البرتقال… عدوّ أو صديق مرضى السكري؟

البرتقال… عدوّ أو صديق مرضى السكري؟


عود الحزم

يحتاج الناس المصابون بمرض السكري إلى إختيار الأطعمة المناسبة التي تساعدهم في السيطرة على نسبة السكر في الدم بالإضافة إلى توفير التغذية المناسبة وحمايتهم من مضاعفات هذا المرض.   إن حبّة البرتقال المتوسطة الحجم يمكن أن توفر أكثر من ثلاثة أرباع من كمية الفيتامين C الموصى بها يومياً، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية الهامة ومضادات الأكسدة. يمكن لمعظم مرضى السكري من النوع الثاني أن يدمجوا بأمان وجبات صغيرة من البرتقال الطازج، في نظامهم الغذائي.   ما هي فوائد البرتقال لمريض السكري؟   إن الاعتدال في تناول البرتقال مفيد جداً لمرضى السكري، فإن حبّة برتقال واحدة فيها 62 سعرة حرارية، غرام  واحد من الدهون، و0.16 غراما من الألياف الغذائية، 12 غراما من السكر، غرام واحد من البروتين، وكمية كبيرة من الفيتامين C.   مصدر للكربوهيدرات   حسب توصيات الجمعية الأميركية للسكري (The American Diabetes Association) ان الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، من الضروري أن يحصلوا على 45 إلى 60 غراما من الكربوهيدرات في كل وجبة. أمّا كمية الكربوهيدرات التي يجب أن يتناولها الشخص، فهي تختلف حسب الجنس، العمر، مستوى النشاط البدني، الوزن ومعدّل مرض السكري.    من الضروري أيضاً استشارة اختصاصي تغذية في مرض السكري للمساعدة في تحديد الكمية المناسبة التي يجب أن يأخذها المريض من الكربوهيدرات. إن البرتقال توفر كمية مهمة من الكربوهيدرات، من هنا تكمن أهمية تناولها مع الوجبات الأساسية ولكن مع الحرص على عدم تناول مصادر الكربوهيدرات التي تشمل الأرز والباستا والخبز في الوقت نفسه لأن هذا ما سيرفع مستويات السكر في الدم.   مصدر الألياف   البرتقال هو مصدر جيد من الألياف الغذائية ما يساعد كثيراً الذين يعانون من مرض السكري. إن البرتقال مفيد لمرض السكري لأنه يساهم في خفض مستويات الكوليسترول العالية ما يمنع تصلب الشرايين. وللألياف قدرة على تنظيم مستويات السكر في الدم كما أنها تسهّل عمل الجهاز الهضمي من خلال تنشيط حركة الأمعاء ومنع الإصابة بالإمساك والإسهال. بالإضافة إلى ذلك فإن البرتقال يوفر حماية القولون من المواد المسببة للسرطان.   البوتاسيوم والكالسيوم   يحتوي البرتقال أيضا على نسبة عالية من البوتاسيوم والكالسيوم. فالبوتاسيوم يقلل من ضغط الدم، ويحمي من مشاكل القلب. أمّا الكالسيوم يقوّي صحة العظام ويساعد الجسم في امتصاص المغذيات الأساسية ويمنع حدوث حصى الكلى.   اقرأوا المزيد عن فوائد البرتقال على هذه الروابط:  

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً