ما هو رجيم الأرز التنازلي وما هي مراحله

ما هو رجيم الأرز التنازلي وما هي مراحله







رجيم الأرز التنازلي المنتشر عبر النت ومواقع التواصل الإجتماعي، يتأرجح بين القبول وبين الرفض للتخلص من الوزن الزائد، وعلى الرغم من أنه يستخدم لعلاج السمنة منذ ظهوره في 1939 على يد الطبيب والباحث والتر كمبنر من جامعة ديوك الأمريكية، إلا أنه بات من الأنظمة التي تتحكم فيها السعرات الحرارية ولا يمكن التهاون فيها نهائيا. وبالتالي عدم …

رجيم الأرز التنازلي المنتشر عبر النت ومواقع التواصل الإجتماعي، يتأرجح بين القبول وبين الرفض للتخلص من الوزن الزائد، وعلى الرغم من أنه يستخدم لعلاج السمنة منذ ظهوره في 1939 على يد الطبيب والباحث والتر كمبنر من جامعة ديوك الأمريكية، إلا أنه بات من الأنظمة التي تتحكم فيها السعرات الحرارية ولا يمكن التهاون فيها نهائيا.

وبالتالي عدم الإلتزام برجيم الأزر التنازلي ومراحله قد يعرض الجسم للسمنة المفرطة وليس العكس، لذا لن ننصح باتباع رجيم الأرز التنالي من دون استشارة الطبيب المختص والأهم قدرتك على اتباع شروطه والإلتزام به لتحقيق أفضل النتائج وليس غير ذلك.

لكن بصفة عامة سنعرفك عزيزتي على رجيم الأرز ومراحله، كي تستشيري طبيبك المختص في توظيفه حسب طبيعة جسمك وحالتك الصحية لإنقاص وزنك بالشكل الصحي السليم.

إليك عزيزتي، رجيم الأرز التنازلي ومراحله، من خلال استشاري السمنة والنحافة الدكتور هشام الوصيف من القاهرة.

رجيم الأرز التنازلي

رجيم الارز التنازلي تعتمد مراحله على تناول الخضروات والفواكه وليس البروتين

  • ما هو رجيم الأرز التنازلي
  • نوع الأرز المناسب لرجيم الأرز التنازلي
  • مراحل رجيم الأرز التنازلي
  • فوائد رجيم الأرز التنازلي
  • أضرار رجيم الأرز التنازلي

ما هو رجيم الأرز التنازلي

أوضح دكتور الوصيف، أن رجيم التنازلي يقوم على مبدأ التحكم بالكميات المتناولة من السعرات الحرارية، والدهون المشبعة للتخلص من الدهون المتراكمة، والصوديوم لمنع احتباس السوائل في الجسم، كذلك مصدره الرئيسي الكربوهيدرات المعقدة لكبح الشهية.

نوع الأرز المناسب لرجيم الأرز التنازلي

أشار دكتور الوصيف، إلى أن نوع الأرز المناسب لرجيم الأرز، هو النوع البني الذي يعد من الحبوب الكاملة الغنية بالألياف والمفيدة لإنقاص الوزن بالشكل الصحي، علما أنه في السابق كان يعتمد على الأرز الأبيض.

رجيم الارز التنازلي يعتد على سعرات حرارية صارمة لانقاص الوزن

مراحل رجيم الأرز التنازلي

أضاف دكتور الوصيف، أن رجيم الأرز التنازلي قائم على الأطعمة التي تنتمي إلى مجموعة الكربوهيدرات وتقليل استهلاك الأطعمة التي تنتمي إلى البروتينات إلى أقصى حد ممكن، مع ضرورة مراعاة استثناء مصادر كل من الصوديوم والكوليسترول، أما بالنسبة عن مراحل رجيم الأرز التنازلي فهي ثلاث مراحل على النحو التالي

  1. رجيم الأرز التنازلي في مرحلته الأولى، يعتمد على 800 سعرة حرارية، لأسبوع واحد فقط، يسمح خلالها بتناول ” الارز والفواكة” في اليوم الأول، ويمكن أن تتضمن الأيام الستة المتبقية الخضروات، ومنتجات الحبوب الكاملة.
  2. رجيم الأرز التنازلي في مرحلته الثانية، تعتمد على 1000 سعرة حرارية، ممتدة لعدة أسابيع لحين الوصول إلى الوزن المطلوب، ويتم التركيز خلالها على اكتساب عادات غذائية صحية لإنقاص الوزن بالشكل الصحي، وهنا يمكن تناول مصدر بروتيني في يوم واحد من أيام الأسبوع الثاني، ثم تكون الأسابيع المتبقية مشابهة لأسبوع المرحلة الأولى.
  3. رجيم الأرز التنازلي في مرحلته الثالثة، يعتمد على 1200 سعرة حرارية، ويمكن تلخيص هذه المرحلة على أنها مرحلة المحافظة على الوزن الذي تم الوصول إليه في المرحلة الثانية، وتتميز بتعدد خيارات الأطعمة لتناول كميات أكبر من البروتينات والصوديوم.

فوائد رجيم الأرز التنازلي

أكد دكتور الوصيف، أن رجيم الأرز التنازلي قائم على مهارة تقدير الحصص الغذائية بالسعرات الحرارية السالفة الذكر، من دون أي زيادة تعيق خسارة الوزن أو أي نقصان قد يتسبب في إحداث مضاعفات صحية، وبالتالي يشترط تخصيصها مع الطبيب المختص حسب طبيعة الجسم وحالته الصحية وليس غير ذلك، لإنقاص الوزن بالشكل الصحي، من ناحية أخرى يعتبر رجيم الأرز التنازلي مفيد لمن يعانون أمراض القلب على وجه الخصوص.

رجيم الارز التنازلي يفضل استخدام الارز البني عن الاربيض للتخسيس

أضرار رجيم الأرز التنازلي

حذر دكتور الوصيف من اتباع رجيم الأرز التنازلي من دون استشارة الطبيب المختص، فهو من الأنظمة الصارمة التي يجب أن تتبع لفترات زمنية قصيرة ولهدف محدد وبأمر الطبييب، لتفادي الأضرار التالية

  • الشعور بالتعب والغثيان.
  • ضعف الجسم.
  • نقص في بعض العناصر الغذائية، التي قد تتسبب في إصابة الجسم بالأمراض المزمنة الأخرى.

وأخيرا، لن ننصح باتباع رجيم الأرز التنازلي لإنقاص الوزن، بل يفضل اللجوء إلى الحميات الصحية القليلة السعرات الحرارية التي تحوي كميات من البروتينات المتنوعة، كي تغطي الحد الأدنى من احتياجات الجسم أثناء تخسيس الوزن.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً