أساسيات النظام الغذائي لمريض المرارة

أساسيات النظام الغذائي لمريض المرارة

النظام الغذائي الذي يحتوي على قليل من الألياف الغذائية وكثير من الكولسترول من أكبر عوامل الخطر المسببة لمشاكل المرارة. إذا كنت تشكو من حصوة أو من أي مشاكل في المرارة عليك اتباع نظام غذائي قليل الدهون إلى حد كبير، واتباع التوجيهات الغذائية التالية: تجنّب الأطعمة المقلية، وتناول البيض بحد أقصى 3 بيضات في الأسبوع * يمكن لمريض المرارة تناول بعض الدهون بحد أقصى 40 غراماً في اليوم، والأفضل أن يكون المقدار أقل من ذلك، مع اختيار الدهون الجيدة.* تناول الكثير من الخضروات والفواكه باستثناء الأفوكادو لأنه غني بالدهون.* ابتعد عن الحليب الدسم، يمكنك شُرب الحليب خالي الدسم أو بدائل الحليب غير الحيوانية مثل حليب اللوز والكاجو والصويا.* تجنّب منتجات الألبان التي تحتوي على دهون مثل الزبدة والقشدة، تناول الجبن واللبن (الزبادي) الخالي من الدسم.* لا تتناول أية أطعمة مقلية.* تناول الأسماك، وخاصة التونة والسلمون بما في ذلك المعلّب شرط أن يكون مخزّناً في الماء وليس الزيت.* ابتعد عن دهون اللحوم، وخاصة الحمراء وجلد الدجاج ولحم البط، واحرص على زيادة أكل الديك الرومي كبديل.* تناول البيض باعتدال، بحد أقصى 3 بيضات في الأسبوع.* ابتعد عن الحلوى التي تحتوي على دهون، يمكنك أكل الزبادي المجمّد الخالي من الدهون، لكن كل ما يحتوي على الكريمة لا يناسبك.* تناول المكسرات بانتظام مع الاعتدال، وتناول الكثير من البذور.* احرص على الطهي بقليل من الزيت أو من دونه، وتناول الكثير من الحبوب.

رابط المصدر: أساسيات النظام الغذائي لمريض المرارة

اترك تعليقاً