5 طبخات لمكافحة اعراض نقص فيتامين ب

5 طبخات لمكافحة اعراض نقص فيتامين ب

هناك خطرًا كبيرًا يهدد صحة المرأة عندما يحدث نقص داخل جسدها نظرًا لأهمية هذا الفيتامين لصحة الجسم وحمايته من الإصابة بمخاطر أمراض عديدة خطيرة ومزمنة. يؤدي نقص فيتامين مركب ب إلى الشعور بالتعب والضعف والهزل الشديد. بالإضافة للإصابة بمشاكل كثيرة في الجهاز العصبي فعندما يحدث نقص بهذا الفيتامين في الجسم. تصاب المرأة بوخز في يديها وقدميها كما تشعر و كأن جسدها متخدر وغير قادر على الحركة. تشعر المرأة أيضا بمشاكل في العين بضباب على شبكة العين وذلك بسبب تلف الخلايا العصبية التي تحدث بسبب نقص فيتامين مركب ب. تكون المرأة أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بالإضافة لضيق التنفس وعدم تدفق الأكسجين إلى الأنسجة. كما أن نقص فيتامين ب في الجسم قد يسبب الشعور بالإمساك وبعض المشاكل الهضمية وذلك لأن فيتامين ب. يساهم في امتصاص العناصر الغذائية بشكل سليم. لذلك لابد من تعويض هذا الفيتامين عن طريق تناول بعض الأطعمة والوصفات التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين مركبات ب. نقدم لكِ اليوم خمس طبخات لعلاج نقص فيتامين ب في الجسم. وصفة الدجاج المشوي 123rf- foodandmoreالدجاج هو من الأطعمة الغنية جدًا بفيتامين ب ويعالج الأعراض الناتجة عن نقص هذا الفيتامين في الجسم فهو يقوي العظام ويعزز من جهاز المناعة.حاولي أن تتناولي حصة مرتين أسبوعيًا وتكون بهذه الوصفة قومي بتحضير التتبيلة وهي زيت زيتون. وثوم مهروس، وخل، وليمون، وملح وفلفل اسود، وماري وبابريكا ومعجون طماطم. قومي بخلط جميع المكونات وضعي فيها قطع الدجاج واغمسيها بالتتبيلة وضعيها ليلة كاملة في الثلاجة. ثم بعد ذلك ضعيها في صينية بالفرن واضيفي لها كوب من الماء وزعتر واوراق الريحان وعود قرنفل وقرفة واتركيها لمدة ساعة ثم قدميها مع السلطات الباردة. وصفة سمك السلمون المشوي بالليمون 123rf- Teerayut Yukuntapornpongوجبات من أكثر الأطعمة والأكلات الغنية بفيتامين “ب ” وتناول حصص الأسماك على الأقل ثلاث مرات يومياً قادرة على معالجة أعراض نقص فيتامين ب. من أشهر وصفات الأسماك المعالجة لنقص فيتامين ب هي وصفة سمك السلمون المشوي بالليمون وتحضر عن طريق دهن شرائح السمك بالقليل من الزبدة وصوص الصويا وافركيه بالملح والفلفل والكمون والليمون. ضعي شرائح السمك بصينية مدهونة بالزبدة وضعيها بالفرن بعد أن تقومي بتغطيتها بورق الالمونيوم واتركيها لمدة نصف ساعة ثم قدميها وزينيها بشرائح الليمون. وصفة سلطة التونة والفاصوليا 123rf- nito500هذه الوصفة تجمع بين الأسماك والبقوليات وهذه الاطعمة من المصادر الهامة والغنية بفيتامين ب والتي تعالج نقص فيتامين ب داخل الجسم. بالتالي تقوم بنمو الخلايا وتقوية العظام والعضلات وإنتاج خلايا الدم الحمراء. تحتوي الفاصوليا المطبوخة على حمض البانتوثنيك B5 والبير دوكسين B6 وهذه من مركبات فيتامين ب الذي يقي الجسم من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. قومي بتحضير هذه الوصفة وهي عبارة عن سلطة التونة والفاصوليا وتحضر عن طريق خلط مقدار من الفاصوليا المسلوقة وعلبة من التونة مع التقليب وأضيفي لهما ملعقة من عصير الليمون والبقدونس والفلفل والملح المهروس. بصلة مقطعة شرائح وحفنة من الجرجير وملعقة من الخل مع التقليب المستمر ثم قدميها هذه المكونات في طبق التقديم وأضيفي لها قطرات من . وصفة الأرز بالمكسرات 123rf- marrakeshhأيضًا من المصادر الغذائية الصحية والتي تحتوي على نسبة عالية جدًا من جميع أنواع مركبات فيتامين ب وتعالج نقصه بالجسم لكي تقي من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.تقوم لتسهيل عمليات التمثيل الغذائي لذلك عليك بتناول حصص المكسرات باستمرار كعلاج لمشكلة نقص فيتامين ب ويمكنكِ تحضير الكثير من الوصفات الغنية بالمكسرات ومن أبرزها وصفة الأرز بالمكسرات وتحضر عن طريق وضع ثلاث ملاعق كبيرة من الزيت في وعاء على النار ثم نضيف له كوبان من الأرز البسمتي. نضيف ملعقة من الملح وملعقة من الكركم وملعقة من الفلفل الاسود وأربع أكواب من الماء مع التقليب جيدًا كل خمس دقائق. بعد أن يمتص الماء ضعي حبات اللوز والبندق وعين الجمل والكاجو والفستق واتركي الأرز على نار هادئة جدًا حتى أن النضج ثم قدميه. الشوفان بالموز والبرتقال بذور من الأطعمة المعالجة لنقص فيتامين ب والكوب الواحد منه قد يحتوي على 15%من مركب فيتامين ب وبالتالي يقوم بتخفيض نسبة الضار في الدم. يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان والسكر وأمراض القلب والجلطات الدماغية. الموز من الفواكه الغنية بمركبات فيتامين ب الذي يعزز من صحة المناعة. يقوي البرتقال العضلات والمفاصل ويعزز من القدرة الدماغية وهذا بفضل فيتامين ب الذي يحتويه وعندما تتحد هذه الأطعمة مع بعضها فتكون وصفة طبيعية لعلاج نقص فيتامين ب داخل الجسم. قومي بخلط كوب من بذور الشوفان مع ثمرتان من الموز المقطع الى شرائح صغيرة في وعاء كبير وأضيفي لهما الزبيب والتمر والتين المجفف مع القليل من عصير الليمون.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً