التعليم الرقمي.. رصيد معرفي بأقل التكاليف

التعليم الرقمي.. رصيد معرفي بأقل التكاليف

ينظر العديد من المستهلكين إلى أن الاستغناء عن الكتب الورقية واستبدالها بنسخ إلكترونيةٍ بات ضرورة ملحّة في عصر التحولات الرقمية التي تجتاح العالم، ويسهل من الحصول على الكتب وسهولة حفظها واسترجاعها ومشاركتها، ولذلك دور مهم جداً للمساهمة في تطوير التعليم وزيادة الثقافة العامة بين الجميع من خلال تسهيل الحصول على المصادر والمناهج العلمية في كل وقت ولكل الأفراد.

كما أنّ الكتب الإلكترونية صديقة للبيئة لأنها تقلل من استهلاك الورق، أي أنها تحمي الأشجار من القطع وتوفر الكثير من الطاقة التي تستهلك في صناعة الأوراق، كما تقلل من كمية النفايات الورقية بتقليل استهلاكها.

سلوك

وفي السياق تؤكد ابتسام محمود أن التكنولوجيا اجتاحت حياتنا بشكلٍ يصعبُ الاستغناء عنها، وتعلّق بها صغيرُنا قبل كبيرِنا، وأصبحت جزءاً لا يتجزّأ من أسلوب حياتنا.

فهي تُسهّل الكثير من الوظائف، وهناك العديد من التأثيرات الإيجابية المرتبطة بسلوك المستهلك وتأثر على ميزانيته التي ترهقها قرطاسية الأبناء أثناء فترة الدراسة والمرتبطة أيضاً بتحضير العديد من المشاريع المعتمدة بشكل أساسي على استهلاك كميات كبيرة من الأوراق وغيرها من المواد الخام التي لا حصر لها، ممّا لا شكّ فيه أن التكنولوجيا تؤثر على كافة جوانب الحياة.

وعند إشراك التكنولوجيا بالتعليم فإنّ لذلك أثراً كبيراً على جميع نواحي العملية التعليمية عند الطالب الذي يمثّل أهمّ المحاور في العملية التعليميّة، وثمّ المقرّرات الدراسيّة والمناهج التي تُكوّن الأسس الثابتة للتعليم، والمعلم الذي يعدُّ العنصر المسؤول عن ريادة العمليّة التعليميّة.

ويؤكّد عبد اللطيف الحرز أن استخدام تكنولوجيا التعليم الرقمي يقلل من استهلاكنا الورق والمطبوعات بأنواعها، ويؤثر إيجابياً على الطالب في العديد من الجوانب مثل ديمقراطية التعليم بمعنى أن للطالب مساحةً من الحرية ليتمكن من اختيار التخصص المناسب له، بالإضافة لتمكنه من اختيار المساقات وأيضاً تحديد مدرس المساق بشكل إلكتروني.

وذلك يحقّق له الاستقلالية ومزيداً من الشعور بالذاتية، كما يزيد استخدام التكنولوجيا في التعليم من تفاعل الطالب بشكل عام، وينمّي التفكير الإيجابي لديه، كما يسهل الحصول على مختلف المعلومات، ثمّ فهمها واستيعابها، وتسهيل مجال الحصول على أحدث المعلومات وبمجالات متعددةً بسهولة عالية، وإمكانية مشاركتها أيضاً.

أثر التكنولوجيا على المعلم التكنولوجيا الحديثة تساعد المعلم بقدر كبير بحيث إنها توفر له المزيد من المعلومات والمعرفة بمختلف أشكالها، وبالاستعانة بالتكنولوجيا يسهل عليه مشاركة ونشر المواد العلمية بالإضافة للتعرف على جديد العلم في الأنحاء المختلفة من العالم، ورفع جودة التعليم وتسهيل الحصول على العلم لكافة الطلاب.

إعادة

من جهتها تقول عبير يوسف إن الهدر يلاحق أولياء الأمور الذين يفتقرون إلى إرشاد أبنائهم وتدريبهم على إعادة استخدام الورق والقرطاسية، في حل الواجبات المنزلية والتحضير للمواد المقررة وكتابه الموضوعات وغيرها، ولا بد من مشاركة المدرسة في هذه الدور من خلال تقنين طلبات المعلمين المتلاحقة بتخصيص اكثر من دفتر للمادة الواحدة.

والذي لا يتم استخدامها اقل من نصفها خلال العام الدراسي بالكامل، ويكون مصيرها سلة المهملات، لذلك اعتقد ان التعليم الرقمي هو خيار العصر الاقتصادي والمشجع على حماية البيئة وتقليل الهدر في المواد الخام، مع العلم ان استخدام التكنولوجيا الحديثة لا يجب أن يقلل من مكانة وأهمية المعلم، بل عليها أن تكون خير معين لكل من المعلم والطالب والمسيرة التعليمية بشكل عام.

ويجدر بالمعلم بذل المزيد من الجهود لمواكبة التطور السريع في أشكال التكنولوجيا المختلفة ليتمكن من تسخيرها في خدمة أنحاء التعليم المختلفة لتحقق القدر الأكبر من الكفاءة والمعرفة، فاستخدام الوسائل التعليمية المقروءة والمرئيّة يسهم في تسهيل وتبسيط وصول المعلومات للطالب، وتوفير الجهد والوقت على المعلم.

ويشير محمد الجنيد أن الاستغناء عن الكتب الورقية واستبدالها بنسخ إلكترونيةً يصب في صالح المستهلك وكثير من الحكومات تعتمد تلك النظم المتطورة في برامج الحوكمة واستراتيجياتها المرتبطة بالمدن الذكية كما في دولة الإمارات وبالنسبة لأولياء الأمور فإن التعليم الرقمي يسهل الحصول على الكتب وسهولة حفظها واسترجاعها ومشاركتها.

ولذلك دور مهم جداً في المساهمة بتطوير التعليم وزيادة الثقافة العامة بين الجميع من خلال تسهيل الحصول على المصادر والمناهج العلمية في كل وقت ولكل الأفراد، كما أنّ الكتب الإلكترونية صديقةً للبيئة لأنها تقلل من استهلاك الورق.

قاعدة

يرى مختصون أنه لا بد أولاً من وجود وعي وقناعة بضرورة تقليل الاستهلاك بوجه عام وبخطورة النفايات، وذلك يبنى على قاعدة معرفية مدعومة بالعديد من المبادرات الاجتماعية لتعديل السلوك اليومي، ليكون صديقاً للبيئة، مع التركيز على تعريف أفراد المجتمع بكيفية القيام بدورهم في تحقيق التنمية المستدامة وتقليل استهلاكهم من الورق.

الشرق الأوسط يستهلك 8 ملايين طن ورق سنوياً

على الرغم من وصول الإنتاج العالمي من الورق إلى 200 مليون طن سنوياً إلا أن هذه الصناعة أخذت تتراجع لأسباب مختلفة من أهمها قلة المياه العذبة التي تدخل بشكل أساسي في عملياتها التصنيعية، مما دفع بمصانع الورق العربية إلى استخدام المخلفات الورقية في صناعة الورق.

إضافة إلى استيراد العجائن الحرة وبأسعار عالية جداً في حين توجهت مصانع عربية أخرى إلى استيراد الورق والاكتفاء بعمليات القص والتشكيل أو ما يسمى بالصناعة التحويلية.

حلول

وأكدت تقارير اقتصادية أن الشرق الأوسط هو أحد أسرع الأسواق نمواً في مجال استهلاك منتجات المناديل والأوراق. وكشفت عن حلول جديدة تسهم في تقليل التكلفة التشغيلية من استهلاك الطاقة الكهربائية التي تعاني منها معظم مصانع صناعة الورق والمناديل الورقية، وتقلص نحو 20% من تكاليف التشغيل.

وأضافت أن حجم سوق منطقة الشرق الأوسط من إنتاج الأوراق بلغ نحو 8 ملايين طن منها 6 ملايين للاستيراد، ومليونا طن للإنتاج المحلي، وأكد خبراء في قطاع الورق أن منطقة الشرق الأوسط تعد الأسرع نمواً في العالم، في ظل تنامي الإنتاج المحلي لاسيما أن القطاع يستهلك نحو 8 ملايين طن سنويا، حيث يتم استيراد 5 ملايين طن وإنتاج 3 ملايين محلياً، مما يشير إلى إمكانات نموه.

إنتاج

ومن جانب آخر فإن الإنـــتاج العالمي من الورق يقدر بما يقرب من مئتي مليون طن سنوياً، وتنتج الولايات المتحدة الأميركية وكندا نحو 50% من إنتاج العالم من لب الخشب ونحو 40% من إنتاج العالم من الورق، ومعظم الإنتاج سواء من اللب أو الورق في أميركا للاستهلاك المحلي.

علاوة على قيامها باستيراد ما يغطي هذا الاستهلاك من دول أخرى، فهي تستهلك وحدها 50% من إنتاج العالم من الورق تليها كندا ثم الدول الاســـكندنافية وبريطانيا، وفرنسا وألمانيا واليابان ثم إيــطاليا، وتأتي بعد ذلك دول العالم الأخرى، وأضافت أنه في المستقبل سوف تكون الزيادة في صناعة الورق واستهلاكه أكثر من أي وقت مضى، وذلك يرجع إلى الزيادة في عدد السكان وزيادة مستوى التعليم.

17

إعادة تصنيع طن واحد من الورق ينقذ 17 شجرة من الغابة بعمر 50 سنة، ويحتاج إلى 7000 غالون من الماء العذب، ويستهلك 4000 كيلو واط من الطاقة، وينتج 37 كيلوغراماً من الهواء الملوث بغاز ثاني أكسيد الكربون.

اعرف حقوقك

01

قبل الذهاب إلى الشراء تأكد أنك لا تمتلك دفاتر وقرطاسية فائضة من السنة الماضية

02

حاول الحصول على كتب مستعملة بوضع جيد، عبر تبديل الكتب مع الأقارب والجيران أو البازارات الخاصة بذلك

03

حضّر مسبقاً قائمة مكتوبة بالدفاتر والقرطاسية والمستلزمات الأخرى والتزم بها عند الشراء ولا تجعل مغريات العرض تؤثر عليك

04

تحضير القائمة من خلال جلسة عائلية هادئة تجمع الوالدين بالأبناء تعرض فيها الاحتياجات والميزانية المتاحة فذلك يولد المسؤولية والالتزام عند الأبناء

05

اشتر القرطاسية بالجملة لتحصل على تخفيض، ولكن احرص على عدم المبالغة بالكميات وأن تكون تلك الكميات تحت سيطرتك على مدار السنة

06

احذر من البحث وراء الماركات والموديلات خصوصاً عند شراء الحقائب والتجليد، فالتفاوت في الأسعار كبير جداً والسعر لا يعكس الجودة بالضرورة

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً