دليلكم الكامل لفعاليات وبرنامج الأنشطة الثقافية والفنية في مدينة العين

دليلكم الكامل لفعاليات وبرنامج الأنشطة الثقافية والفنية في مدينة العين

دليلكم الكامل لفعاليات وبرنامج الأنشطة الثقافية والفنية في مدينة العين

دليلكم الكامل لفعاليات وبرنامج الأنشطة الثقافية والفنية في مدينة العين

يبدأ موسم الفعاليات والأنشطة الثقافية في مدينة العين في الإمارات العربية المتحدة في 15 أكتوبر الجاري ويستمر الموسم في مدينة الواحات حتى مايو المقبل.

ونقدم لكم اليوم تفاصيل فعاليات النسخة الثانية من برنامج الأنشطة الثقافية في مدينة العين، الذي كشفت عنه كشفت دائرة الثقافة والسياحة والذي يهدف إلى توفير تشكيلة متنوعة من الفعاليات المصممة لتلبية رغبات جميع أفراد العائلة من المجتمع المحلي والزوار.
وتعتبر منطقة العين، إحدى أقدم المناطق المأهولة في العالم، وتتميز بطابعها الذي يمزج بين الأصالة والحداثة، حيث يعيد البرنامج الاحتفاء بالمنطقة باعتبارها القلب الثقافي النابض في إمارة أبوظبي، بخاصة وأنها تحتضن المواقع الوحيدة في الدولة المدرجة على قائمة التراث الإنساني لمنظمة اليونسكو.
 
مجموعة واسعة من الفعاليات والأنشطة التعليمية والترفيهية

يبدأ البرنامج في أكتوبر الجاري، ويستمر حتى مايو من العام القادم، ليقدم مجموعة واسعة من الفعاليات والأنشطة التعليمية والترفيهية في مواقع رئيسية من منطقة العين، من بينها واحة العين، وقلعة الجاهلي، وقصر المويجعي، ومتحف قصر العين، ومتحف العين الوطني، ومركز القطارة للفنون.
 
مجموعة من التجارب الثقافية المتنوعة

ويتضمن البرنامج العديد من الأنشطة المختلفة التي تحتفي بعراقة أبوظبي، وتتيح للجمهور التعرف على المشهد المعاصر لمنطقة العين عبر مجموعة من التجارب الثقافية المتنوعة التي تقام حول مبانٍ تجسد ثراء ماضي الإمارة وتحافظ عليه.
وينطلق البرنامج يوم 15 أكتوبر وتقام فعالياته على مدار الأسبوع حتى مايو القادم، متضمناً فعالية مميزة كل يوم، بما فيها من المعارض والحفلات الموسيقية والحوارات الثقافية وورش العمل التعليمية والأسواق التراثية وعروض الأداء التي ستضفي طابعاً حيوياً على المواقع التاريخية في المنطقة.
 
النسخة الثانية

وتنظم دائرة الثقافة والسياحة عبر برنامج الجولات العامة لهذا العام، النسخة الثانية من برنامج الأنشطة الثقافية الذي يتيح للسكان والسياح تجربة الثقافة الإماراتية من خلال فعاليات مثل “رحلة عبر عاداتنا”، و”جولة بيتي القديم”، و”برنامج قهوة الصباح”، و”رحلة المقتنيات” و”ليلة في المتحف” إذ سيتم تبادل الجوانب التقليدية لثقافة وتراث المجتمع الإماراتي  عبر زيارة البيوت المحلية القديمة والمواقع التاريخية والتي ستمكّن المشاركين من التمعن في حياة الماضي.
 
واحة العين

وتستضيف واحة العين، المدرجة على قائمة التراث الإنساني لليونسكو، مجموعة متنوعة من البرامج المميزة، بدءاً من منتصف نوفمبر القادم وتستمر حتى مارس من العام القادم، تتضمن جولات بسيارات الباجي حول الواحة، وفعاليات “عطلة نهاية الأسبوع في الواحة” حيث يمكن للعائلات مشاهدة العروض التقليدية، ومتابعة الأفلام الشعبية الثقافية وعروض من الثمانينيات والتسعينيات، بالإضافة إلى الاستمتاع بتذوق المأكولات من عربات الأطعمة، وعروض الطبخ المباشرة، وركوب الخيل، وغيرها من الأنشطة.
 
متحف العين

أما في متحف العين الوطني الواقع على أطراف الواحة، فستقدم عروض تراثية فريدة تستعرض تاريخ الواحة العريق من خلال ورش عمل للكتابة، وزخرفة الأعمال الفخارية، انطلاقاً من شهر أكتوبر الحالي.

 متحف قصر العين

وبالإضافة إلى ذلك، تقام فعاليات للاحتفاء بكرم الضيافة الإمارتية في متحف قصر العين، المكان الذي شهد ولادة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”، وذلك من خلال فعالية  “تراثي، مسؤوليتي”، البرنامج الموسمي الخارجي، الذي يلقي الضوء على مختلف عناصر التراث الإماراتي، عبر سلسلة من ورش العمل وعروض الأداء وسوق للحرف اليدوية. كما يستضيف المتحف فعاليات اليوم العالمي للتراث بالإضافة إلى إحياء اليوم العالمي للتراث خلال فترة البرنامج الثقافي، حيث سيتم الاحتفاء بالتراث الإماراتي من خلال جلسات حوارية وندوات وورش عمل عائلية.
 
قلعة الجاهلي

وتشهد قلعة الجاهلي، أحد أقدم المواقع التاريخية في دولة الإمارات والتي حازت على جائزة “تيرا” العالمية لأفضل تصميم داخلي لمبنى طيني معاصر في 2016، عودة سلسلة حفلات موسم موسيقى أبوظبي الكلاسيكية 2017/2018، كما سيقام في القلعة عروض “ذاكرة الأغنية الإماراتية”، التي يقدمها نخبة من العازفين الإماراتيين الشباب، عبر إحياء ألحان شعبية تعود إلى فترة الخمسينيات والستينيات والسبعينيات من القرن الماضي ترافقها الأشعار الإماراتية الأصيلة. كما ستحتضن القلعة أيضاً معرض “قوات الساحل المتصالح: بداية وتاريخ” الذي يقام بالتعاون ما بين دائرة الثقافة والسياحة والقيادة العامة للقوات المسلحة هيئة الإدارة والقوى البشرية مركز المتحف والتاريخ العسكري، والذي سيسلط الضوء على جهود قوات الساحل المتصالح في حماية مدينة العين وضواحيها عبر عرض المقتنيات التاريخية العسكرية الإماراتية التي استخدمتها هذه السراياحينما كانت قلعة الجاهلي لهم مقراً. من ناحية أخرى ستشهد القلعة فعاليات مجتمعية تفاعلية، تتضمن احتفالات اليوم الوطني، وورشاً للحرف اليدوية، وعروضاًللفرق الموسيقية العسكرية.
 
قصر المويجعي

أما في قصر المويجعي، الذي شهد ولادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، سيتم الاحتفاء بالشعراء والكتّاب الإماراتيين شهرياً في أمسيات شعرية ترافقها ورش عمل تعليمية. بينما ستقام عروض للعيالة والرزفة أسبوعياً في باحة القصر، بالإضافة إلى سلسلة من ورش العمل الشهرية المميزة والتي ستتمحور حول مواضيع تتعلق بآداب المجلس الإماراتي والأعراف الدبلوماسية وفنون تطريز البشت. .
 
وسيتمكن الأطفال والعائلات من الاستمتاع بفعاليات استكشافية أسبوعية من خلال عمليات التنقيب المخصصة لهم التي سينظمها فريق الآثار لدى دائرة الثقافة والسياحة، بالإضافة إلى فرصة مشاركة الجمهور في عمليات محاكاة أعمال ترميم الجدران الأثرية أسبوعياً تحت إشراف فريق الحفاظ على البيئة التاريخية التابع للدائرة.

 معسكر المقناص

كما تقام فعاليات “معسكر المقناص” كل أسبوع، حيث ستتاح للزوار فرصة التعرف على فنون الصيد بالصقور، في حين  أنه سيكون بإمكان الأطفال من أخذ زوّار قصر المويجعيفي جولة تعريفية في المتحفتحت إشراف فريق الخدمات، عبر “خبراء المتحف الصغار”
 
مركز القطارة للفنون

وبإطلالته المميزة على حدائق النخيل في واحة قطارة، يقدم مركز القطارة للفنون تشكيلة واسعة من البرامج الفنية المميزة، بما فيها معرض “جنون الكرتون”، ومعرض”مفهوم الملعب الإماراتي” و”سينما القطارة”.
 
سوق القطارة

كما يستضيف سوق القطارة معارض حديثة وورش عمل تسلط الضوء على الأسواق الإماراتية الشعبية والصفقات المحلية التي تجري فيها. وستقام في السوق فعاليات متنوعة مثل “المهرجان الوطني الرابع للحرف والصناعات التقليدية” على مدى أسبوعين ابتداءّ من 1 نوفمبر القادم، والذي سيتضمن عروضاً من ” مسرح الخراريف”. وخلال عطل نهاية الأسبوع ستقام فعاليات مختلفة لـ”ملتقى الأجيال”، والألعاب التقليدية، والأسواق التراثية، إلى جانب الاحتفالات  باليوم الوطني ويوم التراث العالمي.
 
 فن أبوظبي

وبالتوازي مع فعاليات “فن أبوظبي”، ستقدّم نسخة هذا العام في منطقة العين  سلسلة من الأعمال الفنية التركيبية المعاصرة التي تتفاعل مع العمارة التاريخية المحيطة لمنطقة العين ومجتمعها العمراني.
 

دليلكم الكامل لفعاليات وبرنامج الأنشطة الثقافية والفنية في مدينة العين

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً