الإمارات تشارك في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بروسيا

الإمارات تشارك في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بروسيا

الإمارات تشارك في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بروسيا

الإمارات تشارك في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بروسيا

يشارك المجلس الوطني الاتحادي بوفد برئاسة رئيسة المجلس الدكتورة أمل عبدالله القبيسي، في اجتماعات الجمعية الـ137 والدورة الـ201 للمجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي والمؤتمر العالمي للشباب البرلمانيين واللجان الدائمة والأجهزة التابعة للاتحاد، خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري في مدينة سانت بطرسبيرغ الروسية.

ويضم وفد المجلس في عضويته كل من أعضاء المجلس الوطني الاتحادي علي جاسم أحمد والدكتور محمد عبد الله المحرزي وحمد عبد الله الغفلي وعفراء راشد البسطي وجمال محمد الحاي وسعيد صالح الرميثي وعلياء سليمان الجاسم، والأمين العام للمجلس أحمد شبيب الظاهري.

وحرصاً من المجلس الوطني الاتحادي على مواكبة توجهات الدولة وسياستها الخارجية والدفاع عن القضايا التي تتبناها لا سيما التي لها علاقة بتعزيز الأمن والسلم الدوليين، تقدم بمشروع قرار بند طارئ بشأن “دور البرلمانيين في وقف اضطهاد أقلية الروهينجا في ميانمار: الدعوة لتحرك دولي عاجل لحماية لحقوق الإنسان” .

ويشارك وفد المجلس في الاجتماعات التنسيقية للمجموعات العربية والإسلامية والآسيوية بهدف تنسيق المواقف حيال مختلف القضايا المطروحة على أجندة الاجتماعات، لا سيما ذات الاهتمام المشترك، كما ستشارك معالي رئيسة المجلس في اجتماع الفريق الاستشاري الرفيع المستوى المعني بمكافحة الإرهاب.

وسيشارك الوفد أيضاً في اجتماعات الجمعية العامة والمجلس الحاكم واللجان وهي: اللجنة المعنية بالسلام والأمن الدوليين، واللجنة المعنية بالتنمية المستدامة والتمويل والتجارة، واللجنة المعنية بالديمقراطية وحقوق الإنسان، واللجنة المعنية بشؤون الشرق الأوسط، والمعنية بشؤون الأمم المتحدة، والاجتماع الـ26 لمنتدى النساء البرلمانيات، والاجتماع الـ63 للجنة المسائل المتعلقة بالشرق الأوسط، ومنتدى البرلمانيين الشباب، فيما سيشارك الأمين العام للمجلس أحمد شبيب الظاهري في اجتماعات الأمناء العامين الذي سيعقد ضمن اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي.

وسيتم في اجتماعات الجمعية العامة انتخاب رئيس الجمعية ونواب الرئيس والنظر في إدراج طلبات البند الطارئ والمناقشة العامة حول “تعزيز التعددية الثقافية والسلام من خلال الحوار بين الأديان وبين الأعراق”، حيث تجري الجمعية العامة في دوراتها نقاشا عاما حول الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في العالم وفي كل دورة يتم اختيار موضوع معين للنقاش، وفي هذه الدورة سيتم التركيز على موضوع تعزيز التعددية الثقافية.

وسيقوم رؤساء اللجان الدائمة بعرض تقارير أعمال اللجان في الدورة الحالية على الجمعية، وهي المعنية بالأمن والسلم الدوليين والتنمية المستدامة والتمويل والتجارية وشؤون الأمم المتحدة.

وحسب جدول أعمال المجلس الحاكم فسيتم الاطلاع على التقرير السنوي للأمين العام حول أنشطة الاتحاد منذ الدورة 200 للمجلس الحاكم والوضع المالي للاتحاد ومشروع برنامج وميزانية الاتحاد للعام 2018، وتطبيق استراتيجية الاتحاد البرلماني الدولي للأعوام 2017-2021، والتعاون مع منظومة الأمم المتحدة وتقارير المؤتمرات المتخصصة واستعراض أنشطة اللجان المتخصصة وبقية أجهزة الاتحاد والجمعية الـ 138 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المستقبلية للاتحاد وتعيين المدقق المالي الداخلي لحسابات عام 2018، وانتخاب رئيس الاتحاد البرلماني الدولي وانتخابات أعضاء اللجنة التنفيذية.

وحسب جدول أعمال منتدى البرلمانيين الشباب أحد أجهزة الاتحاد البرلماني الدولي، وهو أسس وفق مقترح مقدم من الشعبة البرلمانية الإماراتية سيتم انتخاب عضو واحد في مجلس المنتدى وتحديث قائمة الدول حول مشاركة فئة الشباب والمساهمة في أعمال الجمعية الـ 137 والاستماع الى المرشحين لرئاسة الاتحاد البرلماني الدولي وتحديث ومناقشة أنشطة الفعاليات لعام 2017 – 2018 وفتح الباب للأسئلة والأجوبة.

وطبقاً لجدول أعمال اللجنة الدائمة الأولى “الأمن والسلم الدوليين” سيتم الموافقة على محضر الدورة السابقة المعقودة في دكا ببنغلاديش في شهر مارس (آذار) الماضي، وانتخاب مكتب اللجنة وعقد حلقة نقاشية حول دور البرلمان في رصد عمل القوات المسلحة الوطنية المشاركة في عمليات حفظ السلام التابعة لأمم المتحدةـ وحلقة نقاش حول تنفيذ قرار سابق بشأن الحرب الإلكترونية هانوي 2015 وجلسة استماع الخبراء حول استدامة السلم كوسيلة لتحقيق التنمية المستدامة.

وتناقش اللجنة الدائمة الثانية “التنمية المستدامة والتمويل والتجارة” عدداً من البنود منها المساهمة البرلمانية في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالتغيير المناخي لعام 2017، ومناقشة حول إشراك القطاع الخاص في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة لاسيما في مجال الطاقة المتجددة وحلقة نقاش حول استخدام العلم والبحث لتحقيق أعلى المعايير الصحية.

كما تناقش اللجنة الدائمة الثالثة المعنية بالديمقراطية وحقوق الإنسان مشروع قرارها حول “مشاركة تنوعنا: الذكرى السنوية العشرين للإعلان العالمي حول الديمقراطية”، فضلاً عن التحضير للجمعية العامة القادمة.  

وحسب جدول أعمال اللجنة الدائمة الرابعة “شؤون الأمم المتحدة” سيتم عقد حلقة نقاشية حول “البعد البرلماني للأمم المتحدة- 20 عاماً في عملية صنع القرار”، وحلقة نقاشية حول “دور الجمعية العامة للأمم المتحدة في الحوكمة الدولية: ما هو الطريق للمضي قدماً؟”، وحلقة نقاشية مشتركة بين اللجنة الدائمة الأولى واللجنة الدائمة الرابعة حول التطرق الى مسألة التجربة النووية يعرضها المدير التنفيذي لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.

ويناقش الاجتماع الـ 63 للجنة المسائل المتعلقة بالشرق الأوسط للاتحاد البرلماني الدولي، الوضع الراهن في الشرق الأوسط، وأنشطة اللجنة المعنية بمسائل الشرق الأوسط منذ الدورة الثانية والستين ومناقشة وعرض لبرنامج “المشروع الأمني وتقرير فريق العمل في سوريا ومناقشة عملية التمويل وخطواتها”.

وسيتم خلال الاجتماع الـ 26 لمنتدى النساء البرلمانيات انتخاب رئيس الدورة الـ26 لمنتدى النساء البرلمانيات والأنشطة الجندرية، والمساهمة في أعمال الجمعية 137 من منظور جندري، وحلقة نقاش بمناسبة الذكرى الخامسة لخطة العمل للبرلمانات المراعية للاعتبارات الجندرية والاطلاع على تقرير مقررين فريق المناقشة، وتحديد مكان وتاريخ الدورة الـ27 للنساء البرلمانيات لمندى البرلمانيات.

الإمارات تشارك في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بروسيا

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً