هذه عدد السعرات الحراريَّة في الفواكه حتى لا تفسدي حميتك

هذه عدد السعرات الحراريَّة في الفواكه حتى لا تفسدي حميتك

تعدُّ الفواكه من أهم المجموعات الغذائيَّة، التي يحتاجها الإنسان، وقد صنَّفها علماء التغذية ضمن المجموعات الغذائيَّة الست، وضمن الهرم الغذائي كمجموعة مستقلة مع الخضراوات كونها تحتوي على ما يحتاجه جسم الإنسان من العناصر الغذائيَّة الضروريَّة لصحته، خصوصاً من الفيتامينات، والسكريات والأملاح المعدنيَّة التي يلعب كل منها دوراً مهماً في بناء ونمو الجسم.  اختصاصيَّة التغذية، وجدان قطب، الحاصلة على ماجستير تغذية علاجيَّة من جامعة ليدز تقدم لك تفاصيل عن الموضوع.. يحتاج الأشخاص الذين يتَّبعون برامج حميات غذائيَّة بقصد تخفيف الوزن إلى حساب السعرات الحراريَّة المتناولة يومياً، خصوصاً كميات الفواكه التي يرغبون بتناولها، فكثيرون يعتقدون بأنَّ تناول الفواكه لا يؤثر على زيادة الوزن، لكن الحقيقة العلميَّة تقول عكس ذلك، فالفاكهة أيضاً تحتوي على نسب عالية من السكريات والسعرات الحراريَّة، وبالتالي الإفراط في تناولها يسبب زيادة في الوزن واضطراباً في مستوى السكر في الدم. لذا يحبذ الاعتدال في تناولها وضمن الكميَّة المحدَّدة لذلك. عدد السعرات الحراريَّة في بعض الفواكه: ـ الدراق (الخوخ): تحتوي دراقة واحدة كبيرة على 60 سعرة حراريَّة. ـ الموز: تحتوي موزة واحدة صغيرة على 60 سعرة حراريَّة. ـ التفاح: يعتبر التفاح أساسياً في حميتك. لذلك، فإنَّ تفاحة واحدة متوسطة تحتوي على 65 سعرة حراريَّة. ـ الإجاص (الكمثرى): الأجاص أيضاً من الفواكه التي يمكنك الاعتماد عليها وتحتوي ثمرة واحدة متوسطة على 60 سعرة حراريَّة. ـ المشمش: تناول 4 حبات من المشمش سيمنحك أيضاً 60 سعرة حراريَّة. ـ العنب: كوب واحد من العنب الطازج يحتوي على 62 سعرة حراريَّة. ـ الكيوي: كوب واحد من الكيوي الطازج المقطع يحتوي على 110 سعرات حراريَّة. ـ المانجو: كوب واحد من المانجو المقطعة يحتوي على 99 سعرة حراريَّة. ـ حبَّة متوسطة من الأفوكادو تحتوي على 255 سعرة حراريَّة، وهو واحد من أغنى الفاكهة بالسعرات الحراريَّة رغم فوائده وطعمه اللذيذ، كما وله فوائد عديدة في مجال العناية بالبشرة. ـ يحتوي كوب من التوت على 81 سعرة حراريَّة فقط، وهذا ما جعله يتربَّع على عرش أكثر الاطعمة الصحيَّة في العالم، وهو غني بمضادات الأكسدة. ـ قطعة متوسطة من الشمام أو البطيخ الأصفر تحتوي على 30 سعرة حراريَّة، فلا تضيفي إليه السكر. ـ كوب من الأناناس يحتوي على 86 سعرة حراريَّة. ـ حبَّة برتقال كبيرة الحجم تحتوي على 82 سعرة حراريَّة. ـ كوب متوسط من التمر، أي من 6 ـ 7 حبات يحتوي على 490 سعرة حراريَّة، ما يوازي وجبة كاملة، لكن المفارقة أنَّ التمور غنيَّة بالدهون الصحيَّة غير المضرِّة. وأضافت الاختصاصيَّة وجدان أنَّ تناول الفاكهة أفضل من عصرها للاحتفاظ بأكبر نسبة من الألياف المفيدة للصحة، كما ويفضل العصير في الخلاط أكثر من العصارة لنفس السبب وأكدت أنَّ كثيراً يعتقدن أنَّه لا يضر تناول كميات مفتوحة من الفواكه والأصح أنَّها محسوبة ضمن السعرات الحراريَّة في أي نظام غذائي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً