اسباب هشاشة العظام وعلاجها وكيفية الوقاية منها

اسباب هشاشة العظام وعلاجها وكيفية الوقاية منها

اسباب هشاشة العظام وعلاجها وكيفية الوقاية منها يحمينا من كسور العظام السريع ، و يعود سبب ضعف العظام في معظم الحالات إلى نقص مستوى الكالسيوم والفسفور والمعادن الأخرى المهمة في تقوية وحماية العظام ، والتي يمكن أن يصاب بها السيدات والرجال أيضا . اسباب هشاشة العظام من اسباب هشاشة العظام عدم ممارسة الرياضة والنشاطات البدنية و قلة الحركة بشكل عام . العامل الوراثي من اسباب هشاشة العظام والإصابة بالأمراض الوراثية للدم مثل أنيميا البحر المتوسط ، الأنيميا المنجلية ، وأمراض الغدد الصماء . نقص فيتامين د والكالسيوم بسبب عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل كافي ، وعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د.  زيادة الوزن من اسباب هشاشة العظام، فالخلايا العظمية تقوى بالحركة والتحميل وبالتالي تتشكل العظام بشكل قوي ومتين . اضطرابات التغذية وقلة تناول العناصر المهمة لتقوية العظام منها الكالسيوم والفوسفور, بالإضافة إلى الأملاح والفيتامينات الأخرى. زيادة مستوى الصوديوم في الجسم تؤدي لهشاشة العظام لذا من المهم تناول الماء بشكل دائم ومستمر للتخلص منه عن طريق البول مما يحفز على زيادة تقويض العظام. التدخين يؤدي إلى نقص الكثافة العظمية وبالتالي الإصابة بهشاشة العظام. التناول المفرط للمشروبات الغازية يؤدي إلى إزاحة الكالسيوم والتقليل من امتصاصه, مما يساعد على إضعاف النسيج العظمي. علاج هشاشة العظام استخدام الهرمونات لتعويض ما يحتاجه الجسم . تغيير النظام الغذائي وزيادة الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والفسفور، والحصول على العناصر التي تزيد من قدرة الجسم على امتصاصها الابتعاد عن تناول المشروبات التي تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم أو الفسفور مثل القهوة، والمشروبات الغازية .  العلاج الطبيعي والرياضة التي تساعد في المحافظة على ليونة العظام وتقويتها حتى لا تتأثر بالضربات البسيطة. الوقاية من هشاشة العظام الوقاية من هشاشة العظام التغذية السليمة التي تحتوي على عنصر الكالسيوم، وفيتامين د مثل الحليب ومنتجاته، و الخضار الخضراء مثل: البروكلي، والملفوف، والسبانخ، والملوخية، والسردين، والعنب، والحبوب الكاملة ، و تناول الزنك الموجود في اللحوم والقرفة والفراولة وغيرها، و تناول اليود الموجود في جميع المأكولات البحرية ، والبوتاسيوم الموجود في معظم الأغذية مثل المشمش، والفاصولياء، والشمام، والمغنيسيوم الموجود في المكسرات، والفسفور وهو موجود في حليب الصويا ، وفيتامين ج الذي يربط مكونات العظام ببعضها، ويتواجد بكثرة في الجوافة والحمضيات، والخضار الورقية، و فيتامين ك الموجود في كبد المواشي والدجاج، والطماطم وغيرها. ممارسة التمارين الرياضية يوميا لمدة لا تقل عن نصف ساعة ، و الابتعاد عن التدخين . التعرض لأشعة الشمس في فترة الصباح قبل الساعة العاشرة، أو في فترة ما بعد الظهر .

رابط المصدر: اسباب هشاشة العظام وعلاجها وكيفية الوقاية منها

اترك تعليقاً