ما هي التمارين الرياضية المناسبة لخشونة الركبة

ما هي التمارين الرياضية المناسبة لخشونة الركبة







التمارين الرياضية المناسبة لخشونة الركبة هي ضرورية لكل شخص ليتمكن من علاج ألم الركبة وتقويتها والحماية من خشونة الركبة. فالركبة تعتبر من أكثر المناطق الحيوية في جسم الإنسان، ويقصد بخشونة الركبة عند انحلال الغضروف المفصلي للركبة الذي يعمل على حماية مفاصل العظام من الاحتكاك والتصادم، ممّا يُسبّب الشّعور بألم، تهيُّج الركبة الناتج غالباً عن تكوين النّتوئات …

التمارين الرياضية المناسبة لخشونة الركبة هي ضرورية لكل شخص ليتمكن من علاج ألم الركبة وتقويتها والحماية من خشونة الركبة.

فالركبة تعتبر من أكثر المناطق الحيوية في جسم الإنسان، ويقصد بخشونة الركبة عند انحلال الغضروف المفصلي للركبة الذي يعمل على حماية مفاصل العظام من الاحتكاك والتصادم، ممّا يُسبّب الشّعور بألم، تهيُّج الركبة الناتج غالباً عن تكوين النّتوئات العظميّة، وتقليل مدى الحركة للركبة. ويُعدّ التقدّم بالعمر، زيادة الوزن، العوامل الوراثية، والإجهاد من العوامل البارزة المؤدية للإصابة بخشونة الركبة.

إليك في التقرير التالي أهم التمارين الرياضية المناسبة لخشونة الركبة وتقويتها ومقاومة آلامها، وزيادة فرص حفظ المِفصل قدر الإمكان. ولكن قبل البدء بأي تمارين رياضية، ننصحك بالتواصل مع طبيبك الخاص واستشارته.

التمارين الرياضية المناسبة لخشونة الركبة

التمرين الأول

التمرين الاول

استلقى على الأرضي، ثم ارفعي الجزء العلوي من جسمك بمساعدة مرفقيك، و قومي بثني ركبتك اليسرى، و قدمك على الأرض.
حافظي على ساقك اليمنى مستقيمة، و أصابع قدميك لأعلى، ثم ارفعي ساقك اليمنى لأعلى. حافظي على هذا الوضع لثواني، وببطء اخفضي ساقك على الأرض، ثم أعدي رفعها مرة أخرى بنفس الطريقة، وقومي بتبديل للساق الأخرى وطبقي عليها نفس التمرين.

التمرين الثاني

التمرين الثاني

قفي في مواجهة الحائط مع تمديد الساق خلفك. أما الساق الأخرى فضعيها في المقدمة. ضعي يديك على الحائط للحصول على الدعم، واثني الركبة الامامية ببطء مع إبقاء كعب الساق الخلفية على الأرض. حافظي على هذه الوضعية لمدة 30 ثانية ثم استرخي ببطء.

التمرين الثالث

التمرين الثالث

قفي وباعدي بين قدميك وكتفيك ثم مدّي ذراعيك للأمام ببطء واثني ركبتيك كأنك نصف جالسة. يمكنك التمسك بكرسي للحفاظ على التوازن. حافظي على الظهر مستقيم والصدر مرفوع والقدمين مفرودتان على الأرض، ولا تحني للأمام. حفاظي على هذا الوضع لمدة 5 ثوان ثم قفي ببطء.

التمرين الرابع

التمرين الرابع

قفي بشكل مستقيم وامسكي ظهر الكرسي. دعي قدمك تنزلق إلى الخلف مع إبقاء أصابع القدم على الأرض إلى أن تشدّ الأرداف. أعيدي قدمك إلى وضعها الأصلي وكرّري التمرين مع الساق الأخرى.

التمرين الخامس

التمرين الخامس

استلقي على ظهرك مع شدّ الساق بشكل مستقيم بحزام حول أسفل قدمك. استخدمي الحزام للدعم ثم ارفعي ساقك إلى أن تشعري بتمدد معتدل في مؤخرة الركبة والفخذ. دعي الساق مرفوعة لمدة 30 ثانية ثم اخفضيها ببطء.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً