فوائد ملح الاستحمام

محتويات

١ ملح الاستحمام
١.١ فوائد ملح الاستحمام
١.٢ أضرار ملح الاستحمام
٢ طريقة صنع أملاح الاستحمام التقليدية
٢.١ المكوّنات الرئيسيّة
٢.٢ طريقة التحضير
ملح الاستحمام

يعتبر ملح الاستحمام من الصناعات غير العضوية، ويصنع بشكل أساسي من مادة سلفات المغنسيوم، أو ما يعرف أيضاً بالملح الإنجليزي، بالإضافة إلى كلوريد الصوديوم، المعروف بملح الطعام، وهيكساميتا فوسفات الصوديوم، ومادة البوراكس، وسترات الصوديوم، كما تتم إضافة بعض أنواع الروائح والألوان الطبيعية، لجعل رائحته طيبة. ويتميز بقدرته على الذوبان في الماء،وإضافته للماء الدافئ خلال الاستحمام، حيث يوجد الكثير من الفوائد التي من الممكن الحصول عليها من الاستحمام بالملح، فهو يدخل في العديد من العلاجات الشعبية، لقدرته على تجديد خلايا الجسم، وزيادة نضارة البشر.

فوائد ملح الاستحمام

تنظيف البشرة فأملاح الاستحمام تحتوي على الكثير من المواد الطبيعيّة التي تساعد على تطهير البشرة، والتخلص من السموم المتراكمة عليها، وتنقيتها ومنع ظهور حب الشباب، والتخلّص من مشاكل الجلد المتعددة، مثل الإكزيما.
يخفف أوجاع العضلات فالاستحمام بالملح يساعد على تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي استرخاء العضلات، وتخفيف الأوجاع، وتصلب العضلات، بالإضافة إلى تخفيف أوجاع التهابات المفاصل.
يعطي إحساساً بالاسترخاء ويقلل من حدة التوتر، وينشط الجسم، حيث إن أملاح الاستحمام تحتوي على كمية من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الضرورية للجسم، والتي تعد مفيدة جداً للأشخاص الذين يعانون من الأرق، بالإضافة إلى مساعدة الأطفال الذين يعانون من عدم القدرة على النوم.
يقضي على الأوساخ والميكروبات العالقة على الجسم، كما يزيل الخلايا الميتة من الجسم.
أضرار ملح الاستحمام

لم يتم رصد أية أضرار جسيمة لملح الاستحمام، إلا أنه يجب توخي الحذر عند استعماله فهو معدّ للاستعمال الخارجي فقط، وبالتالي يجب الحذر وخاصة عند السيدات، من دخول الملح إلى المهبل، ولهذا يفضل أن يتم غسل منطقة المهبل بملح الاستحمام من الخارج فقط، ثمّ غسلها بالماء فقط، للتأكد من إزالة أي آثار للملح؛ لتجنب الإصابة بالكثير من المشاكل الصحية كالجفاف الذي يعدّ أكثرها شيوعاً.

طريقة صنع أملاح الاستحمام التقليدية

يفضل أن يتم الاستحمام بالأملاح بماء ساخن نوعاً م، فالماء الساخن يعمل على فتح مسام البشرة، لتقوم الأملاح بتحقيق الفوائد المرجوة من استخدامها، وهناك الكثير من أنواع أملاح الاستحمام، والتي بالإمكان تحضير البعض منها بسهولة في المنزل، عن طريق خلط بعض المكونات الموجودة في المنزل، ومن هذه الخلطات، خلطة الأملاح التقليدية للاستحمام.

المكوّنات الرئيسيّة

ستّ ملاعق طعام من ملح البحر.
ثلاث ملاعق طعام من الملح الإنجليزي.
ملعقة طعام من بيكربونات الصوديوم.
أي نوع من أنواع الزيوت العطرية المفضّلة لدى المستخدم.
صبغة طعام باللون المفضّل.
طريقة التحضير

يتمّ خلط ملح البحر الخشن والملح الإنجليزي، وملعقة طعام من بيكربونات الصوديوم وخلط المواد مع بعضها جيداً، ثمّ إضافة بضع قطرات من الزيوت العطرية المفضلة، وإضافة صبغة الطعام باللون المفضل، وتحريك المزيج جيداً.

اترك تعليقاً