بدء تسجيل الأعمال في نظام “القيمة المضافة” إلكترونياً

بدء تسجيل الأعمال في نظام "القيمة المضافة" إلكترونياً

بدء تسجيل الأعمال في نظام “القيمة المضافة” إلكترونياً

أعلنت الهيئة الاتحادية للضرائب عن بدء تسجيل الأعمال في نظام ضريبة القيمة المضافة، وتمّ فتح المجال أمام الأعمال للتسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة عبر موقع الهيئة الاتحادية للضرائب الإلكتروني التفاعلي، بما يسهم في تبسيط وتسهيل إجراءات التسجيل على الأعمال الخاضعة، حيث سيكون التسجيل متاحاً على مدار 24 ساعة وطيلة أيام الأسبوع.
ويجب على الأعمال التسجيل لضريبة القيمة المضافة إذا تجاوزت توريداتها الخاضعة للضريبة ووارداتها من الخارج حد التسجيل الإلزامي 375,000 ألف درهم سنوياً.

كما تستطيع الأعمال التسجيل لضريبة القيمة المضافة بشكل اختياري إذا كانت توريداتها الخاضعة للضريبة ووارداتها من الخارج أقل من حد التسجيل الإلزامي، وتتجاوز حد التسجيل الاختياري 187,500 ألف درهم سنوياً.

ويجوز لأي أعمال التسجيل اختيارياً إذا تجاوزت مصاريفها حد التسجيل الاختياري، حيث تمكن هذه الفرصة الأعمال المبتدئة والتي ليس لديها إيرادات من التسجيل اختيارياً لضريبة القيمة المضافة.

ودعت الهيئة جميع الأعمال التي تفوق عائداتها السنوية 150 مليون درهم إلى تقديم طلب للتسجيل قبل 31 أكتوبر (تشرين الأول) 2017، ويجب على الأعمال التي تفوق عائداتها السنوية 10 ملايين درهم تقديم طلب للتسجيل قبل 30 نوفمبر (تشرين الثاني) 2017، وبشكل عام، على جميع الأعمال الملزمة بالتسجيل من 1 يناير (كانون الثاني) 2018، التقدم بطلب للتسجيل قبل 4 ديسمبر (كانون الأول) 2017، تفادياً لمخاطر عدم التسجيل عند الأول من يناير (كانون الثاني) 2018.

وتنسجم هذه الخطوة مع الجهود التي تبذلها الهيئة الاتحادية للضرائب، والتي تسعى من خلالها إلى مساعدة قطاعات الأعمال على مواءمة أنظمتها المالية والتقنية لضمان جاهزيتها واستعداداتها للامتثال بالأنظمة والإجراءات الضريبية في الدولة، بما فيها ضريبة القيمة المضافة التي ستطبق في الأول من يناير (كانون الثاني) 2018.

وقال مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب خالد البستاني: “نحرص في الهيئة الاتحادية للضرائب على إعطاء قطاعات الأعمال مهلة كافية تمكنها من العمل على مواءمة أنظمتها التشغيلية مع متطلبات نظام ضريبة القيمة المضافة، وذلك إنطلاقاً من إدراكنا لأهمية تعزيز جاهزية قطاعات الأعمال المختلفة ورفع استعداداتها في تسهيل تطبيق نظام ضريبي متميز ينجسم مع أفضل الممارسات العالمية والمكانة الرفيعة لدولة الإمارات على جميع المستويات”.

وأضاف أنه بإمكان قطاعات الأعمال التسجيل في النظام من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة، وذلك على مدار الساعة، وطيلة أيام الأسبوع، “في خطوة لتسهيل إجراءات التسجيل وتبسيطها، حيث يشتمل الموقع الإلكتروني على جميع المتطلبات، كما أنه يقدم إرشادات حول كافة الخطوات التي تمكن قطاعات الأعمال المختلفة من إنجاز معاملاتها بكل سهولة ويسر”.

ويتعين على الأعمال خلال هذه الفترة استيفاء الشروط المطلوبة التي تسمح لها بتأدية التزاماتها الضريبية، كما يتعين عليها إجراء بعض التغييرات على صعيد عملياتها الأساسية، إلى جانب إدارتها المالية، والطرق التي تعتمدها في مسك الدفاتر والسجلات المحاسبية، وكذلك الوسائل التقنية التي تستخدمها، بالإضافة إلى تغييرات على صعيد مواردها البشرية، بما فيها “المحاسبون والمستشارون المتخصصون بالضرائب”.

وحثت الهيئة الاتحادية للضرائب جميع قطاعات الأعمال على السعي لفهم الآثار المترتبة على تطبيق نظام ضريبة القيمة المضافة بمجرد صدور التشريعات ذات الصلة، وأن تبذل كافة الجهود الممكنة لمواءمة أعمالها مع متطلبات إعداد التقارير والامتثال التي تفرضها الحكومة.

بدء تسجيل الأعمال في نظام "القيمة المضافة" إلكترونياً

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً