مجلس البطين يناقش استثمار طاقات المسنين

مجلس البطين يناقش استثمار طاقات المسنين

emaratyah

نظم مجلس البطين محاضرة بعنوان: «الشيخوخة النشطة من خلال استثمار طاقات المسنين، وتوفير فرص مشاركة مجتمعية لهم» ألقاها كل من الدكتور شافع النيادي مدرب تنمية الموارد البشرية والعلاقات الأسرية، والدكتور أشرف العسال مستشار أسري في دائرة القضاء، ونزار القحطاني مستشار أسري، بحضور مجموعة من الأعيان وأهالي المنطقة.
أكد المشاركون أن دور كبار السن في المجتمع له أهمية عظيمة تكمن في الاستفادة من قدراتهم، وخبراتهم العملية والتكنولوجية والحياتية بدلاً من شعورهم بانتهاء دورهم، وتحويله إلى نموذج اتكالي في المجتمع، مشيرين إلى أنه عندما ينتقل الإنسان إلى مرحلة الشيخوخة، فإن معتقداته ومخاوفه تأخذ اتجاهاً مختلفاً عن المراحل العمرية السابقة.
وأكد نزار القحطاني أن العطاء الإنساني لا يرتبط بالعمر، بل بحيويته ومدى قابليته للعطاء والإسهام في بناء المجتمع، والعديد من كبار السن يستمرون في الإنتاج والعطاء لآخر أيام حياتهم، على الرغم من أنهم في سن التقاعد.
وقال د. شافع النيادي إن المفهوم الحقيقي لكبير السن ليس من يصل عمره فوق 60 و70 عاماً، بل من تقف إنتاجيته بسبب ظروف معينة أو مرضية لا يستطيع من خلالها الإسهام وبذل الطاقة.
وأكد د. أشرف العسال أن كبار السن هم عبارة عن مكتبة وجامعة علمية واجتماعية موجودة على أرض الواقع.
وتناول التجربة اليابانية التي ساهمت بشكل كبير في العناية بكبار السن.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً