إذا كنتم تعتمدون على الاعشاب للتخسيس… تنبهوا الى هذه المخاطر!

إذا كنتم تعتمدون على الاعشاب للتخسيس… تنبهوا الى هذه المخاطر!

تستخدم الأعشاب منذ مئات السنين لمعالجة حالات طبية مختلفة كما أنها أثبتت فعاليتها في مجال التخسيس وخسارة الوزن. ومع التطورات الجديدة في العلوم الطبية، من الممكن الآن تحديد أنواع الأعشاب المستخدمة لفقدان الوزن وكيفية عملها. ومع ذلك، لا بد من الإشارة إلى أن الأعشاب أو المكملات العشبية ليست عصاً سحرية، إذ انها تساعد على خسارة الوزن فقط بحال ترافقت مع حمية غذائية وبعض التمارين الرياضة.

 

وفي هذا الإطار حذّرت الكلية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي (American College of Gastroenterology) من الإكثار من استخدام أعشاب التخسيس بسبب الأضرار الصحية التي تسببها.

 

ما هي أضرار أعشاب التخسيس؟

 

خطر ملينات المعدة

 

الأعشاب الأكثر شيوعا للتخسيس والتي تحتوي على العناصر المليّنة للمعدة:

 

– سينا (Senna)

– جذور Rhubarb

– النبق

– نبتة الصبر

– الهندباء البرية

– قرفة صينية

– الأرقطيون

– برونيلا

 

هذه الأعشاب هي ملينات أو مدرات البول وهي تعمل على إنقاص وزن الماء بسرعة. فالملينات تعمل ضمن مجموعة متنوعة من الطرق وذلك على اختلاف نوعها، إلّا أنها ترتكز على تحريك عضلات الأمعاء، وجعل حجم الفضلات أكبر ذلك بسبب امتصاص كمية الماء منها حيث يتم إخراجها من الجسم عبر التبوّل.

 

الإمساك المزمن والفقدان الوهمي للوزن

 

بعد استخدام الأعشاب للتخسيس، يفقد الجسم قدرته الطبيعية على تحريك الأمعاء ويعتمد بالتالي على خصائص الملينات في تلك الأعشاب. وفي الوقت نفسه، قد تعتقد أنك تفقد الوزن ولكن الحقيقة غير ذلك كلياً. إنك تتخلص فقط من الماء والسوائل التي جسمك، وليس الدهون وذلك مع حركات الأمعاء المضاعفة والتبول الكثيف فإن هذا ما يسمّى فقدان الوزن الوهمي.

 

سوء التغذية

 

ومن أضرار أعشاب التخسيس أيضاً هي ان الجسم يمتص كميات أقل من الماء من الأمعاء لأنه قد خسر كل الماء والسوائل المهمة التي يحتاجها خلال التبول الكثيف.

 

الجفاف يمنع الجسم من امتصاص العناصر الغذائية الأساسية. سوف تشعر بالجوع طيلة الوقت لأن هذه الأعشاب ليس لها أي مفعول في تعزيز الشعور بالشبع وهذا ما يؤدي إلى زيادة الوزن وليس إلى خسارته.

 

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً