ترتيبات لعقد مؤتمر دولي ثالث حول ليبيا قريباً

ترتيبات لعقد مؤتمر دولي ثالث حول ليبيا قريباً







أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الوطنية الليبية، الترتيب لعقد مؤتمر دولي حول ليبيا قريباً. وجاء ذلك في بيان عقب اجتماع وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش أمس الإثنين، مع المبعوث الخاص للأمين العام إلى ليبيا، رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا يان كوبيش، وفق موقع”بوابة الوسط” الليبي.وقالت الوزارة في بيان: “إن الجانبين بحثا الأوضاع في ليبيا …




وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا يان كوبيش(أرشيف)


أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الوطنية الليبية، الترتيب لعقد مؤتمر دولي حول ليبيا قريباً.

وجاء ذلك في بيان عقب اجتماع وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش أمس الإثنين، مع المبعوث الخاص للأمين العام إلى ليبيا، رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا يان كوبيش، وفق موقع”بوابة الوسط” الليبي.

وقالت الوزارة في بيان: “إن الجانبين بحثا الأوضاع في ليبيا والتطورات الإيجابية والملموسة التي تشهدها”.

وأشارت إلى أن “اللقاء شهد التباحث حول ترتيبات لعقد مؤتمر دولي حول ليبيا خلال المدة القريبة المقبلة”.

وذكرت الوزارة أن المؤتمر المرتقب الذي ستنظمه وتترأسه ليبيا، بمشاركة الأمم المتحدة، والدول الفاعلة في الملف الليبي، سيخصص لتفعيل مبادرة استقرار ليبيا، التي أطلقتها حكومة الوحدة الوطنية في مؤتمر برلين 2، وتنفيذ بنودها، بالإضافة إلى وضع آليات محددة وعملية، لتنفيذ بنود مؤتمري برلين 1، و2، وقراري مجلس الأمن رقمي 2570 و2571.

وتطرق اللقاء إلى الاستعدادات للانتخابات المقبلة، واستعداد المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية لتسخير الإمكانات للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات، لإنجاح هذا الاستحقاق في موعده المقرر.

ومن المقرر أن تحتضن الجزائر اجتماعًا وزاريّاً لدول جوار ليبيا، يومي 30 و31 أغسطس (آب) الجاري، لمساعدة ليبيا على تجاوز تعثُّر مسار التسوية السياسية.

وسينعقد الاجتماع على مستوى وزراء خارجية الجزائر، ومصر، وتونس، والسودان، وتشاد، والنيجر، الحدودية والمعنية مباشرة باستقرار ليبيا، فيما يرجح مشاركة ممثلين عن الأمين العام للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً