فوائد عشب الإخناسيا (القنفذية ) للجسم والبشرة والشعر

فوائد عشب الإخناسيا (القنفذية ) للجسم والبشرة والشعر

الإخناسيا هو الإسم الشائع لزهرة القنفذية والتي تشمل تسعة نباتات مزهرة معروفة فهي شجرة معمرة توجد دائماً في الأجزاء الشرقية  والوسطي من أمريكا الشمالية لديها أزهار أرجواني جميلة طويلة من الرأس لتظهر وكأنها نسخة مصغرة من المباني تمتلك إخناسيا رائحة جميلة مثل العسل . هناك الكثير من العناصر في السوق التي تستخدم إخناسيا في الترطيب ومقاومة الشيخوخة وكذلك المستحضرات . نقدم لكم في هذه المقالة مجموعة من فواد عشبة الإخناسيا. هذه الشجيرة تحمل الزهور الأرجوانية الجميلة مع البتلات الطويلة التي تنبع من الرأس وتبدو وكأنها نسخة مصغرة من عباد الشمس. ومن المعروف أن إخناسيا من الأعشاب المضادة للحيوية ومضادات البكتريا وخصائص الشفاء السحرية تريد ما هي الفوائد السحرية التي تحدثها إخناسيا في الجسم .

لقد تم إستخدام الأعشاب لفترة طويلة من الزمن كوسيلة لتحسين الصحة العامة وكان الهنود والقدماء الصينين والبابليون والمصريين والأمريكين من كبار إستخدام الأعشاب بالرغم من أن العلاج بالأعشاب من العلاجات البديلة في العديد من البلدان المتقدمة ولكن لا تزال هناك بلاد تستخدم الأعشاب بإعتبارها عنصر رئيسي ومن الأعشاب المستخدمة الإخناسيا .

إخناسيا من مجموعة النباتات العشبية المزهرة ولها خصائص طبية وصحية . هناك تسعة أنواع رئيسية من عشب إخناسيا وتسمي عادة كونيفلورز مثل بالون بيريل، كونيفلوز، تينسي، الزهور نفسها جميلة وبعض الأصناف يمكن أن تنمو وتصل إلي 4 أقدام في الإرتفاع ولديها رؤس ملونة ومن السهل جداً تميزيها يمكنك العثور عليه في شرق ووسط أمريكا الشمالية . تحتوي السلالات المختلفة لإخناسيا علي مواد كيميائية نشطة، بما في ذلك مجموعة من المركبات الفينولية مثل حمض السيكوريك، حمض كافاريك، إشيناكوسيد، ومختلف السكريات الأخري .

من حيث الإستخدام الطبي، تستخدم أنواع عشب الإخناسيا لأغراض مختلفة لوجود مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية التي تجعلها عنصر مفيد لمختلف الظروف . يمكنك إستخراج العصائر، أو الضغط عليها، الجذور، الأعشاب والتي يمكن إستخدامها في مختلف التطبيقات . لا يدرك معظم الأشخاص بأن المواد الكيميائية الموجودة في الجذور تختلف إختلافاً كبيراً عن تلك الموجودة في الجزء العلوي من النبات . إذا قمنا بتحليل الجذور، يمكن ان نري بأنها تحتوي علي نسبة عالية من الزيوت المتطايرة في حين أن الأجزاء التي تنمو فوق التربة تحتوي علي المزيد من السكريات والتي من المعروف أنها تؤدي إلي حماية الجهاز المناعي . العديد من المكونات الكيميائية الموجودة في عشبب إخناسيا في الواقع هي منبهات قوية للجهاز المناعي ويمكن أن توفر قيمة علاجية كبيرة للجسم . هناك عدد قليل من المواد التي تصبح علي دراية بها وهي الزيوت الأساسية، الفلافونويدات، أنولين، السكريات، فيتامين ج .

كما أفاد مركز الميرلاند الطبي أن الجزء من النبات الذي ينمو فوق السطح هو الجزء الأكثر فعالية .  فهي تساعد في علاج إلتهاب المساك البولية وإلتهابات الجهاز التنفسي، نزلات البرد، الشفاء من الجروح .

القيمة الغذائية لعشب الإخناسيا :

جذور إخنسيا من الزهور الممتلئة بالمغذيات وكذلك، الإنزيمات المضادة للإلتهابات، مضادة للبكتريا، والتي تجعل للعشب الكثير من الفوائد . إخنسيا عنصر غني  بالبروتينات والعفص والحديد والنحاس ومحمل بالفيتامينات مثل فيتامين ج، فيتامين هـ، فيتامين أ، وكذلك الأحماض الدهنية. تتميز إخناسيا رائحة كبيرة بسبب الزيوت العطرية الموجودة بداخلها وبولياستيليس والسكاريد وهي المكونات الرئيسية التي تجعل لإخناسيا خصائص طبية قوية .

لا عجب أن إخناسيا حص علي شعبية كبيرة في الولايات المتحدة في عام 1980م  .  تحتوي منتجات التجميل والأدوية علي مستخلص الإخناسيا وهي أمنة الإستخدام . هذه المنتجات العشبية أفضل وسيلة للإستفادة من إخناسيا في العناية بجمالك ومع ذلك قد لا يستجيب بعض الناس عند إستخدام إخناسيا ومن الأفضل في هذه الحالة إستشارة الطبيب خصوصاً عندما تقرر إستهلاك صبغة الإخناسيا أو المسحوق .

تشمل الفوائد الصحية لعشب إخناسيا قدرته في تعزيز صحة الجهاز المناعي، منع السرطان،  القضاء علي العدوي البكترية والفيروسية، الحد من الإلتهابات، تحسين المشاكل الجلدية مثل الإكزيما والصدفية، صحة الجهاز التنفسي، سرعة الشفاء والإنتعاش، التحكم في الحساسية، تعزيز صحة الفم، منع العدوي المتكررة مثل عدوي الأذن .

 1.مقاومة السرطان :

وقد نشرت البحوث التي تمت في معاهد الصحة الوطنية مجموعة من فوائد الإخناسيا والتي تشير إلي القيمة الطبية للمواد الكيميائية النباتية الموجودة في إخناسيا والتي توجد بشكل واضح وتشير إلي أن هذه العوامل بالإضافة الي المواد الكيميائية النباتية لم يتم إكتشافها في الأعشاب الأخري حتي الأن هي العوامل التي تساعد في مقاومة السرطان . ويشير الباحثين إلي إستخدام عشب القنفذية كعلاج طبيعي للسرطان .

2. تعزيز صحة الجهاز المناعي :

يساعدك نبات إخناسيا في علاج نزلات البرد، ونشرت مجلة لانسيت للأمراض المعدية والتي أجريت مؤخراً في جامعة كونيتكت  دراسة تحليلة لتقيم 14 دراسة أخري . يقلل عشب إخناسيا من فرص إصيطاد نزلات البرد بنسبة 58 % ويقلل عشب إخناسيا من مدة الإصابة بنزلات البرد إلي يوم واحد فقط . أضاف كريغ كولمان الأستاذ المساعد في كلية الصيدلة والمؤلف الرئيسي للدراسة أن  عشب إخناسيا تمتلك فوائد قوية للوقاية من البرد كما إكتشفت أنها واحدة من العلاجات المنزلية الباردة .

بالإضافة إلي ما ذكرته المجلة الطبية بأن المواد الكيميائية الموجودة في عشب إخناسيا يساعد في توقف نزلات البرد الفيروسية . ومع ذلك، فإن أهم نتائج إخناسيا هي تقوية الجهاز المناعي ومنع الإصابة بالإلتهابات المتكررة ولها أثار قوية في تخفيف أعراض البرد .

3. تخفيف الألم :

هناك العديد من الفوائد الصحية لعشب إخناسيا ولا تستغرب عندما يتم إعتبار عشب الإخناسيا مسكن طبيعي قوي عند تناول شاي الإخناسيا فعال في تخفيف الألم الناجم عن الأمراض المختلفة ومنها الصداع، الهربس،، الحصبة، السيلان، إلتهاب الحلق، إلتهاب اللوزتين، ألام المعدة،  وجع الأسنان . وقد بدأ تاريخ إستخدام اخناسيا في تخفيف الألم بداخل بوربوريا من قبل الهنود  كمسكن للألم من خلال تناول شاي إخناسيا أو فرك عجينة الإخناسيا علي المنطقة التي تتأثر بالألم مباشرة .

4. خصائص التلين :

مثل العديد من الأعشاب فإن الإخناسيا يمتلك خصائص شفاء للمعدة والجهاز الهضمي بأكمله . وفقاً لمجلة الأعشاب الطبية بأنه تم إستخدام إخناسيا كملين طبيعي معتدل لتوفير الإغاثة من الإمساك بشكل طبيعي والعمل كمهدئ . تناول شرب شاي إخناسيا فعال بشكل خاص للمساعدة في حل هذه المشكلة والتخلص من الألام المزمنة وخصوصاً عند تناول كوب من شاي إخناسيا كل يوم لكي تساعدك في تخفيف الأمعاء. في حين أنه عند تناول 2 – 3 أكواب من شاي اخناسيا كل يوم يساعد في تخفيف النوبات المفاجئة . ومع ذلك، تأكد من عدم الإفراط في إستخدام عشب الإخناسيا والحفاظ علي تحديد كمية معينة من الشاي يومياً وهي 2 كوب فقط كحد أقصي وتناول المكملات وفقاً لتوجهيهات الطبيب .

5. خصائص مضادة للإلتهابات :

يمكن القول أن عشب إخناسيا واحد من العوامل التي تقتل الإلتهابات في جميع أنحاء العالم لأن الجذور تقاوم معظم الأمراض وعوامل مختلفة أخري بما فيها الإجهاد، السموم، سوء النوم، كما تم التوضيح من قبل جامعة كولومبيا البريطانية أنه يمكن إستهلاك القنفذية العادية في علاج مختلف الإلتهابات .

يذكر المعهد الوطني للصحة أنها تساعد في علاج إلتهاب القزحية أو إلتهاب العين . فهي فكرة جيدة لأولئك الأفراد الذين يعانوا من مشاكل إلتهابية مزمنة مثل إلتهاب المفاصل الروماتدويدي عند إستهلاك الشاي العشبي بإنتظام .

6.  تحسين الصحة النفسية :

عشب إخناسيا أحد الأعشاب الموصي بها لعلاج الإضطرابات العاطفية مثل القلق، الأرق، التوتر، الرهاب الإجتماعي. مرة أخري الجرعة هي المفتاح ومن الأفضل الحصلو علي  20 ملجرام في وقت واحد وليس أكثر من ذلك . في الواقع، أن أخد أكثر من 20 ملجرام لكل جرعة يمكن أن تلغي فوائد الإخناسيا التي تساعد في تخفيف القلق والتوتر .

7. يخفف من مشاكل الجهاز التنفسي العلوي :

بسبب أن عشب اخناسيا لها أثار فعالة في تقوية الجهاز المناعي ومضادة للإلتهابات والأفات يمكنك إستخدام عشب إخناسيا في تخفيف إضطرابات الجهاز التنفسي العلوي والتي تشمل  إلتهاب الجيوب الأنفية الحاد، الربو، الإنفلونزا، نزلات البرد، بكتريا الحلق، مرض السل، السعال الديكي .

في الواقع، أجريت دراسة سريرية علي مرضي الربو أن إخناسيا يعمل مثل الأدوية المستخدمة في اعشاب إخناسيا  لأنه يقلل من إفرازت السيتوكينات المرتبطة بالربو في خلايا الشعب الهوائية ومضادة للأإلتهابات . وبالتالي تم تطبيق هذه العشبة في الطب التقليدي كعلاج تكميلي للإضطرابات التحسسية في الشعب الهوائية مثل الربو .

8. مقاومة العدوي :

عشب إخناسيا من العلاجات الرائعة لإلتهابات . وفقاً لما ذكره معهد الصحة الوطنية أن تناول الإخناسيا وتطبيق كريم إخناسيا الطبي يقلل من معدل العدوي المتكررة للإصابة بالإلتهابات المهبلية بنسبة 16 %  بالمقارنة مع الأدوية التي تحد من العدوي . ومن المعروف أيضاً أنه يساعد في منع إلتهابات مجري الدم،، الهربس، مرض اللثة، الملايا،  حمي التيفوئيد، إلتهاب المسالك البولية، عدوي الخميرة المهبلية .

9.قتل الفيروسات والبكتريا :

تعد الفيروسات والبكتريا هي أحد الجناه للإصابة بالعديد من الأمراض في جسمنا . فوائد عشب إخناسيا المذهلة تشمل مقاومة الفيروسات والبكتريا .عند التناول المنتظم لعشب الإخناسيا يمكن أن يعزز من صحة الجهاز المناعي عن طريق إنتاج خلايا الدم البيضاء . وعلاوة علي ذلك، تم العثور علي إشيناسين بكمية وفيرة في عشب إخناسيا والتي لديها القدرة علي منع الفيروسات والبكتريا من مهاجمة الخلايا السليمة . لقتل الفيروسات والبكتريا يجب أن تستهلك عشب إخناسيا بشكل طبيعي أو المكملات .

10. حماية صحة الفم :

عشب إخناسيا من الأعشاب المفيدة لصحة الفم . التناول المنتظم لإخناسيا يقلل من خطر إلتهابات اللثة وهو أحد أشكال العدوي البكترية وعلاوة علي ذلك شرب شاي إخناسيا أو تناول مكملات إخناسيا يساعدك في الحفاظ علي أسنانك صحية وقوية ومن المفيد إستخدامه للإستخدامه من فوائده المدهشة .

11. شفاء الجروح :

عندما تعاني من أي جروح والناتجة عن الإصابات، يجب أن تأخذ عشب إخناسيا للتخلص من البكتريا الموجودة في الجسم وعملية الشفاء من الجروح . لذلك، لا تنسي قدرة عشب إخناسيا علي الشفاء من الجروح .

12. علاج الإنفلونزا :

واحد من الفوائد الصحية لعشب إخناسيا هي  علاج الإنفلونزا . ويمكنك إستخدامه في تخفيف أعراض الإنفلونزا مثل سيلان الأنف . هذه الفائدة لعشب إخناسيا ترجع إلي خصائصها المضادة للجراثيم. يجب عليك تناول شاي إخناسيا أو إتخاذ الجرعة الموصي بها من شاي إخناسيا .

 13.علاج الحساسية :

إذا واجهت أعراض الحساسية الموسمية، يمكنك تناول شاي الإخناسيا التي تقدم لك اغاثة كبيرة من هذه المشكلة . علي سبيل المثال، يمكنك إستخدام شاي إخناسيا في علاج العديد من الأعراض منها حمي القش، بكاء العينين، مشاكل الجهاز التنفسي، سيلان الأنف،العديد من الأدوية  الطبية الشائعة التي يتم إستخدامها في علاج الحساسية الموسمية قد تسبب الشعور بالنعاس وذلك بفضل فوائده المذهلة . يعد شاي إخناسيا بديل مثالي للأدوية .

14. تخفيف إلتهاب الحلق :

تحتوي عشبة إخناسيا علي الخصائص المضادة للإلتهابات وبالتالي فهي علاج فعال لإلتهاب الحلق علاوة علي ذلك، فإن عشب إخناسيا فعال في علاج مشاكل الجهاز التنفسي مثل إلتهاب الجيوب الأنفية، الإنفلونزا، البرد، السعال الديكي .

15. تخفيف الصداع النصفي :

هل غالباً ما تعاني من الصداع النصفي لا تقلق بشأن ذلك ؟ يمكنك الإعتماد علي تناول عشب إخناسيا أو مكملات إخناسيا فهي تقدم لك إغاثة كبيرة لعلاج هذه المشكلة . بفضل وجود  ألكيلاميدس في إخناسيا تقلل  من الضغط علي العصب في الدماغ لأنه يحتوي علي خصائص مهدئة تخفف الألم من خلال  تهدئة الأوعية الدموية .

16.تخفيف اللدغات :

من المستحيل أن نتحدث عن فوائد عشب إخناسيا بدون ذكر فوائده في تخفيف لدغات الحيوانات ويرجع ذلك إلي الخصائص المضادة للإلتهابات الموجودة في عشب اخناسيا. ولا تستغرب عندما يتم إستخدام عشب إخناسيا في تخفيف لدغات الحيوانات السامة مثل الثعابين والحشرات .

 17. تخفيف ألم الأسنان :

ألام الأسنان من الألام المزعجة في حالة عدم علاجها علي الفور . لحسن الحظ، العديد من العلاجات الطبيعية لألام الأسنان تقدم لك الإغاثة اللازمة وأحد الفوائد التي يجب ذكرها هي إستخدام شاي اخناسيا في تخفيف ألام الأسنان .

18.علاج داء الكلب :

داء الكلب هو مرض إلتهابي في الدماغ ويسببه فيروس داء الكلب وجدت الدراسات أن العديد من العلاجات العشبية يمكنها علاج داء الكلب ومنها عشب إخناسيا والقضاء علي أعراض داء الكلب تماماً.

 19. الحد من خطر الكوليرا :

وفقاً لتقرير منظمة الصحة العالمية، فإن الكوليرا أحد أعراضها الإسهال الذي يهدد الحياة وينتج عنه الوفاة في حالة عدم علاجه علي الفور. شرب شاي إخناسيا يومياً يساعدك في الحد من خطر الكوليرا وهي أحد الفوائد الطبية الشاي إخناسيا التي يجب أن تضعها في إعتبارك. يمتلك عشب إخناسيا القدرة علي تحقيق توازن السوائل في الجسم .

20. علاج حب الشباب :

حب الشباب من المشاكل الجلدية الشائعة والتي غالباً ما يعاني منها الشباب والمراهقين . لعلاج حب الشباب ومنع إندلاع حب الشباب تستخدم النساء الكريمات التي تحتوي علي مستخلص عشب إخناسيا العضوي . وبالتالي فهو من العلاجات المنزلية الفعالة في القضاء علي حب الشباب .

21. علاج حروق الجلد :

يعمل عشب إخناسيا بمثابة مطهر موضعي  للتعامل مع حروق الجلد فهي واحدة من الفوائد المذهلة لعشب إخناسيا  وهذا هو السبب وراء إستخدام عشب إخناسيا في كريمات علاج الدمامل، الطفح الجلدي، الجروح الصغيرة، الحروق. من خلال تطبيق عشب إخناسيا علي المناطق المتضررة لتعزيز تجديد الخلايا وبالتالي تسريع الشفاء  والإنتعاش . إستخدام إخناسيا فعال في الحد من الإحمرار والإلتهاب وعدم راحة الجلد وينصح بإستخدام الكريم للأشخاص الذين يعانوا من الإكزيما والصدفية .

22. تقليل التجاعيد :

مستخلصات إخناسيا مفيدة جداً  في الحد من التجاعيد والخطوط الدقيقة واحد من الفوائد المذهلة لعشب إخناسيا لأنه يحتوي علي خصائص قابضة والعفص الموجود في إخناسيا مسئول عن تلك الفائدة المذهلة لعشب إخناسيا وبالتالي تحصل علي  بشرة أكثر شباباً وتبدو متوهجة . تحتاج فقط إلي تطبيق عشب إخناسيا علي بشرتك أو شرب شاي إخناسيا .

23. علاج قشرة الرأس :

هناك فوائد مذهلة لعشب إخناسيا ليس فقط للبشرة بل تشمل فوائدها للشعر أيضاً  فهو علاج منزلي للتخلص من قشرة الرأس من فروة الرأس لأنها تحتوي علي خصائص مضادة للميكروبات . إستخدام إخناسيا كبلسم لتهيج الفروة، تقليل الحكة، ومنع خدش فروة الرأس.  يمكنك إستخدام شاي إخناسيا كمطهر طبيعي للشعر أو شراء شامبو يحتوي علي إخناسيا لتخفيف القشرة .

 24. الحصول علي شعر متألق :

عندما نتحدث عن الفوائد الجمالية المذهلة لعشب إخناسيا للشعر تضيف تألق للشعر وأحد الفوائد الهامة التي يجب أن تذكرها . مزج كمية من الشاي الأخضر وكمية من إخناسيا لقناع مثالي للشعر . إلي جانب زيت شجرة الشاي يمكن أن تكون مختلطة مع صبغة إخناسيا مع بضع قطرات من هلام الصبار . يحتوي كل من زيت شجرة الشاي، جل الصبار علي خصائص ترطيب ومقاومة البكتريا التي تسبب قشرة الرأس والإلتهابات في فروة الرأس .

25 .تعزيز نمو الشعر :

عشب إخناسيا فعال في تعزيز نمو الشعر والسيطرة علي  تساقط الشعر . التناول المنتظم لعشب إخناسيا يمكن أن يعطي شعر أكثر سمكاً وأطول . عند تطبيق شاي إخناسيا علي الشعر وفروة الرأس من الأفضل تدليك فروة الرأس لتنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس وبالتالي تقوية البصيلات .

ما هي الأثار الجانبية لعشب إخناسيا ؟

إذا كنت مهتم بالحصول علي الفوائد الصحية والجمالية لعشب إخناسيا ؟ مع ذلك، تحتاج إلي معرفة الأثار الجانبية الغير مرغوب فيها من إخناسيا . لحسن الحظ، فإن معظم الناس لا تواجد أثار جانبية كبيرة بعد تناول إخناسيا . ومع ذلك، فإن تناول إخناسيا بكثرة يمكن أن يتسبب في رد فعل تحسسي إذا كان لديك حساسية للنباتات  القطيفة، البانونج، أٌقحوان، راجويد . الأثار الجانبية الشائعة للإفراط في تناول إخناسيا تشمل مشاكل الجهاز الهضمي، الدوخة، الغثيان . ولهذا تحتاج إلي توخي الحذر وإستشارة الطبيب . ويجب علي النساء الحوامل تجنب تناول إخناسيا .

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً