8 مضاعفات يمكن أن يتسبب فيها ارتفاع ضغط الدم تعرفى عليها

8 مضاعفات يمكن أن يتسبب فيها ارتفاع ضغط الدم تعرفى عليها







يعاني ما يقدر بنحو 30 في المائة من النساء و32 في المائة من الرجال من ارتفاع ضغط الدم الذي يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وأحياناً الموت. حتى في حالة عدم وجود أعراض، يمكن أن يتسبب في تلف الأوعية الدموية ومضاعفات لصحة الدماغ …

يعاني ما يقدر بنحو 30 في المائة من النساء و32 في المائة من الرجال من ارتفاع ضغط الدم الذي يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وأحياناً الموت. حتى في حالة عدم وجود أعراض، يمكن أن يتسبب في تلف الأوعية الدموية ومضاعفات لصحة الدماغ والقلب والعينين والكليتين.

alt

إليك أبرز المضاعفات التي يمكن أن يسببها ارتفاع ضغط الدم

1. تمدد الأوعية الدموية:

تمدد الأوعية الدموية هو انتفاخ غير طبيعي في جدار الأوعية الدموية الرئيسي (الشريان الأبهر) الذي ينقل الدم من قلبك إلى جسمك.

يعد تمدد الأوعية الدموية أكثر شيوعاً عند الرجال منها عند النساء. هو ناتج عن الضغط المستمر للدم المتحرك عبر الشريان الضعيف (بسبب ارتفاع ضغط الدم)، والذي بدوره قد يؤدي إلى حدوث نزيف داخلي يهدد الحياة.

alt

2. مرض الشريان التاجي (CAD) :

الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم هم أكثر عرضة للإصابة بمرض الشريان التاجي، حيث إن ضغط الدم المرتفع يضع قوة إضافية ضد جدران الشرايين ويسد الشرايين التاجية، وهو السبب الرئيسي للنوبات القلبية.

3. الخرف:

alt

يعتبر الخرف شكلاً متدرجاً من تدهور الذاكرة حيث تتدهور القدرة على التفكير بسبب فقدان خلايا الدماغ.

أظهرت الدراسات أن ارتفاع ضغط الدم في منتصف العمر هو عامل خطر رئيسي للإصابة بالخرف في وقت لاحق من الحياة.

4. تلف الشرايين:

يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى الضغط المفرط على جدران الشرايين، مما يؤدي إلى إتلافها ويؤدي إلى تراكم الدهون.

5. الذبحة الصدرية:

alt

الذبحة الصدرية ليست مرضاً ولكنها عرض من أعراض مرض الشريان التاجي. تُعرف أيضاً باسم الذبحة الصدرية وهي نوع من آلام الصدر الناتجة عن انخفاض تدفق الدم إلى القلب. غالباً ما يوصف بأنه ثقل أو ضغط أو ضيق في الصدر. يمكن أن يمتد الثقل الذي تشعر به إلى ذراعيك أو رقبتك أو فكك أو ظهرك أو معدتك أيضاً. الذبحة الصدرية شائعة، ويمكن أن تصيب أي شخص. لا تهدد الحياة في معظم الحالات؛ ومع ذلك، يمكن أن يكون مؤشراً على مرض القلب.

6. تضخم القلب:

تضخم القلب هو حالة طبية يكون فيها القلب أكبر في الحجم من حجمه المعتاد. هذه الحالة تسمى عادة تضخم القلب. بالنسبة للفرد الذي يعاني من ارتفاع ضغط الدم، يتعين على القلب أن يضخ بقوة أكبر لتوصيل الدم إلى باقي أجزاء الجسم، مما يؤدي إلى تضخم العضلات.

7. النوبات القلبية:

يحدث نوبات قلبية عندما يتم حظر ثم تدفق الدم إلى القلب. يمكن تعريفه بأنه موت عضلات القلب بسبب نقص إمداد الدم. يحدث هذا عادة عندما تسد جلطة دموية الشريان الذي يغذي عضلة القلب. وبالتالي يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تلف الشرايين عن طريق جعلها أقل مرونة، مما يقلل بدوره من تدفق الدم والأكسجين إلى قلبك وينتج عنه نوبات قلبية.

alt

8. السكتة الدماغية :

تحدث السكتة الدماغية عندما يتوقف تدفق الدم إلى الدماغ إذا توقف تدفق الدم إلى الدماغ ، فسيكون هناك ضرر دائم للدماغ مما يؤدي إلى الموت الفوري. يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تلف الشرايين في جميع أنحاء الجسم ، مما يزيد من خطر الإصابة بضعف الشرايين ، مما يؤدي إلى الإصابة بسكتة دماغية .

alt

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً