ما هي التمارين الرياضية التي يمكن ممارستها بعد عملية الفتق الاربي

ما هي التمارين الرياضية التي يمكن ممارستها بعد عملية الفتق الاربي







يحدث الفتق الأربي عند نتوء الأنسجة، مثل نسيج هو جزء من الأمعاء، في نقطة ضعيفة أو عند حدوث تمزق بعضلات البطن. ويمكن أن يكون النتوء الذي ينتج عن ذلك مؤلمًا، خصوصًا عندما تسعلين أو تنحنين أو ترفعين جسمًا ثقيلاً. وتساعد التمارين الرياضية في تسريع الشفاء بعد عملية الفتق الإربي. لكن ما هي أهم التمارين الرياضية …

يحدث الفتق الأربي عند نتوء الأنسجة، مثل نسيج هو جزء من الأمعاء، في نقطة ضعيفة أو عند حدوث تمزق بعضلات البطن. ويمكن أن يكون النتوء الذي ينتج عن ذلك مؤلمًا، خصوصًا عندما تسعلين أو تنحنين أو ترفعين جسمًا ثقيلاً. وتساعد التمارين الرياضية في تسريع الشفاء بعد عملية الفتق الإربي.

لكن ما هي أهم التمارين الرياضية الموصى بها، ومتى يمكن العودة إلى ممارسة الأنشطة الرياضية بعد جراحة الفتق الإربي؟

يمكن المشي لمسافات طويلة أكثر بعد الفحص الاول من الجراحة

التمارين الرياضية التي يمكن ممارستها بعد عملية الفتق الاربي

لا بُدّ من التنويه على أن القاعدة المتبعة في العودة لممارسة التمارين الرياضية بعد عملية الفتق الاربي هي العودة بصورة تدريجية وبشكل حذر، وينصح دائماً بالحصول على المعلومات الدقيقة من الطبيب الذي قام بإجراء العملية حيث يعتبر الطبيب من أفضل من يجب المتابعة معه بخصوص التمارين الرياضية.

أهم التمارين الرياضية التي يمكن ممارستها بعد عملية الفتق الاربي

بالعودة إلى النشاط البدني بعد جراحة الفتق الإربي، ينصح الأطباء المتخصصين في موقع “ويب طب” بالالتزام بالنقاط التالية:

  • المشي في الأيام الأولى بعد الجراحة، وبعد الفحص الطبي الأول الذي يتم عادة بعد أسبوع واحد من الجراحة.
  • وإذا تبين أن وضعك يسمح بذلك بعد الفحص الطبي الأول الذي يتم عادة بعد أسبوع واحد من الجراحة الخروج للمشي لمسافات طويلة أكثر.
  • بعد حوالي أسبوعين إلى أربعة أسابيع، من الممكن أن يبدأ الفرد بممارسة رياضة الجري، بالإضافة إلى أهمية القيام بممارسة تمارين الأيروبيك، كما من المهم أن يبدأ الفرد بممارسة رياضة الجري البطيء والهادئ، وبعد ذلك من الممكن زيادة السرعة تدريجياً، مع مراقبة الأعراض في مكان العملية.
  • بعد نحو شهر من الجراحة يمكن العودة تدريجياً الى الأنشطة الرياضية الخفيفة مثل ركوب الدراجات الهوائية والسباحة. ينصح بالعودة إلى ممارسة الرياضة العنيفة أو رفع الأحمال الثقيلة فقط بعد 3-2 أشهر.
  •  ما هي التمارين الرياضية التي يمكن ممارستها بعد عملية الفتق الاربي

ما هي التمارين التي يجب تجنبها بعد عملية الفتق الاربي

  • يفضّل تجنّب الحركات الحادة والمفاجئة ورفع أشياء تزن أكثر من 8-5 كغم لمدة نحو اسبوعين الى ثلاثة أسابيع اضافية.
  • في حال حدوث الألم، من المهم تجنّب الحركات التي تم إجراؤها، مع أهمية استبدالها بتمارين رياضية مريحة لا تؤدي إلى حدوث الألم.
  • من المهم دائماً ممارسة تمارين الإحماء بصورة تدريجية ومراقبة الألم أو الانزعاج في منطقة العملية

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً