طفح جلدي على شكل فراشة على وجهك يجب ألا تتجاهله

طفح جلدي على شكل فراشة على وجهك يجب ألا تتجاهله







الذئبة هي حالة مناعية ذاتية طويلة الأمد تسبب التعب والطفح الجلدي وآلام المفاصل. وكلما قمت بتشخيص مرض الذئبة في وقت مبكر، كان من الأسهل إدارته. وليس من السهل على الأطباء تشخيص مرض الذئبة في كثير من الأحيان، وتتنوع أعراض مرض الذئبة ويمكن أن تكون مشابهة جدًا لأعراض حالات صحية أخرى، وقد يعاني المريض من نوبات متكررة. ومع ذلك، فإن الطفح…




تعبيرية


الذئبة هي حالة مناعية ذاتية طويلة الأمد تسبب التعب والطفح الجلدي وآلام المفاصل. وكلما قمت بتشخيص مرض الذئبة في وقت مبكر، كان من الأسهل إدارته.

وليس من السهل على الأطباء تشخيص مرض الذئبة في كثير من الأحيان، وتتنوع أعراض مرض الذئبة ويمكن أن تكون مشابهة جدًا لأعراض حالات صحية أخرى، وقد يعاني المريض من نوبات متكررة. ومع ذلك، فإن الطفح الجلدي على شكل فراشة على الخدين هو أحد أكثر علامات مرض الذئبة تميزا.

ما هي الأعراض المبكرة لمرض الذئبة؟
الذئبة، وتسمى أيضًا الذئبة الحمامية الجهازية، هي مرض مناعي ذاتي، وهذا يعني أنها حالة يهاجم فيها جهازك المناعي الأجزاء الصحية من الجسم، بدلاً من محاربة الأمراض. ويمكن أن تظهر أعراض مرض الذئبة بعدة طرق، مما يعني أنه لا توجد حالتان متماثلتان. وستعتمد الأعراض التي يواجهها المريض على المكان الذي أثر فيه المرض.

الأعراض الرئيسية الثلاثة لمرض الذئبة هي، بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية:
آلام المفاصل والعضلات
التعب الشديد، حتى لو كنت مرتاحًا جدًا
طفح جلدي على شكل فراشة على الأنف والخدين

وقد يعاني المريض أيضاً من:
الصداع
تقرحات الفم
درجة حرارة عالية
تساقط شعر
الحساسية للضوء

ما هو الطفح الجلدي على شكل فراشة؟
الطفح الجلدي على شكل فراشة هو علامة منبهة لمرض الذئبة لا يجب تجاهلها، وإذا أصبت بهذا الطفح الجلدي، فيجب عليك فحصه من قبل طبيب مختص. ويوضح الدكتور جورج ستوجان، أستاذ الطب المساعد في قسم أمراض الروماتيزم في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز، أن هذه الطفح الجلدي الفريد يحدث بسبب الحساسية للأشعة فوق البنفسجية نتيجة لمرض الذئبة.

وأضاف الدكتور ستوجان “حوالي 90 في المائة من المرضى الذين يصابون بالطفح الجلدي يعانون من الذئبة الجهازية. هذا النوع من الطفح الجلدي، بالإضافة إلى معظم الطفح الجلدي الذئبي، ملتهب بشكل عام، وبالتالي فهو متورم منتفخ، ومرتفع، ولونه أحمر”.

وتشمل الحالات الأخرى التي يمكن أن تسبب هذا النوع من الطفح الجلدي الأكزيما، لذلك سيجري الطبيب عادةً بعض اختبارات الدم، أو خزعة من المنطقة المصابة، للتحقق مما إذا كان السبب هو الذئبة.

الطفح الجلدي هو طفح جلدي حساس للضوء، مما يعني أنه يمكن أن يحدث أو يزداد سوءًا بعد التعرض لأشعة الشمس. ويمكن أن يؤدي التعرض المفرط لأشعة الشمس إلى حدوث نوبات تهيج لدى الأشخاص المصابين بالذئبة، لذلك يُنصح باستخدام كريم واقي من أشعة الشمس بعامل وقاية 50 على الأقل.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً