دلتا المخيفة تنتشر بسرعة في الأمريكيتين

دلتا المخيفة تنتشر بسرعة في الأمريكيتين







تتواجد سلالة دلتا المخيفة من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بالفعل في 14 دولة في الأمريكيتين، ويمثل انتشارها السريع تحدياً جديداً للأنظمة الصحية الهشة في المنطقة، وفقاً لما ذكرته منظمة الصحة للبلدان الأمريكية. وأوضحت مديرة منظمة الصحة للبلدان الأمريكية، كاريسا إف إيتيين، أن الأرجنتين وأوروبا والبرازيل وكندا وتشيلي وجويانا الفرنسية وجوادلوب ومارتينيك والمكسيك وبورتوريكو والولايات المتحدة وبربادوس وبيرو …




مريض بكورونا يتنفس أوكسجيناً صناعياً في خيمة بفنزويلا (أرشيف)


تتواجد سلالة دلتا المخيفة من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بالفعل في 14 دولة في الأمريكيتين، ويمثل انتشارها السريع تحدياً جديداً للأنظمة الصحية الهشة في المنطقة، وفقاً لما ذكرته منظمة الصحة للبلدان الأمريكية.

وأوضحت مديرة منظمة الصحة للبلدان الأمريكية، كاريسا إف إيتيين، أن الأرجنتين وأوروبا والبرازيل وكندا وتشيلي وجويانا الفرنسية وجوادلوب ومارتينيك والمكسيك وبورتوريكو والولايات المتحدة وبربادوس وبيرو وسان مارتين، هي الدول التي أكدت رصد السلالة الجديدة على أراضيها.

وبالإضافة إلى ذلك، كانت 3 دول لاتينية من أصل 5 دول سجلت أكبر عدد من الحالات الأسبوع الماضي على المستوى العالمي، وهي: البرازيل وكولومبيا والأرجنتين، وعلى الرغم من استمرار ارتفاع منحنى الإصابات الجديدة في أول بلدين، انخفضت الإصابات في الدولة الأخيرة بنسبة 11% بحسب منظمة الصحة العالمية.

الولايات المتحدة تسرع من وتيرة تبرعاتها.
تسرع الولايات المتحدة من وتيرة تبرعاتها بجرعات جديدة للإكوادور وكولومبيا وبيرو. وتفي الولايات المتحدة، التي قامت بتحصين 66.5% من مواطنيها ممن تزيد أعمارهم على 18 عاماً بجرعة واحدة على الأقل، بوعد رئيسها، جو بايدن، بمشاركة ما لا يقل عن 80 مليون جرعة، 20 مليون منها لصالح دول أمريكا اللاتينية.

كولومبيا تشهد أسوأ شهر بالنسبة للوباء.
تنهي كولومبيا الشهر الأكثر سوءاً بالنسبة للوباء بأكثر من 17 ألف حالة وفاة في شهر يونيو (حزيران) وحده، والذي فتح فيه التقدم في التطعيم فقط بصيص من الأمل في مواجهة (كوفيد-19) الذي دفع البلاد لتجاوز كل الأرقام القياسية لحالات الوفاة والإصابات والمرضى بالمستشفيات.

ووفقاً للأرقام الصادرة عن المعهد الوطني للصحة، تم تسجيل هذا الشهر فقط 17.106 حالة وفاة من أصل 105.934 حالة في البلاد خلال 16 شهراً من الوباء، أي 16.14%.
وبالمثل، يبدو أن سلسلة الإصابات لم يتم كسرها بعد، وتواصل البلاد تسجيل عشرات الآلاف من الإصابات كل يوم.

لا ترى السلطات الصحية الأمريكية ضرورة عودة الحاصلين على اللقاح إلى ارتداء الكمامات بسبب زيادة أعداد الحالات بالسلالة دلتا، وهو ما يتعارض مع موقف منظمة الصحة العالمية والسلطات المحلية في لوس أنجليس.

وصرحت بذلك مديرة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، روشيل والينسكي، أمس الأربعاء.

وقالت والينسكي في مقابلة مع شبكة (إن بي سي) التلفزيونية الأمريكية، “إذا تم تطعيم شخص، فهو في مأمن من السلالات التي تنتشر هنا في الولايات المتحدة”.

زيادة الإصابات في المكسيك وكوبا في حالة تأهب أحمر.
شهدت المكسيك زيادة بنسبة 12% في منحنى الإصابات بالفيروس التاجي الجديد في بداية هذا الأسبوع مقارنة بالأسبوع السابق، بينما سجلت كوبا 3.080 حالة إصابة جديدة بـ (كوفيد-19) يوم الثلاثاء، وهو رقم قياسي جديد، حيث لم تتجاوز البلاد حاجز الـ 3 آلاف حالة إيجابية من قبل في يوم واحد.

تراجع عدد مرضى العناية المركزة في تشيلي.
تراجع عدد المرضى الموجودين في وحدات العناية المركزة في تشيلي إلى أقل من 3 آلاف للمرة الأولى منذ مايو (أيار) الماضي، حيث وصل إلى 2.994 حالة، في حين بلغ عدد الحالات النشطة 23.242 حالة، وهو أدنى رقم منذ فبراير (شباط)، وفقاً لما ذكرته السلطات الصحية.

ويمثل هذا الرقم هدنة طفيفة لتشيلي، حيث توجد بالفعل حالتان مؤكدتان لمتحور دلتا المعدي، والتي تمر بموجة ثانية من الوباء منذ مارس (آذار).

استمرار وفاة العاملين الصحيين في فنزويلا.
توفي ما مجموعه 14 عاملاً في مجال الصحة في الفترة من 22 إلى 28 يونيو (حزيران) لأسباب تتعلق بـ (كوفيد-19)، ليرتفع بذلك عدد العاملين الصحيين الذين فقدوا حياتهم منذ بداية الوباء في البلد اللاتيني إلى 683 شخصاً، حسبما ذكرت المنظمة الطبية غير الحكومية “أطباء متحدون” في فنزويلا.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً