ما هي أحدث القرارات المتعلقة بكورونا في الإمارات وأبوظبي؟

ما هي أحدث القرارات المتعلقة بكورونا في الإمارات وأبوظبي؟







اعتمدت دولة الإمارات وإمارة أبوظبي بشكل خاص، عدة قرارات وبروتوكولات في الآونة الأخيرة تتعلق بجائحة كورونا، سواء لتخفيف القيود وتسهيل حركة التنقل والسياحة، أو استكمالاً للخطة الاستباقية في مكافحة الجائحة، ودعماً للجهود المبذولة للتعافي التام. ويستعرض 24 في هذا التقرير أهم هذه القرارات المتعلقة بداية بإجراءات السفر للمطعمين وغير المطعمين، وبرتوكول المرور الأخضر الخاص بحركة التنقل في جميع أنحاء الإمارات، …




alt


اعتمدت دولة الإمارات وإمارة أبوظبي بشكل خاص، عدة قرارات وبروتوكولات في الآونة الأخيرة تتعلق بجائحة كورونا، سواء لتخفيف القيود وتسهيل حركة التنقل والسياحة، أو استكمالاً للخطة الاستباقية في مكافحة الجائحة، ودعماً للجهود المبذولة للتعافي التام.

ويستعرض 24 في هذا التقرير أهم هذه القرارات المتعلقة بداية بإجراءات السفر للمطعمين وغير المطعمين، وبرتوكول المرور الأخضر الخاص بحركة التنقل في جميع أنحاء الإمارات، ونظام المرور الأخضر الخاص بالدخول الآمن للمراكز والمحلات التجارية وغيرها في أبوظبي باستخدام تطبيق الحصن، وقرار توفير اللقاح المضاد لفيروس كورونا لجميع حملة التأشيرات والإقامات المنتهية في أبوظبي.

السفر إلى أبوظبي

وفقاً لآخر تحديث على بروتوكول إجراءات السفر الخاصة بالمواطنين والمقيمين القادمين إلى إمارة أبوظبي والذي دخل حيز التنفيذ بدءاً من 3 مايو (أيار) الماضي، يتطلب من المطعمين القادمين من الدول الخضراء، والتي يتم تحديثها بشكل دوري، إجراء فحص PCR عند الوصول وفحص إضافي في اليوم السادس، دون الحاجة للحجر الصحي،‬ أما بالنسبة للمطعمين القادمين من الدول الأخرى، فيتوجب عليهم إجراء فحص PCR عند الوصول والحجر الصحي لمدة 5 أيام، مع إجراء فحص إضافي في اليوم الرابع.
ويطبق البرتوكول على المطعمين من المواطنين والمقيمين في إمارة أبوظبي الذين أكملوا 28 يوماً أو أكثر منذ تلقيهم الجرعة الثانية من اللقاح، والمثبت في تقرير التطعيم من تطبيق الحصن.
أما بالنسبة لإجراءات السفر الخاصة بالمواطنين والمقيمين في أبوظبي من غير المطعمين، فيتطلب من القادمين من الدول الخضراء غير المطعمين إجراء فحص PCR عند الوصول دون الحاجة للحجر الصحي، ‬بالإضافة إلى إجراء فحصين إضافيين في اليوم السادس واليوم الثاني عشر.
كما يتوجب على غير المطعمين القادمين من الدول الأخرى، إجراء فحص PCR عند الوصول والحجر الصحي لمدة 10 أيام، ومن ثم إجراء فحص آخر في اليوم الثامن.

السفر إلى دبي والشارقة

وفيما يتعلق بإجراءات السفر للقادمين إلى دبي والشارقة، فعلى جميع المسافرين الذين يسافرون إلى دبي من أي دولة، أن يحملوا شهادة اختبار PCR سلبية تم إجراؤها قبل 72 ساعة أو 96 ساعة، وذلك بحسب الدولة القادمين منها، وتحميل تطبيق الحصن الإماراتي.
وقد يتعين على القادمين إلى دبي والشارقة إجراء فحص آخر عند الوصول حسب الدولة القادمين منها، ويعفى القادمين إلى الإمارات عبر دبي والشارقة من فترة الحجر الصحي في حال كانت نتيجة فحص كورونا سلبية.

بروتوكول المرور الأخضر

وأعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، الأسبوع الماضي، عن اعتمادها البرتوكول الخاص للمرور الأخضر بهدف تخفيف القيود الناتجة عن جائحة كورونا وتسهيل حركة التنقل والسياحة بأمان في جميع أنحاء الإمارات، وذلك باستخدام تطبيق الحصن لإظهار حالة التطعيم وصلاحية الفحص.
ويتيح البروتوكول المعتمد للجهات الاتحادية والمحلية تحديد كيفية استخدام تطبيق الحصن حسب احتياجاتها وإجراءاتها الخاصة، بما يضمن توفير بيئة آمنة وصحية لكل المواطنين والمقيمين والزوار.
ويعكس نظام الترميز في تطبيق الحصن حالة التطعيم ومدة صلاحية فحص مسحة الأنف “PCR” حسب البروتوكول الخاص بالمرور الأخضر، الذي يحدد 6 فئات وهي: المطعمين، ومتلقي الجرعة الثانية، ومتلقي الجرعة الأولى في انتظار الجرعة الثانية، ومتلقي الجرعة الأولى الذين تخلفوا عن الثانية، والمعفيين من التطعيم، وغير المطعمين.
وفيما يتعلق بالمطعمين الذين مر على تلقيهم الجرعة الثانية 28 يوماً أو أكثر والمتطوعين في الدراسات السريرية للقاح، فستظهر حالتهم على تطبيق الحصن إن كانت نتيجة الفحص سلبية باللون الأخضر وتبقى لمدة 30 يوماً، كما ستظهر الصفة المعرفة “النجمة أو حرف E” لمدة 7 أيام.
أما متلقي الجرعة الثانية ممن لم يكملوا 28 يوماً من تلقيها، فستظهر الحالة على تطبيق الحصن باللون الأخضر لمدة 14 يوماً إن كانت نتيجة الفحص سلبية.
وبخصوص متلقي الجرعة الأولى الذين تلقوا الجرعة الأولى وبانتظار موعد الجرعة الثانية، فستظهر الحالة على تطبيق الحصن باللون الأخضر لمدة 7 أيام إن كانت نتيجة الفحص سلبية.
أما متلقي الجرعة الأولى الذين حصلوا على الجرعة الأولى وتخلفوا عن موعد الجرعة الثانية بأكثر من 42 يوماً، فستظهر الحالة على تطبيق الحصن باللون الأخضر لمدة 3 أيام إن كانت نتيجة الفحص سلبية.
أما المعفيين من التطعيم ممن لديهم شهادة استثناء وفقاً للإجراءات المعتمدة، فستظهر الحالة باللون الأخضر لمدة 7 أيام، إن كانت نتيجة الفحص سلبية.
وفيما يخص غير المطعمين من غير المعفيين، فستظهر الحالة على تطبيق الحصن باللون الأخضر لمدة 3 أيام إن كانت نتيجة الفحص سلبية.
وسيتغير لون الحالة على تطبيق الحصن من اللون الأخضر إلى اللون الرمادي متى انتهت صلاحية فحص مسحة الأنف كما هو محدد لكل فئة من الفئات، بينما ستظهر الحالة باللون الأحمر إن كانت نتيجة الفحص إيجابية والتي تتطلب اتباع الإجراءات المعتمدة للإصابات.

دخول المراكز التجارية بأبوظبي

وبدءاً من 15 يونيو (حزيران) 2021، سيدخل قرار لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الناجمة عن جائحة ‫كورونا في إمارة أبوظبي اعتماد تطبيق الحصن لنظام المرور الأخضر، حيز التنفيذ.
واعتمدت اللجنة نظام المرور الأخضر بصورة حصرية للدخول الآمن إلى كل من المراكز والمحلات التجارية، والصالات الرياضية، والفنادق والمرافق داخلها، والشواطئ والحدائق العامة، والشواطئ الخاصة وأحواض السباحة، والمراكز الترفيهية ودور السينما والمتاحف، المطاعم والمقاهي.
وستطبق هذه الإجراءات لمن هم في سن 16 سنة وما فوق، بحيث سيصبح دخول هذه الأماكن مقتصراً على من تظهر حالته على تطبيق الحصن باللون الأخضر، ويمكن معرفة مدة ظهور اللون الأخضر، بعد تلقي نتيجة “PCR” سلبية، بالعودة إلى الفئات الست المدرجة في البرتوكول الخاص للمرور الأخضر الذي اعتمدته وزارة الصحة ووقاية المجتمع، والموضحة في هذا التقرير.
وبالنظر إلى البرتوكول، فإنه من الممكن عملياً المحافظة على الحالة باللون الأخضر في تطبيق الحصن، عبر إجراء فحص “PCR” قبل يوم على الأقل من انتهاء صلاحية الفحص السابق، فعلى سبيل المثال يمكن للمطعمين الذين مر على تلقيهم الجرعة الثانية 28 يوماً أو أكثر، إجراء فحص جديد بعد 29 يوماً من ظهور نتيجة الفحص الأول، لتظهر النتيجة الجديدة في اليوم الـ 30 الذي يعد الأخير باللون الأخضر نسبة لصلاحية الفحص الأول، وبذلك يبدأ متلقو اللقاح شهراً جديداً من اللون الأخضر قبل انتهاء صلاحية الشهر الذي سبقه.

اللقاح لحملة التأشيرات والإقامات المنتهية

ومراعاةً للظروف الاستثنائية الناتجة عن الجائحة، اعتمدت لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الناجمة عن جائحة كورونا في أبوظبي، توفير اللقاح المضاد لفيروس كوررونا مجاناً لجميع حملة التأشيرات والإقامات المنتهية في الإمارة.
ويمكن لحاملي الإقامات المنتهية تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا باستخدام أي إثبات للهوية حتى وإن كانت منتهية الصلاحية، أما حاملي التأشيرات فيمكنهم تلقي اللقاح في مركز التطعيم التابع لشركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” في ميناء زايد بأبوظبي، مع ضرورة إحضار التأشيرة وجواز السفر الأصلي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً