روبوتات مجهرية لحقن الدواء مباشرة في الجهاز العصبي المركزي

روبوتات مجهرية لحقن الدواء مباشرة في الجهاز العصبي المركزي







طور فريق من الباحثين في الولايات المتحدة روبوتات متناهية الصغر تُحقن داخل الجسم مع التحكم فيها مغناطيسياً، تستطيع توصيل الجرعات الدوائية مباشرةً إلى الجهاز العصبي المركزي. ويقول فريق الدراسة التي أوردتها الدورية العلمية “فرونتير إن روبوتكس أند إيه.إل” إن هذه الروبوتات التي طورت بالتعاون مع شركة “واينبرغ ميديكال فيزيكس” في الولايات المتحدة باسم “مانياكس”…




alt


طور فريق من الباحثين في الولايات المتحدة روبوتات متناهية الصغر تُحقن داخل الجسم مع التحكم فيها مغناطيسياً، تستطيع توصيل الجرعات الدوائية مباشرةً إلى الجهاز العصبي المركزي.

ويقول فريق الدراسة التي أوردتها الدورية العلمية “فرونتير إن روبوتكس أند إيه.إل” إن هذه الروبوتات التي طورت بالتعاون مع شركة “واينبرغ ميديكال فيزيكس” في الولايات المتحدة باسم “مانياكس” يمكنها التحرك في الجسم ضد تيارات السوائل واختراق الأنسجة العصبية للوصول إلى أماكن محددة لتوصيل الجرعات الدوائية.

ونقل الموقع الإلكتروني “فيز دوت أورغ” المتخصص في التكنولوجيا عن لامار ماير المسؤول في واينبرغ ميديكال فيزيكس أن “توصيل الجرعات الدوائية بالعقاقير أو الحقن ربما يؤثر على أجزاء أخرى من الجسم لا علاقة لها بالمرض، ولكن توصيلها إلى الجزء المصاب بالتحديد يقلل الأضرار الجانبية ويزيد فعالية الدواء”.

وأكد فريق الدراسة أن استخدام المجالات المغناطيسية لتوجيه الروبوتات الصغيرة من خارج الجسم،وسيلة فعالة، لا تؤثر على أنسجة الجسم بأي شكل من الأشكال، وأوضحوا أن الروبوتات الصغيرة تحتوي داخلها على قضبان مغناطيسية صغيرة يمكنها أن تتجاوب مع المجالات المغناطيسية الخارجية.

واختبر الباحثون قدرة الروبوتات على التحرك داخل الأنسجة الحية وإمكانياتها لتسلق المنحدرات والمرتفعات التي قد تواجهها داخل الجسم، وتركوها داخل أمخاخ فئران أو نخاعها الشوكي لقياس قدرتها على اختراق الأنسجة دون الإضرار بها.

ويقول الباحث ديفيد كاباليري من جامعة بوردو الأمريكية: “هذه التجربة لا تزال في مراحلها الأولية، ولكنا نعتقد أنها أثبتت أن الروبوتات متناهية الصغر أمامها آفاق واسعة من حيث إمكانية استخدامها لتوصيل جرعات الدواء لعلاج أمراض الجهاز العصبي للإنسان”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً