آخر الأخبار العاجلة

3 شبان يقتلون عجوزاً لسرقة هاتفه مصري يقتل والد طليقته لأنه تأخر عليه ! لبناني يبكى الحضور في حفل تخرجه: تعلمت في مدرسة خاصة لأن أمي وأبي كانا عاملي نظافة فيها ! علم الجينات يكشف هويّة مشتبه به في قتل فتاة العام 1990 سياحة القطارات.. شينجيانغ الصينية تطلق أكثر من 100 رحلة خلال العام الحالي هاتف أنيق جديد من إنفينيكس بكاميرات عالية الدقّة مكافآت مالية كبرى للموسيقيين الذين يبثون أعمالهم عبر الانترنت في فرنسا رئيس الدولة ونائبه يعزّيان الرئيس الإيراني في ضحايا الزلزال محمد بن زايد ومحمد بن راشد يهنئان قادة رواندا وكندا والصومال 42 ألف وظيفة يوفرها «ميتافيرس» 2030

image

أثارت صورة ملتقطة من على كوكب المريخ تشبه الأبواب في مداخل القبور الفرعونية جدلا كبيراً حيث لا تزال الصورة الغريبة التي التقطتها مركبة Curiosity الجوالة منذ منتصف 2012 على سطح المريخ، وبثتها NASA الأميركية في موقعها الأسبوع الماضي، تحيّر كل من يراها، لأنها مثيرة للفضول أكثر من أي صورة التقطتها مركبة من صنع الإنسان على الكوكب الأحمر، ففيها يبدو مدخل أو باب محفور في تلة بشكل مثالي، وشبيه بمداخل قبور الفراعنة في “وادي الملوك” القريب بالجنوب المصري من مدينة الأقصر، أو مما نراه في العلا ومدائن صالح في السعودية والأردن.

وتكفي نظرة سريعة على الصورة، لولادة اعتقاد فوري بأنها لمدخل يؤدي إلى مخبأ ما على المريخ، أو “ربما باب إلى عالم آخر تماما، لإلهام فيلم خيال علمي أو حتى فيلمين” وفقا لـ “العربية.نت” بحسب تقرير مختصر عن الصورة، نشره موقع ScienceAlert العلمي الأسترالي.
وفي تقريره عن الصورة، قال الموقع: “إن لم يكن ما يظهر فيها بابا أو مدخلا، وهو ليس بابا أو مدخلا بالتأكيد، لذلك هو كسر نتج عن نوع من الضغط على شكل صخري” أو عن زلزال، كالذي تم تسجيله على الكوكب الأحمر في 4 مايو الجاري، ولا يزال العلماء يعملون لتحديد مركزه تماما.

وذكر “ساينس ألرت” ما تسبب بتنفيس حماسة المتحمسين تماما، بقوله إن التكوين الصخري الشبيه بالباب أو المدخل “قد يبدو بالحجم الكامل في خيالنا فقط، لأن ارتفاعه المرئي ليس أكثر من سنتيمترات أو بوصات قليلة، برغم صعوبة التأكد من الصورة التي تم التقاطها لبيئة معروفة باسم Greenheugh Pediment المميزة في المريخ”، وفق تعبيره.

وأضاف أيضا، أن كثيرين تعاملوا في السنوات الأخيرة مع لقطات غريبة ورائعة من المريخ، بينها حفر مليئة بالجليد، كما وتشكيلات صخرية مجوفة، أو نتوءات تشبه هياكل نعرفها على الأرض “إلا أن المهم هو ألا ننجرف كثيرا إلى ما توحيه مما ليس حقيقيا، بل مجرد خيال”.

ومن يدقق بصورة “المدخل” قد يتذكر آثار مدائن صالح والعلا في السعودية، كما “البتراء” في الأردن أيضا، وهي حقيقية، وليست من إيحاء الخيال.

أما الصورة من المريخ، فليست سوى تشققات في الصخور وتموجات بسبب التعرية. كما أن الظلال لعبت دورا مهما جعل “الشكل” يبدو شبيها بتشكيلات من صنع الإنسان على الأرض.

مصدر الخبر https://www.albayan.ae/varieties/2022-05-16-1.4436041

هنا ممكن تحط كود اعلانات موجود في ملف single