تراجع المرشح القطري في انتخابات منظمة «يونسكو»

تراجع المرشح القطري في انتخابات منظمة «يونسكو»

تراجع المرشح القطري في انتخابات منظمة «يونسكو»

تراجعت فرص مرشّح قطر في انتخابات اختيار الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، بعدما خسر صوتين في الجولة الثالثة من الـ20 صوتاً التي حصل عليها في الجولة الثانية، وسط تقارير غربية عدة أكدت اعتماد قطر أسلوب الرشوة وشراء الذمم للتأثير في النتيجة.

وتصدر مرشحا فرنسا وقطر، أمس، الجولة الثالثة من التصويت في الانتخابات، وحلت مرشحة مصر ثالثة، فيما ستعقد المنظمة جولة رابعة لعدم حصول أي من المرشحين على أغلبية الأصوات المطلوبة للفوز.

وأظهرت ورقة النتائج التي نشرها الحساب الرسمي لـ”يونسكو” عبر موقع «تويتر»، حصول المرشح القطري حمد بن عبدالعزيز الكواري على 18 صوتاً من أصل أصوات 58 دولة مشاركة في التصويت، كما حصلت المرشحة الفرنسية أودري أزولاي على نفس عدد الأصوات، فيما حصدت المصرية مشيرة خطاب 13 صوتاً.

يشار إلى أن المرشح القطري، حمد بن عبد العزيز الكواري، كان تصدر الجولة الثانية من التصويت في انتخابات أول من أمس بـ20 صوتاً، ما يعني تراجعه بواقع صوتين، الأمر الذي يقلّص إلى حد كبير فرصه في المنافسة في الجولات اللاحقة.

وستعقد المنظمة جولة رابعة للتصويت، لعدم حصول أي من المرشحين على كمية الأصوات المطلوبة للفوز.

يذكر أن عملية التصويت تتم على أربع مراحل حتى يحصل أي مرشح على أغلبية مطلقة (30 صوتا)، إلا أن هذا الشرط لا يسري على الجولة الخامسة والحاسمة التي يتأهل لها الأول والثاني من الجولة الرابعة، والتي قد تنتهي بعمل قرعة حال تساوت الأصوات.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً