عمر عن الفيلم المغربى “نور فى الظلام”، بينما حصل الفيلم الفرنسي “نجمة النهار” على جائزة القدس لأفضل إنجاز فني لمدير التصوير “ناتالي ديوران”.

وحصدت الفنانة هند صبري على جائزة فاتن حمامة لأفضل ممثلة عن الفيلم التونسي “زهرة حلب”، ولكنها تغيبت عن الحضور نظراً لوجودها خارج مصر، أما جائزة عمر الشريف لأفضل ممثل فقد ذهبت للفنان “محمد الأحمد” عن الفيلم السورى “رجل وثلاثة أيام”.

وحصد خوزيه راموس مؤلف الفيلم الإسباني “في سرية تامة” جائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو، فيما حصد المخرج رضا باهي جائزة أفضل إخراج عن الفيلم التونسي “زهرة حلب”، أما جائزة أفضل فيلم فذهبت للفيلم الكرواتي “وزارة الحب”، بينما حصل الفيلم الإيطالي”عيد الميلاد الماضي” على جائزة لجنة التحكيم.

وعلي صعيد مسابقة الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة، فقررت لجنة التحكيم التي تضم الفنانة بيبيانا شونوفر رئيساً، وعضوية الكاتبة آمال عثمان، الفنان جان كارلو، الباحثة السينمائية إنصاف أوهيبة، منح جائزة أفضل فيلم وثائقي لـ”نيران في الأحذية” من إيطاليا، وجائزة لجنة التحكيم للفيلم القبرصي “أرض مشتركة “، وتنويه خاص لفيلم “روحي ليست للبيع” من لبنان، فيما ذهبت .
جائزة أفضل فيلم روائي قصير لـ”بالأبيض” من لبنان، بينما جائزة لجنة التحكيم لفيلم “خوف” من سلوفينيا، وقدمت اللجنة تنويه خاص لفيلم “حكاية نيفير لاند” من إسبانيا.

وعلى مستوي مسابقة نور الشريف للفيلم العربي المتوسطي الطويل، فقد منحت لجنة التحكيم برئاسة الفنانة بوسي، وعضوية د .أحمد شنه، والفنانة سوزان نجم الدين، فتحي الخراط، محسن أحمد، د.مدحت العدل، الفنان منذر رياحنة، جائزة أفضل فيلم لـ”نور” من لبنان، وحصد الفيلم أيضا جائزة أفضل إخراج للمخرج اللبناني خليل زعرور، كما حصد نفس الفيلم جائزة محفوظ عبد الرحمن لأفضل سيناريو، وذهبت أيضا جائزة أفضل ممثلة للفنانة فانيسيا أيوب عن نفس الفيلم “نور”

وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم “الأب ” سوريا، بينما حصل الفنان أيمن زيدان على جائزة أفضل فنان عن نفس الفيلم.

ومنحت اللجنة الفيلم التونسي “أوغسطينوس … ابن دموعها” جائزة أفضل إنجاز فني، وجائزة أحمد الحضرى للعمل الأول أوالثانى للفيلم السوري “ماورد”.

وفاز الفنان عمرو سعد بجائزة أفضل ممثل دور أول عن فيلم “مولانا”، وذلك في الاستفتاء الجماهيري الذي أجراه المهرجان، كما فاز بالجائزة نفسها الفنان ماجد الكدواني عن دوره في فيلم “الأصليين”، فيما حصد فيلم “علي معزة وإبراهيم” جائزة أفضل فيلم، أما جائزة أفضل مخرج فكانت من نصيب شريف عرفة عن فيلم “الكنز”، وجائزة أفضل مؤلف ذهبت للكاتب أحمد علي ماهر عن فيلم “علي معزة وإبراهيم”، كما ذهبت جائزة أفضل ممثلة دور أول لنيللي كريم عن فيلم “بشتري راجل”، وأفضل ممثل دور ثان كانت من نصيب الفنان محمد ممدوح عن فيلم “الخلية”، أما أفضل ممثلة دور ثان كانت للفنانة ريهام عبد الغفور عن فيلم “الخلية”.

اللافت للنظر هو غياب أغلب المكرمين عن استلام تكريماتهم، حيث تغيبت كل من نيللي كريم وريهام عبد الغفور ومحمد ممدوح وشريف عرفة.

بالصور: اختتام الدورة الـ 33 لمهرجان الإسكندرية السينمائي

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً