آخر الأخبار العاجلة

إبراهيم عيسى: حجاب البنات انتهاك سافر للطفولة ومخالف للدين لا هي من الثديَّيات ولا من الطيور.. مناجذُ الماء تحيّر العلماء أغاني تيك توك الشّهيرة على قرص مضغوط نجل الشيخ أبو العينين شعيشع: كان يحب بيتهوفن ويعشق أم كلثوم ويبكى من أغانى عبد الوهاب العثور على سلحفاة بداخلها بيضة عمرها عشرون قرناً في إيطاليا لويس مارتين.. طالب إسباني ينال شهادة الثانوية العامة في سن الـ 87 عاماً غوفالي.. السياحة الجبلية بطابع ريفي (فيديو) أنقذت رجلاً من الموت بالطائرة.. محامية جوني ديب تتصدر العناوين مجدداً بموقف إنساني (فيديو) محمد بن زايد: نتعاون مع شركائنا في تبنّي أحدث الابتكارات للقضاء على الأمراض المدارية المهملة محمد بن راشد لأبناء الوطن: كونوا قادة واعملوا بروح الفريق

image

حذرت وزارة الصحة المصرية من تناول الصائمين للفسيخ والرنجة والموالح، مشيرة إلى أنها تعرض الشخص الذى يتناولها إلى الجفاف، وتؤثر على صحة الكلى بالإضافة إلى الإصابة بالجلطات.
وأضافت وزارة الصحة أن السموم المتواجدة في الفسيخ لا يبطل مفعولها وتأثيرها على الإنسان إلا إذا تعرض الفسيخ لدرجة حرارة 100 درجة مئوية لمدة عشر دقائق مثل القلى في الزيت.

وحققت أسواق “الفسيخ والرنجة” مبيعات كبيرة في مصر، وظهر ذلك واضحا في الأيام الأخيرة من شهر رمضان من خلال طوابير طويلة أمام المحال.

ويتناول أغلب المصريين هذه الوجبة في أول أيام عيد الفطر المبارك، والفسيخ هو نوع من أنواع السمك المملح، ويفضله المصريون أيضا في شم النسيم.
وتُعد الأسرة الفرعونية الخامسة أول من تناول الفسيخ “السمك المملح”، إذ قاموا بتصنيعه عن طريق تجفيف وتمليح سمك البوري، ويرتبط بمعتقداتهم.

حيث ارتبط تناول الفسيخ بتقديسهم للنيل، فالحياة عندهم بدأت في الماء وأن نهر النيل ينبع من الجنة حسب اعتقادهم ، لذا كان للفراعنة عناية خاصة بحفظ الأسماك وتجفيفها وتمليحها؛ لهذا كانوا يأكلون السمك المملح في أعيادهم ويرون أن أكله مفيد.

وشهدت أسعار الفسيخ ارتفاعا عما كانت عليه في الأيام الماضية، فيما أرجع أحد التجار ذلك إلى تزامن أعياد شم النسيم وعيد القيامة المجيد مع عيد الفطر المبارك، إضافة إلى ارتفاع تكاليف استيراد تلك الأسماك من مصدرها الرئيسي (السد العالي)، حيث يتمثل ذلك التوقيت موسم ذروة البيع والشراء من قبل المصريين للفسيخ في شم النسيم، وعيد الفطر المبارك.

ونصح صاحب محل لبيع الفسيخ، نقلا عن صحيفة “المصري اليوم”، المشترين بالتأكد من سلامة الفسيخ والرنجة، بفحص لون اللحم، وحذر من شراء الفسيخ إذا تحول لونه من الأحمر الزاهي إلى البني المِحمر.

وقالت الوزارة المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع “فيسبوك”، إن الصائمين يجب ألا يتناولوا الفسيخ والرنجة والموالح، لأنها تصيبهم بالعديد من المشاكل الصحية.

والفسيخ هو نوع من سمك البوري يتم تجفيفه ووضعه في ملح خشن لمدّة 15 يوماً أو أكثر حتى يكتسب لوناً فضياً ورائحة مميّزة.

كما يتم تناوله في بعض الدّول العربية خاصة الأردن وفلسطين في أول أيام عيد الفطر.

مصدر الخبر https://www.emaratalyoum.com/life/four-sides/2022-05-02-1.1627425

هنا ممكن تحط كود اعلانات موجود في ملف single