واشنطن بوست: مدير سي آي إي قابل سراً الزعيم الفعلي لطالبان في كابول

واشنطن بوست: مدير سي آي إي قابل سراً الزعيم الفعلي لطالبان في كابول







أفادت صحيفة “واشنطن بوست” أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وليام بيرنز التقى سراً الإثنين في كابول الزعيم الفعلي لطالبان عبد الغني بارادار، في لقاء هو الأرفع مستوى بين طالبان وإدارة الرئيس جو بايدن، منذ استيلاء المسلحين على العاصمة الأفغانية، وفقاً لمسؤولين أميركيين مطلعين. امتنعت “سي آي إي” عن التعليق على اجتماع طالبان، ولكن من المرجح أن…




مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية


أفادت صحيفة “واشنطن بوست” أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وليام بيرنز التقى سراً الإثنين في كابول الزعيم الفعلي لطالبان عبد الغني بارادار، في لقاء هو الأرفع مستوى بين طالبان وإدارة الرئيس جو بايدن، منذ استيلاء المسلحين على العاصمة الأفغانية، وفقاً لمسؤولين أميركيين مطلعين.

امتنعت “سي آي إي” عن التعليق على اجتماع طالبان، ولكن من المرجح أن المناقشات شملت الموعد النهائي الوشيك في 31 أغسطس (آب) لإنهاء الجيش الأمريكي الجسر الجوي لإجلاء الأمريكيين والحلفاء الأفغان

ويأتي قرار بايدن إرسال مسؤول بهذا المستوى إلى كابول، وسط جهود محمومة لإجلاء الأجانب والأفغان من مطار كابول الدولي، في ما وصفه بايدن بـ “واحد من أكبر وأصعب عمليات النقل الجوي في التاريخ”.

ويواجه بايدن ضغوطاً لتمديد مهمة الإجلاء في أفغانستان ،حيث تحذر طالبان من ذلك.

وامتنعت “سي آي إي” عن التعليق على اجتماع طالبان، ولكن من المرجح أن المناقشات شملت الموعد النهائي الوشيك في 31 أغسطس (آب) لإنهاء الجيش الأمريكي الجسر الجوي لإجلاء الأمريكيين والحلفاء الأفغان.

وتتعرض إدارة بايدن لضغوط بعض الحلفاء لإبقاء قواتها في البلاد إلى ما بعد نهاية الشهر للمساعدة في إجلاء عشرات الآلاف من الأمريكيين، والغربيين، والحلفاء الأفغان الساعين إلى الخروج من أفغانستان.

وقالت بريطانيا، وفرنسا، وحلفاء آخرون للولايات المتحدة إن هناك حاجة إلى مزيد من الوقت لإجلاء رعاياها، لكن متحدثًا باسم طالبان حذر من تجاوز الولايات المتحدة”الخط الأحمر” إذا أبقت القوات بعد 31 أغسطس (آب) الجاري، متوعداً بـ “عواقب”.

بالنسبة إلى برادار، قالت الصحيفة أنه يبدو أنه يضطلع بدور مماثل لمدير وكالة الاستخبارات المركزية، بعد 11 عاماً من اعتقاله على يد الوكالة في عملية مشتركة بين بينها وبين باكستان، أدت إلى سجنه 8 أعوام.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً