الطاير يتفقد سير العمل بتصنيع 50 قطاراً لمترو دبي في فرنسا

الطاير يتفقد سير العمل بتصنيع 50 قطاراً لمترو دبي في فرنسا

تفقد وفد من هيئة الطرق والمواصلات بدبي برئاسة المدير العام ورئيس مجلس المديرين للهيئة، مطر الطاير، سير العمل في تصنيع 50 قطاراً جديداً لمترو دبي في مصنع شركة “الستوم” الفرنسية ضمن مشروع مسار 2020. وجاء ذلك خلال زيارة وفد الهيئة الذي ضم عدداً من مسؤولي مؤسسة القطارات في الهيئة إلى جمهورية فرنسا للاطلاع على أفضل نظم النقل والمواصلات والأنظمة الذكية في هذا المجال سعياً لتجسيد مبادرة حكومة دبي “X 10” التي أطلقها نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الرامية إلى استدامة تنافسية دبي وجعلها مدينة المستقبل عبر طرح أفكار وحلول مبتكرة تسبق مدن العالم بـ 10 سنوات.وتقوم شركة “الستوم” الفرنسية وفقاً للعقد المبرم بتوريد 50 قطاراً منها 15 قطاراً لخدمة معرض إكسبو 2020 و35 قطاراً لتطوير مستوى الخدمة لمترو دبي.وقال الطاير إن “الهيئة أجرت بعض الإضافات والتعديلات على التصميم الداخلي لعربات المترو منها تخصيص العربة الأخيرة للنساء والأطفال والإبقاء على جزء من العربة الأولى للدرجة الذهبية فيما خصصت باقي العربات للدرجة الفضية مع إعادة توزيع المقاعد بطريقة عرضية في الدرجة الذهبية وطولية في الدرجة الفضية وعربة النساء والأطفال”.وأشار إلى أنه تم الإبقاء على الشكل الخارجي للقطارات كما هو حالياً في عربات مترو دبي وذلك حفاظاً على الهوية التصميمية لمترو دبي باستخدام ألوانه المعروفة لدى الجمهور.وأوضح أن الإضافات الجديدة شملت تحديث التصاميم دون التأثير على الهوية من خلال إدخال تصاميم جديدة للمقابض والإضاءة ومواقع شاشات الإعلانات الرقمية كما تم وضع خريطة ديناميكية مضاءة لخط المترو ومحطاته واستخدام نظام الإضاءة الحديثة “إل دي” الموفر للطاقة وتعديل تصميم المنطقة المخصصة للأمتعة بحيث يمكن استخدامها لوقوف الركاب.ولفت إلى أن الإضافات شملت أيضاً تحسين تصميم ومواقع وعدد المقابض “المسكات” داخل العربات واستخدام أجهزة العرض الرقمية الحديثة للإعلانات وخيار توزيع المقاعد على جانبي القطار وزيادة عرض الممر بين العربات شارحاً أن العربات الجديدة روعي فيها ملاءمتها لأصحاب الهمم وسهولة وسرعة دخول وخروج الركاب.وأضاف أن العمل في مشروع “مسار 2020” يسير وفقاً للبرنامج الزمني المعتمد وبلغت نسبة الإنجاز فيه أكثر من 12% حيث يقوم المقاول المنفذ للمشروع حالياً باستكمال أعمال حفر الدعامات السفلية بعمق يتراوح بين 25 إلى 30 متراً وتم البدء في أعمال صب الأعمدة الخرسانية للجسر العلوي للمترو وتعد هذه الخطوة حدثاً مهماً في سير أعمال المشروع حيث تمثل بداية ظهور الأجزاء المكونة للمشروع التي ستكون واضحة لمستخدمي الطريق والقاطنين في المنطقة الواقعة بالقرب من مسار المترو.يشار إلى أن “مسار 2020” يبدأ من محطة نخيل هاربر أند تاور على الخط الأحمر بطول 15 كيلومتراً منها 11.8 كيلومتر فوق مستوى سطح الأرض و3.2 كيلومتر تحت مستوى سطح الأرض ويضم المشروع 7 محطات منها محطة تبادلية ومحطة في موقع إكسبو و3 محطات علوية ومحطتان نفقيتان تحت مستوى الأرض.وتقدر الطاقة الاستيعابية للمسار بنحو 46 ألف راكب في الساعة في الاتجاهين 23 ألف راكب في الاتجاه الواحد في الساعة، ويتوقع أن يصل عدد مستخدميه إلى نحو 125 ألف راكب في اليوم في 2020 يرتفع إلى قرابة 275 ألف راكب في اليوم بحلول 2030.ومن جهة أخرى اجتمع مطر الطاير والوفد المرافق له مع مسؤولي الحكومة في مدينة ليون الفرنسية والشركات الدولية المتخصصة في مجال النقل والمواصلات والأنظمة الذكية حيث اطلع على مشروع التطوير العمراني الموجه للنقل الجماعي “TOD ” بالإضافة إلى أحدث التقنيات في مجال اللوحات الإرشادية.والتقى وفد الهيئة بعمدة مدينة ليون ديفيد كيمل فيلد وتم الاطلاع على أفضل الممارسات والحلول حول تشريعات وسياسات التنقل في المدينة والمشاريع المبتكرة للشركات الناشئة في مجال المواصلات.وكما اطلع وفد الهيئة خلال زيارته شركة Bluely على أفضل الممارسات المتبعة في خدمة التأجير الذكي للمركبات ar Sharing وتجربة الشركة في تقديم خدمة التأجير الذكي للمركبات الكهربائية في المدينة والتحديات التي واجهتها في تشغيل وصيانة المركبات، واطلع الوفد أيضاً على الحافلة ذاتية القيادة من شركة Navya واستمع لشرح عن الحلول والأنظمة الذكية في الحافلة التي تتسع لـ 12 راكباً.وكما اطلع الوفد خلال زيارته للعاصمة باريس على ابتكارات شركة “الستوم وار أي تي بي” في مجال المواصلات والخدمات المبتكرة التي توفرها شركة الستوم للمدن الذكية ومنها مشروع الترام ذاتي القيادة والحافلة الكهربائية “ابتيس”.واختتم وفد الهيئة جولته بزيارة شركة “تالس” اطلع خلالها على الحلول الذكية في إدارة وتحليل بيانات الركاب عبر الذكاء الصناعي وحلول المركبات ذاتية القيادة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً