طرق علمية للحصول على نوم هادئ وصحي

طرق علمية للحصول على نوم هادئ وصحي

النوم هو واحد من أهم النشاطات التي نقوم بها يوميا، وهو يؤثر بالإيجاب والسلب على حياتنا العملية والاجتماعية بطريقة أساسية.لكن للأسف الكثير من السيدات يقمن ببعض الأخطاء التي قد تسبب لهن مشاكل أثناء النوم وحتى بعد الاستيقاظ منه. لذلك تقدم لك مجلة سيدات الإمارات نصائح عملية مجربة لتتمتعي بنوم هادئ، حتى يكون النوم أكثر فعالية في تخليصنا من التوتر والاضطرابات الهرمونية والعصبية. وضعية النوم الصحية حتى وإن كنت تعانين من كثرة التقلب أثناء النوم، فحُسن اتخاذ الوضعية الأولى للنوم يمكنك من الحصول على فترة أطول من النوم العميق، وفي ما يلي أهم النصائح الخاصة بوضعية النوم. الوضعية الصحيحة تجنبي قدر الإمكان النوم على البطن أو على الجانب الأيسر، ويمكنك في المقابل النوم على الجانب الأيمن وعلى الظهر. فالنوم على الجانب الأيسر يسبب ضغطا زائدا على عضلة القلب التي ستكون في وضعية أكثر راحة عندما تنامين على جانبك الأيمن. أما إذا كنت متعودة على النوم على بطنك، فحاولي ثني ركبتك واجعلي يديك اليمنى أمامك حتى تكون الوضعية أقرب إلى النوم على الجنب. وسادة إضافية إذا كنت متعودة على النوم على ظهرك، فعليك إضافة وسادة أخرى تحت قدميك، لتتمتعي بنوم هانئ. فالنوم ومستوى القدمين أعلى قليلا من مستوى الأرض سيسهل الدورة الدموية، وعودة الدم إلى القلب. الأمر الذي يساعد بدوره على تخفيف الضغط على صمامات القدمين والساقين، فالقلب يبذل مجهودا كبيرا لتوفير ضغط دم عادي على مستوى القدمين. اصنعي روتينك يجب أن تعودي الجسم على بعض الإشارات حتى يستعد تلقائيا للنوم، وحتى تتجنبي مشاكل السهر وصعوبة الخلود للنوم سريعا. ويمكنك على سبيل المثال التعود على شرب كأس من الحليب وغسل أسنانك ثم الخلود إلى النوم. هذه الأنشطة البسيطة عندما تصبح عادة ستسهل عليك النوم حيث سيصبح الجسم أكثر استعدادا في كل مرة للنوم بعد غسل أسنانك مباشرة. كيف أتخلص من الأرق؟ إذا كنت تعانين من مشكلة الأرق وصعوبة الدخول في مرحلة النوم العميق بسرعة، أو إذا كنت تعانين من اضطرابات النوم فعليك تطبيق النصائح التالية: القراءة قبل النوم لا تستعملي الهاتف أو الحاسوب كوسيلة لقتل الوقت قبل الخلود للنوم، لأن ذلك سيسبب لك تعقيدات أخرى. اكتفي بقراءة بعض الصفحات من أحد الكتب حتى تشعري بالتعب الشديد ثم أطفئي النور ونامي. وإذا كنت لا تجدين في القراءة وسيلة فعالة لتجنب الأرق فيمكنك التسبيح في الظلام حتى تخلدي للنوم. درجة حرارة الغرفة إذا كانت درجة حرارة الغرفة غير مناسبة فستعانين بكل تأكيد من اضطرابات في النوم. لذلك عليك توفير درجة الحرارة المناسبة قبل النوم للحصول على أفضل مناخ يساعدك على الاستغراق في النوم. وسائد إضافية إذا كنت تعانين من التقلب أثناء النوم، فيمكن إضافة وسائد جانبية تمنع جسمك من التقلب أثناء النوم. فبعض السيدات يعانين من متلازمة تسبب لهن الخروج من مرحلة النوم العميق بمجرد التقلب. هذه المتلازمة يمكن علاجها بطريقة بسيطة تتمثل في منع الجسم من التقلب عبر وضع وسادتين جانبيتين، وبذلك تنامين ملئ جفنيك.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً