وفاة الرئيس البرتغالي الأسبق جورجي سامبايو

وفاة الرئيس البرتغالي الأسبق جورجي سامبايو







توفي الرئيس البرتغالي الأسبق جورجي سامبايو، الذي شغل عدة مناصب سياسية رفيعة في السنوات الأولى من الديمقراطية البرتغالية، وكرس سنواته الأخيرة لدعم اللاجئين السوريين، اليوم الجمعة في أحد مستشفيات لشبونة، عن 81 عاماً. وتأتي وفاة سامبايو، التي أكدها مقربون من العائلة لوسائل إعلام محلية، بعد أسبوعين من نقله إلى مستشفى في العاصمة البرتغالية بسبب تعرضه لمشكلة في الجهاز التنفسي،…




الرئيس البرتغالي السابق جورج سامبايو وسط طلاب سوريين في الخارج (أرشيف)


توفي الرئيس البرتغالي الأسبق جورجي سامبايو، الذي شغل عدة مناصب سياسية رفيعة في السنوات الأولى من الديمقراطية البرتغالية، وكرس سنواته الأخيرة لدعم اللاجئين السوريين، اليوم الجمعة في أحد مستشفيات لشبونة، عن 81 عاماً.

وتأتي وفاة سامبايو، التي أكدها مقربون من العائلة لوسائل إعلام محلية، بعد أسبوعين من نقله إلى مستشفى في العاصمة البرتغالية بسبب تعرضه لمشكلة في الجهاز التنفسي، فضلا عن العديد من أمراض القلب التي كان يعاني منها منذ سنوات.

وولد سامبايو في لشبونة في 18 سبتمبر (أيلول) 1939 وكان رئيساً للبرتغال بين 1996 و2006.

وفاز بالانتخابات الرئاسية في 1996 من الجولة الأولى أمام المرشح المحافظ أنيبال كافاكو سيلفا الذي خلفه في 2006، وأعيد انتخابه لولاية ثانية من 5 أعوام في 2001.

وكرّس نفسه في السنوات الأخيرة للمنصة العالمية للطلاب السوريين، التي أسسها في 2013 ولا يزال يرأسها، لمساعدة الشباب السوريين على استئناف دراستهم بعد مغادرة بلادهم بسبب الحرب.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً