اليابان والصين تتسابقان لتعزيز العلاقات مع فيتنام

اليابان والصين تتسابقان لتعزيز العلاقات مع فيتنام







تتسابق اليابان والصين لتعزيز العلاقات مع فيتنام، حيث يزور وزراء من الدولتين الواقعتين في شرق آسيا هانوي، عاصمة، فيتنام، طبقاً لما ذكرته وكالة “جي.جي.برس” اليابانية اليوم الأحد. وتضطلع فيتنام بدور مهم في المنطقة، حيث تتداخل جنوب شرق آسيا وشرق آسيا، جيوسياسيا، طبقاً لما ذكره وزير الدفاع الياباني، نوبو كيشي.وعقد كيشي أمس السبت اجتماعاً مع…




اليابان والصين (أرشيف)


تتسابق اليابان والصين لتعزيز العلاقات مع فيتنام، حيث يزور وزراء من الدولتين الواقعتين في شرق آسيا هانوي، عاصمة، فيتنام، طبقاً لما ذكرته وكالة “جي.جي.برس” اليابانية اليوم الأحد.

وتضطلع فيتنام بدور مهم في المنطقة، حيث تتداخل جنوب شرق آسيا وشرق آسيا، جيوسياسيا، طبقاً لما ذكره وزير الدفاع الياباني، نوبو كيشي.

وعقد كيشي أمس السبت اجتماعاً مع وزير الدفاع الفيتنامي، فان فان جيانغ، في هانوي، حيث وقعت الدولتان اتفاقاً حول نقل معدات دفاعية وتكنولوجيا، وقال كيشي إن “الاتفاق الذي يمكن اليابان من تصدير أسلحة إلى فيتنام، أدى إلى دخول التعاون الدفاعي بين الدولتين مرحلة جديدة”.

وذكرت وزارة الدفاع في فيتنام في بيان صدر اليوم الأحد، أنه تم التوقيع على الاتفاق أمس السبت وشهده وزير الدفاع الفيتنامي، فان فان جيانغ ونظيره الياباني، كيشي، في هانوي.

وسيسمح الاتفاق لفيتنام بتنويع مصادرها من معدات الدفاع، التي تعتمد في الغالب على روسيا، وفي المحادثات، شدد الوزيران على أهمية الحفاظ على حرية الملاحة والتحليق في منطقة المحيط الهندي والهادئ، بالإضافة إلى التعاون في مختلف المجالات الدفاعية، بما في ذلك الأمن الالكتروني وجهود مواجهة فيروس كورونا.

واتفق أيضاً على أن تعاونهما الدفاعي الثنائي دخل “مستوى جديداً من التطور”، وقام كيشي اليوم الأحد بزيارة ودية إلى الرئيس الفيتنامي، نجوين شوان فوك ورئيس الوزراء فام مينه تشينه.

وعقد عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني، وانغ يي اجتماعاً ثنائياً مع نائب رئيس وزراء فيتنام، فام بينه مينه، أول أمس الجمعة، متعهداً بتقديم جرعات إضافية للقاحات المضادة لفيروس كورونا إلى فيتنام، التي تكافح لاحتواء فيروس كورونا المستجد.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً