البرلمان الأوروبي يُهدد بمقاضاة المفوضية

البرلمان الأوروبي يُهدد بمقاضاة المفوضية







اتخذ البرلمان الأوروبي خطوة أولى لمقاضاة المفوضية الأوروبية، لأنها لم تستخدم آلية جديدة تربط أموال الاتحاد الأوروبي بالامتثال لسيادة القانون. وأدخلت أداة سيادة القانون في العام الماضي، إلى نظام العمل الأوروبي، وسط قلق متزايد من التراجع الديمقراطي في دول مثل المجر، وبولندا. ويمكن حجب الأموال عن بلد ما إذا كانت هناك انتهاكات لمعايير معينة، مثل تقويض استقلالية القضاء…




جلسة عامة للبرلمان الأوروبي (أرشيف)


اتخذ البرلمان الأوروبي خطوة أولى لمقاضاة المفوضية الأوروبية، لأنها لم تستخدم آلية جديدة تربط أموال الاتحاد الأوروبي بالامتثال لسيادة القانون.

وأدخلت أداة سيادة القانون في العام الماضي، إلى نظام العمل الأوروبي، وسط قلق متزايد من التراجع الديمقراطي في دول مثل المجر، وبولندا.

ويمكن حجب الأموال عن بلد ما إذا كانت هناك انتهاكات لمعايير معينة، مثل تقويض استقلالية القضاء.

واتفق قادة دول الاتحاد الأوروبي، على أنه لا يجب استخدام الآلية إلا بعد أن تبت محكمة العدل الأوروبية في شرعيتها، وطعنت بولندا والمجر، في الآلية أمام أعلى محكمة في التكتل.

وفي قرار جديد، مر بأغلبية مريحة اليوم الخميس، يستعد البرلمان لدعوى قضائية ضد المفوضية لأنها لم تتخذ إجراءً في هذه المسألة.

ويؤكد البرلمان أن القواعد كانت سارية منذ 1 أول يناير (كانون الثاني) الماضي، وأنه كان المفوضية تطبيقها.

ويقول أعضاء البرلمان إن اتفاق قادة الاتحاد الأوروبي على تطبيق القواعد الجديدة فقط بعد أن أصدرت محكمة العدل الأوروبية حكمها في هذا الشأن، ليس له أي أثر قانوني.

وفي غضون أسبوعين، على رئيس البرلمان ديفيد ساسولي تذكير المفوضية بواجبها في هذا الشأن.

وأمام المفوضية شهران للرد، وبعدها يمكن للبرلمان مقاضاة الذراع التنفيذية للتكتل، في غضون شهرين آخرين.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً