ما هي اضرار رجيم دشتي

ما هي اضرار رجيم دشتي







كل امرأة تجد صعوبة كبيرة بإيجاد خطة تناسبها لإنقاص الوزن مع وجود الكثير من خيارات الحميات الغذائية للاختيار من بينها. الا ان هناك حميات اشتهرت بنجاحها منها رجيم دشتي الذي يعتمد بشكل أساسي على زيادة كمية البروتين من مصادره الحيوانية والنباتية مع تقليل الكربوهيدرات والنشويات. ولكن هل رجيم دشتي هو كلياً صحي وغير ضار؟ هذا سنتحدث عنه …

كل امرأة تجد صعوبة كبيرة بإيجاد خطة تناسبها لإنقاص الوزن مع وجود الكثير من خيارات الحميات الغذائية للاختيار من بينها. الا ان هناك حميات اشتهرت بنجاحها منها رجيم دشتي الذي يعتمد بشكل أساسي على زيادة كمية البروتين من مصادره الحيوانية والنباتية مع تقليل الكربوهيدرات والنشويات. ولكن هل رجيم دشتي هو كلياً صحي وغير ضار؟ هذا سنتحدث عنه بالتفصيل في موضوعنا اليوم عن اضرار رجيم دشتي والاعراض الجانبية لهذه الحمية.

ولكن قبل التعرّف على أضرار رجيم دشتي، تعرّفي على أهم قواعد رجيم دشتي.

رجيم دشتي عالي بالدهون والكولسترول المضرة بالقلب والشرايين

القاعدتان الأساسيتان لاتباع هذا النظام أو النمط هو:

  • الابتعاد وحرمان النفس من النشويات والسكريات بكل أنواعها خلال أسبوع أو أسبوعين لكمية لا تزيد عن 20 غرام يوميًا، مثل: المعكرونة، والأرز، والبطاطا، والخبز بأنواعه بالإضافة إلى السكر والفواكه.
  • الابتداء بتناول مصادر البروتينات الحيوانية والنباتية كاللحوم بأنواعها، والحليب ومشتقاته، والبقوليات، والخضار، مع تأكيده على أن هذا لن يؤدي إلى رفع كوليستيرول الدم وزيادة الأمراض التي سببها الأساسي النشويات والسكريات.

الجدير بالعلم أن رجيم دشتي يقسم إلى أربع مراحل، ويشترط قبل البدء فيه إجراء كافة الفحوصات اللازمة والتأكد من سلامة ووظائف أعضاء الجسم، مثل فحص الدم، وفحص كريات الدم الحمراء والبيضاء، والتأكد من سلامة الكلى والكبد.

مكونات رجيم دشتي:

من أبرز مكونات رجيم دشتي الاتي:

  • دجاج.
  • سلطة.
  • بعض أنواع الفواكه والخضراوات.
  • البيض المسلوق.
  • الفطر.

ما هي اضرار رجيم دشتي

اضرار رجيم دشتي

على الرغم من أن العديد من الأفراد يتبعون رجيم دشتي من أجل فقدان وخسارة الوزن، إلا أن هناك بعض الاثار الجانبية التي قد تترتب على اتباعه، وهي بحسب الخبراء في موقع ويب طب:

  • عدم التوازن والتنوع فيه بحيث لا يشمل كافة المجموعات الغذائية والعناصر الضرورية للجسم.
  • فقير بالألياف الغذائية والحبوب الكاملة.
  • عدم اتباع مبدأ التكرار في عدد الوجبات بحيث تكون من 4-6 وجبات في اليوم.
  • عالي بالدهون والكولسترول المضرة لصحة القلب والشرايين.
  • خسارة الوزن في فترة قصيرة مما قد يؤدي إلى زيادة سريعة للوزن ومضاعفة أحيانًا.
  • حمية عالية البروتين.
  • مرارة بالفم ورائحة كريهة للفم نتيجة اعتماد البروتينات كمصدر طاقة للجسم وبالتالي زيادة الأجسام الكيتونية ذات الرائحة الكريهة.
  • زيادة الثقل على الكلى نتيجة البروتين العالي مما قد يؤدي إلى مشاكل بالكلى عند اتباعه لفترة طويلة.
  • الشعور بالاكتئاب والتوتر حيث أن الكربوهيدرات والنشويات عادة ما تكون مسؤولة عن زيادة إفراز هرمون السيروتينين والمعروف بهرمون السعادة في الجسم.
  • الإمساك نتيجة لقلة الألياف وزيادة البروتين.
  • زيادة احتمالية الإصابة بسرطان الثدي.

من أبرز الحالات التي يجب عليها تجنب رجيم دشتي:

رجيم دشتي فقير بالالياف الغذائية

  • الحوامل.
  • المرضعات.
  • الأطفال.
  • المصابون بالأمراض المزمنة بشكل عام من سكري، وضغط، وكولسترول.
  • المصابون بأمراض الكلى والكبد بشكل خاص.
  • الذين يعانون من الإمساك وفشل الأمعاء.
  • المصابون بمرض النقرس.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً