الوزن الزائد.. أسبابه وأهم خطوات الريجيم الناجح

الوزن الزائد.. أسبابه وأهم خطوات الريجيم الناجح

الوزن الزائد وتراكم الدهون من المشاكل التي تؤرق العديد من السيدات، وذلك لما له من أضرار جانبية كبيرة، ولما يسببه من أمراض خطيرة، ولما له من تأثيرات سلبية على النفسية وعلى الشخصية، ولما يسببه من مشاكل وتغيرات جسدية. ولذلك تسعى الكثير من السيدات للتخلص من هذه المشكلة، وقد نجد من يتبع بعض الطرق الخاطئة لإنقاص أوزانهم بسرعة كوجبات إنقاص الوزن وحبوب إنقاص الوزن والصيام لفترات طويلة وكل هذه الطرق غير صحية وتسبب مشاكل للصحة ولذلك سنقدم لكِ سيدتي أسباب الوزن الزائد، وأهم خطوات الريجيم الناجح. أسباب الوزن الزائد قلة النوم أو قلة الراحة: يقوم الجسم الذي لم يأخذ كفايته من الراحة بتخزين الدهون بصورة أكبر. كما ثبت من خلال دراسات حديثة أن الجسم عندما يشعر بالتعب يصعب عليه التعامل مع التوتر بالمقارنة مع شخص آخر أخذ كفايته من النوم والراحة. تعاطي بعض العقاقير والأدوية: بعض الأدوية والعقاقير التي تستخدم في علاج الصداع النصفي والتشنجات والصرع وحرقة المعدة وأدوية الأمراض النفسية المختلفة وأدوية علاج حرقة المعدة وارتفاع ضغط الدم واضطراب المزاج والسكري تساعد علي زيادة الوزن بما يعادل 4 كيلو جرام في الشهر. القلق والتوتر: طبيعة الحياة الآن تتطلب الكثير من العمل والقليل من الأخطاء، وهذا ما يجعل منا متوترين وقلقين طوال الوقت، من دون الأخذ في الاعتبار أن القلق والتوتر يؤثران بشكل سلبي عل عواطف وأمزجة الأشخاص، الأمر الذي يؤدي إلى إبطاء عملية الأيض وتخزين الطاقة بالإضافة إلي إفراز عدد من المواد الكيميائية التي تحفز الجسم علي زيادة الوزن كالبتين والكورتيزون والهرمونات الأخرى. المرض: هناك بعض الأمراض التي تؤدي إلي تقليل نسبة الأيض ما يؤدي إلي زيادة الوزن ومن أهم هذه الأسباب قلة هرمون الثايرويد، لذا ينصح في حالة الشعور بتعب وبرودة ورغبة دائمة في النوم وبحة في الصوت أن تسارع إلي الطبيب لكي تكشف علي حالة الغدة الدرقية فهي أحد أكثر أسباب زيادة الوزن الناتج عن سبب مرضي، بينما توجد هناك أسباب أخري مثل متلازمة كوشينغ لكنها أقل انتشارا وشيوعا. أهم خطوات الريجيم الناجح – عليكِ الاستعاضة بزيت الذرة والزيتون في الأكل. – عليكِ الاستعاضة ببدائل السكر الطبية والمحتوية على الأسبرتام في التحلية. – عليكِ الإكثار من تناول المواد الغنية بالألياف مثل التفاح، الجزر، الحبوب بقشرها، الخرشوف، والسلطة. – تناولي اللحوم الدهنية والأسماك. – تناولي طبق سلطة كبير في بداية وجبة الغذاء يوميا. – عليكِ التقليل من تناول النشويات مثل المكرونة والأرز. – تناولي الفواكه الطازجة بعد الأكل بثلاث ساعات على الأقل. – عليكِ تقسيم وجبات اليوم الواحد إلى أربع وجبات وتجنب تناول الطعام بشراهة. – عليكِ أكل الخيار والجرجير والطماطم بين الوجبات، مما يساعد على امتلاء المعدة والإحساس بالشبع، وكذلك تناول المياه بكثرة. – عليكِ مراعاة عدم تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز أو أثناء قيادة السيارة، ففي تلك الأوقات يتناول الإنسان كميات كبيرة من الطعام بدون تفكير.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً