علماء يعثرون على جسم مضاد فعال لكل متحورات كورونا

علماء يعثرون على جسم مضاد فعال لكل متحورات كورونا







أعلن علماء من مستشفى جامعة لوزان والمدرسة الفيدرالية للعلوم التطبيقية في تلك المدينة السويسرية، اليوم الثلاثاء، عن اكتشاف جسم مضاد قادر على تحييد جميع أنواع فيروس كوفيد-19، بما في ذلك متحور دلتا. وتم تحقيق الاكتشاف العلمي المنشور في مجلة “Cell Reports” المتخصصة عن طريق عزل الخلايا الليمفاوية من مرضى كوفيد-19.وأعلنت المدراسة الفيدرالية للعلوم التطبيقية في بيان …




مستشفى جامعة لوزان في سويسرا (أرشيف)


أعلن علماء من مستشفى جامعة لوزان والمدرسة الفيدرالية للعلوم التطبيقية في تلك المدينة السويسرية، اليوم الثلاثاء، عن اكتشاف جسم مضاد قادر على تحييد جميع أنواع فيروس كوفيد-19، بما في ذلك متحور دلتا.

وتم تحقيق الاكتشاف العلمي المنشور في مجلة “Cell Reports” المتخصصة عن طريق عزل الخلايا الليمفاوية من مرضى كوفيد-19.

وأعلنت المدراسة الفيدرالية للعلوم التطبيقية في بيان إن الجسم المضاد هو “واحد من أقوى الأجسام التي تم تحديدها حتى الآن ضد فيروس كورونا سارس-كوفيد-2”.

كما أوضحت أن الجسم المضاد يحجب البروتينات الشوكية (التي تعطي الفيروس شكله المميز “الإكليل”) وبالتالي يمنعها من إصابة خلايا الرئة، مما يوقف عملية تكاثر الفيروس ويسمح لجهاز المناعة لدى المريض بالقضاء على فيروس كورونا.

ويؤكد العلماء أيضاً أن الجسم المضاد الجديد أكثر استدامة، لأنه يوفر الحماية لمدة 6 أشهر تقريباً، مقابل 3 أو 4 أسابيع للأجسام المضادة الأخرى.

وقال بيان الجامعة السويسرية: “هذا يجعله علاجاً وقائياً مثيراً للاهتمام للأفراد غير المحصنين المعرضين للخطر، أو للأشخاص الذين تم تطعيمهم والذين لم يتمكنوا من إنتاج استجابة مناعية”.

وتوقع العلماء أن المرضى الذين يعانون من نقص المناعة أو متلقي الأعضاء المزروعة أو المرضى الذين يعانون من أنواع معينة من السرطان يمكن حمايتهم من فيروس كورونا من خلال تلقي حقن الجسم المضاد المكتشف 2 أو 3 مرات في السنة.

وستبدأ التجارب السريرية للدواء الذي يعتمد على هذه الأجسام المضادة في أواخر عام 2022.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً