وصول أول اللاجئين الأفغان إلى الكويت

وصول أول اللاجئين الأفغان إلى الكويت







قالت السفيرة الأمريكية لدى الكويت ألينا رومانوسكي إن أول رحلة جوية تقل أفغاناً مهددين وصلت إلى الكويت التي وافقت على مرور 5 آلاف منهم بموجب اتفاق مع الولايات المتحدة بعد سيطرة طالبان على أفغانستان. وأضافت السفيرة على تويتر أن الرحلة وصلت إلى منشأة عسكرية للتحالف في الكويت، لكنها لم تذكر عدد الذين كانوا على متنها. ونشرت…




عسكريون ومتطوعون في الكويت يستعدون لاستقبال اللاجئين (تويتر)


قالت السفيرة الأمريكية لدى الكويت ألينا رومانوسكي إن أول رحلة جوية تقل أفغاناً مهددين وصلت إلى الكويت التي وافقت على مرور 5 آلاف منهم بموجب اتفاق مع الولايات المتحدة بعد سيطرة طالبان على أفغانستان.

وأضافت السفيرة على تويتر أن الرحلة وصلت إلى منشأة عسكرية للتحالف في الكويت، لكنها لم تذكر عدد الذين كانوا على متنها. ونشرت صوراً لأطفال بين الوافدين.

وتعمل الإمارات وقطر على تسهيل جهود الإجلاء الدولية، في حين تسابق الولايات المتحدة وحلفاؤها الزمن لإجلاء جميع الأجانب والأفغان المعرضين للخطر قبل انقضاء مهلة في نهاية الشهر الجاري، بالاتفاق مع طالبان.

وساهمت الإمارات في إجلاء 20500 حتى الآن وفق ما ذكرت وزارة الخارجية اليوم الثلاثاء منهم 8500 وصلوا إلى أراضيها عبر شركات طيرانها الوطنية ومطاراتها.

وقال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني لقناة فوكس نيوز الإخبارية يوم الأحد إن الدوحة ساهمت في نقل نحو 7 آلاف شخص ،وستواصل فعل ذلك.

وأضاف أن قطر تتصرف كوسيط محايد بين الحركة وبقية البلدان للمساهمة في تيسير العملية بما في ذلك النقل إلى مطار كابول.

وتستضيف قطر مكتباً لحركة طالبان منذ 2013 لإجراء محادثات سلام.

كما تسمح البحرين أيضاً بمرور الطائرات التي تقل لاجئين على أراضيها.

وشغلت شركة الطيران الوطنية، طيران الخليج، رحلة من قاعدة الشيخ عيسى الجوية إلى مطار دلاس الدولي خارج واشنطن أمس الاثنين في إطار جهود الإجلاء.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً