فوائد مستخلص أوراق الزيتون للجسم

فوائد مستخلص أوراق الزيتون للجسم

نعلم جميعاً أن زيت الزيتون يضفي نكهته علي الوجبات المختلفة، ولكن هل علي علم بأن أوراق شجرة الزيتون تستخدم لأغراض طبية منذ ألاف السني، تعرف علي فوائد مستخلص أوراق الزيتون للجسم. لأنه عندما تقوم بإستخدام مستخلص أرواق الزيتون، للإستفادة من مركبات الشفاء الموجودة بداخله . سوف نعرض عليكم مجموعة من فوائد مستخلص أوراق الزيتون لصحتك وكيفية إستخدامها . في الطب المغربي التقليدي كان يستخدم للمساعدة في إستقرار نسبة السكر في الدم والسيطرة علي مرض السكري في حين أن المصريين القدماء إستخدموه للأغراض التحنيط . بعد قرون من الزمان في أوائل القرن التاسع عشر  كانوا يستخدموا مستخلص أوراق الزيتون في المشروبات من أجل الحد من الحمي وبالتالي تم إستخدام في مجموعة من التطبيقات الطبية وذلك بفضل المركبات النباتية القوية التي تحتوي علي  مضادات الأكسدة بوليفينوليك الطبيعية .

وبفضل الدراسات العلمية الحديثة التي أثبتت العديد من فوائدها الصحية، أصبح ورق الزيتون يزداد شعبية ويتم زراعته في أماكن مختلفة مثل إيطاليا، اسبانيا، فرنسا، المغرب، لبنان . من أهم المركبات التي جذبت العلماء في أوراق الزيتون هو مركب بإسم أوليوروبين وقد جذبت إنتباه العلماء لأكثر من 100 سنة ويقدم الخصائص المضادة للفطريات والفيروسات والبكتريا  .وقد إكتشفت الدراسات المختبرية أن مسحوق أوراق الزيتون فعال لمقاومة الكائنات الحية الدقيقة مثل الفطريات والبكتريا والتي تسبب مجموعة واسعة من الأمراض .

1.الحد من خطر الإصابة بالسرطان :

يمكن أن يلعب مستخلص أوراق الزيتون  دور أساسي كعلاج طبيعي للسرطان، بالإضافة إلي خطر تطور المرض . يرجع ذلك إلي قدرته علي وقف خطر السرطان، مما يؤدي إلي منع نمو الورم . يحتوي مسحوق أوراق الزيتون علي علي مادة أوليوروبين التي لها تأثير قوي مضاد للأمراض ومضاد للأكسدة من خلال منع إستنساخ وهجرة الخلايا السرطانية المتقدمة .

وجدت الأبحاث التي أجريتها جامعة إيوانينا ، اليونان عام 2009 م  أن مستخلص أوراق الزيتون لها تأثير مضاد للأكسدة قوي وبالتالي القدرة علي تثبيط السرطان وإستنساخ الخلايا البطانية . كما تمكنت من إبطاء نمو الخلايا المرتبطة بسرطان الدماغ  وسرطان المثانة البولية وسرطان الثدي .

 طريقة الإستخدام :

حاول مزج 1 كوب من عصير الجزر مع 1 ثمرة البرتقال الطازج المقشر، مع حفنة من السبانخ وحوالي ا بوصة من الزنجبيل الطازج معاً  مع إضافة معلقة صغيرة من مستخلص أوراق الزيتون وحفنة من الثلج والمزج مرة أخري . يفضل تناول هذا العصير عدة مرات في الإسبوع كجزء من خطة مقاومة السرطان .

2.خفض ضغط الدم :

يقدم مستخلص أوراق الزيتون خصائص مضادة لإرتفاع ضغط الدم وبالتالي يعالج ضغط الدم المرتقع والمساعدة في نهاية المطاف في تقليل مخاطر امراض القلب. في عام 2011 قام الخبراء في جامعة إندونيسيا بإجراء دراسات علي فعالية بالمقارنة مع فعالية الأدوية الطبية الموصوفة لأولئك الأفراد الذين يعانوا من إرتفاع ضغط الدم المعروف  بإسم كابتوبريل . تم إعطاء المرضي حوالي 500 ملجرام من مستخلص أوراق الزيتون مرتين كل يوم لمدة 8 أسابيع شهدت إنخفاض كبير في ضغط الدم الإنبساطي والإنقباضي .

وأشار الباحثون إلي أن هذه الأدوية والمستخلص قادرة علي منع إرتفاع ضغط الدم لأن مستخلص أوراق الزيتون له العديد من الفوائد الأخري وخفض مستويات الدهون الثلاثية كما أن مادة كابتوبريل الموجودة في الأدوية تأتي مع العديد من الأثار الجانبية المحتملة مثل فقدان الذوق، الدوخة، السعال الجاف، بالمقارنه مع اولئك الأشخاص الذين حصلوا علي  مسحوق أوراق الزيتون للتمتع بالفوائد الطبية بدون أثار جانبية .

مزج 2 كوب من البازلاء المطبوخة والمهروسة مع 2 ملاعق كبيرة من بذور السمسم و3 ملاعق من عصير الليمون و2 فصوص الثوم المفروم بعدها إضافة معلقة واحدة من مستخلص زيت الزيتون و2 ملاعق من زيت الزيتون والقليل من الملح وإستخدام هذا الخليط في نظامك الغذائي كوسيلة لخفض ضغط الدم .

 3.مقاومة البكتريا :

كما تعلمون أن المضادات الحيوية التي كانت ذات فعالية عالية تصبح غير فعالة عندما تتحول البكتريا وتتطور مقاومتها . بعض سلالات البكتريا مثل مرسا أصحبت إحدي المشكلات الكبيرة في المستشفيات حيث أصبحت مقاومة المضادات الحيوية ضعيفة .

والخبر السار هنا أن مسحوق أوراق الزيتون قادرة علي مقاومة هجمات البكتريا التي لا يمكن مقاومتها بالأدوية المضادة للجراثيم والبكتريا  . واحد من أهم فوائد مستخلص ورق الزيتون هو قدرته علي مقاومة العدوي بما في ذلك الإلتهاب الرئوي والتهاب الكبد ب وإلتهاب السحايا والملاريا والسل والمبيضات والسيلان والأوراق معروف بأنها تقاوم إلتهابات الأذن والمسالك البولية وإلتهابات الأسنان . وقد وجدت البحوث التي أجريت عام 2003  أن مستخلص اوراق الزيتون يوفر خصائص مضادة للميكروبات التي تحارب الفطريات والبكتريا بفعالية . في الواقع، كانوا قادرين علي قتل ما يقرب من جميع البكتريا التي تم إختبرها مثل مبيضات البيض والخلايا القولونية الإشريكية .

4. تعزيز صحة الجهاز المناعي :

بفضل الخصائص المضادة للفيروسات الموجودة في مسحوق أوراق الزيتون أصبح لا يساعد فقط في قتل الفيروسات بل قادر علي مقاومة البرد والإنفلونزا أيضاً  . وقد أظهرت الدراسات أن مستخلص أوراق الزيتون يمكن أن تحارب مجموعة من الميكروبات المسببة للأمراض، بما في ذلك بعض الفيروسات المعروف أنها تسبب إلتهابات الجهاز التنفسي والإنفلونزا .

تعمل المواد القوية الموجودة في أورق الزيتون علي تدمير الكائنات التي تغزو الجسم ومنع الفيروسات من إحداث العدوي وأنه تم علاج المرضي بمسحوق أوراق الزيتون وجودوا أنه قادر علي علاج فيروس نقص المناعة البشرية والتغيرات المرتبطة بالعدوي .

يمكنك إضافة 1 معلقة صغيرة من مستخلص أوراق الزيتون الجافة لكل كوب من الماء في وعاء وصب الماء المغلي فوق الأوراق ثم تغطية الماء لنقع الأوراق بداخلها لمدة 3- 5 دقائق ثم تصفية الشاي وإضافة الليمون والعسل. حاول تناول هذا المشروب بضع مرات في اليوم خصوصاً في موسم البرد والإنفلونزا .

5. تحسين مستويات الكوليسترول :

يبدأ معدل الكوليسترول بالتوازن عند إستخدام مستخلص أوراق الزيتون الذي يحتوي علي جليكوسيد الأولي، أوليوروبين والتي تنتج مادة تعرف بإسم هدروكسيتيروسول التي تقوم بتقليل الدهون في الكبد، مما يقلل من إنتاج الدهون في الكبد ومستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في مجري الدم بدون التأثير سلبا علي مستويات الدهون  مستويات الدهون المفيدة .

تناول ما يصل إلي 500 ملجرام من مسحوق كبسولات الزيتون يومياً من أجل تحسين مستويات الكوليسترول . كن متأكد من شرب ما لا يقل عن 32 أوقية من الماء بين الجرعات للحد من إحتمالية الإصابة بإضطرابات  المعدة .

6.خفض مستويات السكر في الدم :

أيضاً من بين فوائد مستخلص أوراق الزيتون هو قدرته علي خفض مستويات السكر في الدم ويشمل تثبيط تكوين المواد المعروفة بأنها تسبب إرتفاع السكر في الدم وبالتالي يستخدم مستخلص أوراق الزيتون كعلاج للوقاية من مرض السكري . وجدت الدراسات أن البوليفينول الموجود  في مسحوق أوراق الزيتون ساعد في قمع إرتفاع الجلوكوز في الدم .

مزج 2 كوب من البازلاء المطبوخة والمهروسة مع 2 ملاعق كبيرة من معجون بذور السمسم و3 ملاعق عصير الليمون و2 فصوص الثوم المفروم قم بإضافة مستخلص أوراق الزيتون و2 ملاعق زيت الزيتون والقليل من الملح يمكنك إستخدام هذه الخضار كوسيلة لدمج مسحوق الزيتون في النظام الغذائي .

7.تحسين الوظائف المعرفية :

من الوظائف الحاسمة لمسحوق أوراق الزيتون هي تحسين الوظائف المعرفية لأن هناك علاقة بين  الجذور الحرة والإضطرابات المعرفية مثل مرض الزهايمر والخرف.  تساعد الخصائص المضادة للأكسدة في مستخلص أوراق الزيتون في القضاء علي الجذور الحرة وما يرتبط بها من الإجهاد التأكسدي الذي يؤدي إلي  فقدان الذاكرة والتدهور المعرفي .

 8.حماية البشرة من أشعة الشمس :

شملت أيضاً فوائد مستخلص أوراق الزيتون الأكثر إعجاباً  هو قدرته علي حماية خلايا الجلد من ضرر أشعة الشمس فوق البنفسجية. لا تساعد المضادة للأكسدة في مستخلص الزيتون علي حماية الجلد من ضرر الأشعة فوق البنفيسجية ولكن يمكن ان يساعد علي عكس الأثار التي تكبدها في الماضي . هذه المواد المضادة للأكسدة يمكن أن تمنع نمو سرطان الجلد والأورام السرطانية في طبقات الجلد .

9. مضاد للجراثيم والفطريات :

من الوظائف الرئيسية لمستخلص أوراق الزيتون أنه من الأدوية المممتازة لأنه مضاد للجراثيم والفطريات . بالتالي يمكنك من مكافحة المبيضات، إلتهاب السحايا، الإلتهاب الرئوي، التعب المزمن، الملاريا، السيلان، القوباء، وإصابات الأذن، إلتهاب المسالك البولية .

قم بمعرفة تركيز أوليوروبين في كسبولات مستخلص الزيتون عادة ما يكون 200 ملجرام لكل كبسولة وهذا امر ضروري للتأكد من أنك تحصل علي الجرعة التي تحتاج إليها . للأغراض الوقائية تحتاج الحصول علي 75 ملجرام من أوليوروبين يومياً مقسمة إلي 3 جرعات، لمقاومة الإلتهابات قم بتناول 180 ملجرام من أوليوروبين مقسمة إلي 3- 5 جرعات .

10. علاج إلتهاب المفاصل :

أيضاً علاج إلتهاب المفاصل من خصائص مستخلص الزيتون لأن إنزيمات السيتوكين والإلتهابات المتعلقة بعمليات الإلتهابات بشكل ملحوظ  لإستخدام مستخلص أوراق الزيتون كخيار للعلاج . ويتم تثبيط هذه العملية من خلال الخصائص المضادة للأكسدة في البوليفينول الموجود في مستخلص الزيتون .

حاول شرب  2 – 3 اكواب من ماء مستخلص ق أوراق الزيتون بصفة يومية لتقديم الإغاثة . أخذ مسحوق الزيتون من المكملات بنسبة 180 ملجرام أوليوروبين يومياً مقسمة علي 3 – 5 جرعات لتخفيف إلتهاب المفاصل .

11. تجديد شباب البشرة :

من عناصر تعزيز جمال بشرتك هي  مستخلص أوراق الزيتون  والتي تأتي في تجديد شباب بشرتك . فقد أظهرت الأبحاث أن أوليوربين من المواد الأكثر فعالية في تحسين الدورة الدموية والحد من عيوب البشرة وترطيب الجلد لأنه غني بفيتامين هـ  .وبالتالي أنه يمتلك خصائص تحسين سمك الجلد وزيادة مرونته للتخلص من الأضرار الناجمة عن العوامل البيئية .

مزج ما يكفي من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند ومع معلقة واحدة من مستخلص أوراق الزيتون للحصول علي خليط متسق مع إضافة 3 -5 قطرات من زيت اللبان، الخزامي، الريحان، للخليط وتطبيق هذا الكرم علي بشرتك يومياً . يمكن إستخدامه هذا الكريم بإعتباره كريم ليلي للوجه والرقبة .

12. محاربة السمنة :

أيضاً من بين فوائد مستخلص الزيتون الأكثر إهتماماً بأن لديه قدرة علي محاربة السمنة. ساعد أوليوروبين وهيدروكسيتيرسول علي تقليل إنتاج الأنسجة الدهنية والخلايا الدهنية في الكبد .  وفي العديد من الدراسات وجدت أنه يمنع تكوين الخلايا الدهنية .  أشارت الدراسات أن مسحوق الزيتون  يساعد علي تقليل إنتاج الخلايا الدهنية في نخاغ العظام والخلايا الجذعية .

أخذ جرعة من كبسولات مستخلص الزيتون . بالإضافة إلي أنه يمكنك الإستفادة من الوصفات التي تشمل مستخلص  أوراق الزيتون عند مزجه مع معلقة صغيرة من العصير المفضل لديك .

13. تحسين كثافة العظام :

لقد قمنا بعرض مجموعة من فوائد مستخلص الزيتون وهو قدرته في المساعدة في تحسين العظام والحفاظ علي كثافة العظام لأن مادة أوليوربين تساعد في إنتاج الخلايا العظمية والحيوية بنفس الطريقة التي يساعد فيها الخلايا علي التجديد . يعمل مستخلص الزيتون بشكل جيد في منع فقدان كثافة العظام عند النساء خصوصا بعد إنقطاع الدورة الشهرية .

أخذ جرعة من مستخلص أوراق الزيتون وتناول شاي الزيتون مرتين أو ثلاث مرات في اليوم  حتي يقدم لك الفوائد المطلوبة .

14.الشفاء السريع من الجروح :

يمكنك زيادة سرعة الشفاء من الجروح من خلال إستخدام مستخلص أوراق الزيتون  .وفقاً لدراسة نشرت عام 2011  في مجلة الأغذية الطبية أنه تم معالجة الجروح من خلال إستخدام مستخلص الزيتون حوالي 87 % من هذه الجروح تم إغلاقها  بسرعة مقارنة مع 35 % من الجروح الأخري التي تم إغلاقها بالكريمات التجارية . يذكر الباحثون أن هذه الخاصية ترجع إلي وجود مركب مثل سيكوريدورأوليوروبين بإعتباره العنصر النشط الرئيسي بداخل مستخلص أوراق الزيتون .

15.يقلل من ورم الجلد :

أظهرت الدراسة التي نشرت عام 2011 في المجلة الدولية للسرطان أن أوراق الزيتون تحمي من سرطان الجلد . أن مستخلص الزيتون لديه قدرة كبيرة علي تثبيط الخلايا المتكاثرة وتسبب في موت الخلايا السرطانية في وقت مبكر وخفض حجم الأورام .

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً