آخر الأخبار العاجلة

رئيس الدولة يتلقى هاتفياً التعازي من قادة عدد من الدول الصديقة في وفاة الشيخ خليفة السعودية تستثمر 12.3 مليار ريال بمصنع لوسيد لصناعة السيارات الكهربائية «إس آند بي»: «&e» تحصل على 970 مليون درهم توزيعات سنوية من «فودافون» المركز الدولي للزراعة الملحية يوقع مذكرة تفاهم مع «كوكبٌ واعٍ» الكشف عن سبب نفوق عشرات آلاف الأسماك في مزارع وادي الأردن جارتنر: نمو عائدات أشباه الموصلات حول العالم بمعدّل 13.6% خلال 2022 الإمارات.. جهود رائدة لطبيب الأسرة في تقديم رعاية صحية مستدامة حاولا تقليد مشهد من فيلم تيتانيك .. فكانت النهاية مأساوية مسابقات اتحاد الكرة تُناقش ترتيبات الموسم الجديد 2022-2023 مجلس سيدات أعمال الإمارات: محمد بن زايد يرسي دعائم التقدم والازدهار

image

أشارت دراسة جديدة إلى أن جرعة رابعة من اللقاحات المضادة لكوفيد 19 تمنح الأشخاص حماية أعلى من تلك التي توفرها الجرعات الثلاث.

وتتواصل الأبحاث لتقييم مستويات الحماية التي يتمتع بها الأشخاص بعد التطعيم، وطول الفترة الزمنية التي تستمر فيها هذه الحماية، بحسب وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا).

وقام فريق من الأكاديميين بقيادة جامعة ساوثهامبتون بتتبع مجموعة من الأشخاص ومستويات الأجسام المضادة والخلايا التائية الخاصة بهم، وكلاهما مقياسان يشيران إلى مستوى حماية الشخص من الفيروس.

وشارك نحو 166 شخصا في الدراسة وقدموا عينات من الدم، مما يعني أن العلماء يمكنهم فحص تركيز الأجسام المضادة في الدم.

وجرى الفحص في نقاط زمنية مختلفة، بما في ذلك بعد 28 يوما من إعطاء الجرعة الثالثة، ومرة أخرى قبل إعطاء الجرعة الرابعة مباشرة، وهو ما حدث في المتوسط بعد ما يزيد قليلا عن 200 يوم، ثم بعد 14 يوما من تلقيهم الجرعة الرابعة.

وتضاءلت مستويات الأجسام المضادة في الفترة بين الجرعة الثالثة والجرعة التنشيطية الرابعة.

ولكن بعد أسبوعين من الجرعة التنشيطية الرابعة، ارتفعت مستويات الأجسام المضادة أعلى من المستويات التي شوهدت بعد الجرعة الثالثة.

وفحص الباحثون بيانات عن الأشخاص الذين تلقوا جرعتين من لقاح أسترازينيكا، ثم جرعة تنشيطية ثالثة من فايزر، والذين تلقوا بعد ذلك إما جرعة فايزر أو نصف جرعة من لقاح موديرنا في الجرعة التنشيطية الرابعة.

ولم يتم تسجيل أي آثار جانبية حادة بين المشاركين، حيث أبلغ البعض عن الشعور بالألم أو التعب.

مصدر الخبر https://www.albayan.ae/covid19/2022-05-10-1.4431235

هنا ممكن تحط كود اعلانات موجود في ملف single