اعراض التهاب الشعب الهوائية وطرق علاجه

اعراض التهاب الشعب الهوائية وطرق علاجه

اعراض التهاب الشعب الهوائية وطرق علاجه مسألة دقيقة وخطيرة، كون التهاب الشعب الهوائية هو عبارة عن التهاب القصبات او الانابيب المؤديه الى الرئة.   

وهو مرض شائع الحدوث خاصة مع تغير الفصول، وتتفاوت اعراضه بين ارتفاع درجة الحرارة وصولا الى ضيق التنفس، ويعتبر السعال الوسيلة الدفاعية الاولى من الجسم لطرد البلغم والالتهاب وبالتالي طرد الجرثومة المسببة للمرض. واي استخدام لادويه تسكين السعال قد يؤدي الى تأخير التخلص من الداء.

نستعرض مع د. منى صلاح الدين، اخصائية الامراض الباطنية والغدد الصماء في مستشفى القرهود الخاص، لاسباب واعراض التهاب الشعب الهوائية وطرق علاجه.

اسباب التهاب الشعب الهوائية

تشير د. منى الى ان هناك عدة اسباب وراء الاصابة بالتهاب الشعب الهوائية، بكتيرية او فيروسية، كما ان التهاب الشعب الهوائية يمكن ان يحدث نتيجة الحساسية من الغبار او الدخان.

ويمكن ان يؤدي اهمال علاج التهاب الشعب الهوائية بالوقت والطريقة المناسبين، الى الاصابة بالتهاب الرئة الحادة.

مع الاشارة الى ان كثرة استخدام المضادات الحيوية تجعل الاشخاص اكثر عرضة للاصابة بالتهاب الشعب الهوائية وغيرها من امراض الجهاز التنفسي، كون الاستخدام المفرط لهذه المضادات يؤدي لظهور بكتيريا مقاومة للمضادات ما يصعب من عملية القضاء عليها وحدوث الكثير من المضاعفات الصحية. 

اعراض التهاب الشعب الهوائية

تلخص د. منى اعراض التهاب الشعب الهوائية بالتالي:

•    ارتفاع في درجات الحرارة.

•    السعال المستمر والمصحوب ببلغم مع صوت صفير بالصدر.

•    ضيق التنفس.

طرق علاج التهاب الشعب الهوائية

يتم اولا تشخيص التهاب الشعب الهوائية بواسطة الاشعة السينية على الصدر، مع عمل تحليل البصاق لمعرفه نوع الجرثومة. كما يجري الطبيب فحصا لصوره الدم وكذلك معامل الالتهاب CRP لمتابعة الحالة.

اما طرق علاج التهاب الشعب الهوائية، فتشير د. منى الى ان الطبيب المختص يعمد لاعطاء الشخص المصاب خافضات للحرارة و موسعات للشعب ومذيب البلغم او النخام . و يقتصر استخدام المضاد الحيوي  لحالات الالتهاب البكتيري فقط، وذلك لعدم  قدرة المضاد على التخلص من الفيروس.

كما تنصح د. منى بتقنين استخدام المضادات الحيوية والعودة لاستخدام الاعشاب الطبيعية لاذابة البلغم وتوسيع الشعب الهوائية، مع ضرورة اخذ التطعيم السنوي ضد الانفلونزا للوقاية من الزكام والتهابات الجهاز التنفسي العلوي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً