السيو ” SEO ” وأهميته في تحسين محركات البحث

السيو ” SEO ” وأهميته في تحسين محركات البحث







السيو هو عملية تحسين موقعك وتهيئته لمحركات البحث، حتى تتعرف محركات البحث على محتواك وتجد عنوان موقعك على الإنترنت، إن السيو يساعدك على تنمية أعمالك التجارية عبر الإنترنت، وأيضاً يزيد من عدد زوار موقعك بشكل ملحوظ إذا كانت الممارسات صحيحة، فإن السيو عبارة عن ممارسات واستراتيجيات يجب اتباعها بشكل صحيح للحصول على النتائج المطلوبة، وهي…

السيو هو عملية تحسين موقعك وتهيئته لمحركات البحث، حتى تتعرف محركات البحث على محتواك وتجد عنوان موقعك على الإنترنت، إن السيو يساعدك على تنمية أعمالك التجارية عبر الإنترنت، وأيضاً يزيد من عدد زوار موقعك بشكل ملحوظ إذا كانت الممارسات صحيحة، فإن السيو عبارة عن ممارسات واستراتيجيات يجب اتباعها بشكل صحيح للحصول على النتائج المطلوبة، وهي ظهور موقعك ضمن أول عشرة نتائج في صفحة البحث.

ولذلك قمنا بإجراء حوارًا صحفيًا مع المهندس عبد الرحمن حسن أخصائي تحسين محرك البحث جوجل، فى عدد من الشركات التكنولوجيا فى مصر و الصحف الإلكترونية.

ما هو الـ SEO؟

الـ (SEO) أو “Search engine optimization” أخصائي محرك البحث جوجل هو عملية تحسين وتطوير المواقع الإلكترونية لمساعدة وتنفيذ جميع متطلبات محركات البحث المختلفة مثل Google أو Bing من أجل الظهور فى نتائج البحث الأولى للكلمات والمصطلحات الرئيسية المستخدمة من العملاء المحتملين للشركات والمشروعات والأنشطة التجارية والعديد من الأنشطة المختلفة.

كيف تعمل محركات البحث؟

تعمل محركات البحث من خلال ثلاث وظائف أساسية ومهمة جدا لتحسين موقعك بين المنافسين:

الزحف”Crawling”: مساعدة ظهور المحتوي عبر محركات البحث جوجل، والعثور علية بكل سهولة بحسب نوع المحتوي المقدم من الكاتب.

الفهرسة “Indexing”: تساعد الفهرسة بمعالجة وتخزين المعلومات التى يجدونها في فهرس، وهو قاعدة بيانات كبيرة لجميع المحتوى الذي اكتشفوه ويعتبرونه جيدًا بما يكفي لخدمة الباحثين عبر محركات البحث جوجل.

الترتيب”Ranking”: الية الترتيب في عمل محركات البحث حيث عندما يقوم شخص ما بإجراء بحث، تقوم محركات البحث بالبحث في فهرسها بحثًا عن محتوى وثيق الصلة ثم تطلب ذلك المحتوى على أمل حل تساؤل الباحث. يُعرف ترتيب نتائج البحث حسب الصلة.

ما هي نتائج البحث الطبيعية غير المدفوعة Organic Search؟

نتائج البحث الطبيعية غير المدفوعة هي التى تظهر لجميع المستخدمين خلف الممول أو الإعلاني. لذلك لم يتم الدفع مقابل ظهورها للجمهور بهذا الشكل أو فى أوائل الصفحة الرئيسية من محركات البحث. موضحا سبب ظهورها أن خوارزميات جوجل تقوم بتحليل جميع المواقع الخاصة بالانترنت وتشعر من خلالها بأن نجاح جميع النتائج و الأقرب إلى مصطلح البحث التي قمت بإدخاله وتحتوي على معلومات أكثر صلة ببحثك. وهذا هو السبب الرئيسي فى أحتلالها مرتبة عالية بالنسبة للكلمات البحثية التى كتبتها في مربع البحث.

ويحتوي محرك البحث على العديد من البرامج لمساعدة وتسهيل عملية الأرشفة لجميع النتائج البحثية وذلك من خلال إشراف وفحص العنوان الخاص بالموقع ووصفه التعريفي وعنوان الـ URL والكلمات البحثية وما إلى ذلك. وكلما كانت المعلومات ذات صلة، ارتفع معها الترتيب.

ولرفع مستوى الـ سيو الخاص بموقعك أو ما يسمى بالـ Organic Search تحتاج إلى تقنيات عالية لرفع كفاءة موقعك بالنسبة لخوارزميات البحث جوجل، وملئ بالمعلومات القيمة والتي لها علاقة وصلة أكثر بالموضوع وتحتل نتائج أفضل بين الصفحات. تقوم الشركات بدفع اموال كبيرة للشركات المتخصصة في الـ سيو وذلك من أجل أحتلال الصفحة الأولى أو يكون الهدف نتيجة رقم واحد من بين المنافسين. موضحا أنها عملية طويلة الأجل، وغالباً تستغرق الأمور ستة أو ثمانية أشهر أو أكثر وذلك لتسلق النتائج بين المواقع بمحركات البحث جوجل.

هل السيو أو الـ SEO مهم؟

بالتأكيد مهم جدًا لأن محركات البحث هي مصدر 70% أو أكثر من زيارات المواقع الإلكترونية يوميا، حيث يقوم زوار المواقع إلى جميع محركات البحث المختلفة للإجابة على أسئلة معينة أو البحث عن العديد من المنتجات أو الخدمات الصحفية والإعلامية والإعلانية، والعقارية والاستثمارية والمزيد من الخدمات، مع وجود الآلاف الموضوعات المنشورة للإجابة عن أسئلة الزوار وتواجد مواقع إلكترونية لمعظم الشركات والمشروعات التجارية التى توفر بدائل متعددة بتكلفة مناسبة مع وسائل تواصل مريحة وسريعة أفضل من قنوات التسوق التقليدية.

هل أحتاج لتوظيف متخصص في تحسين محركات البحث كي ينجح موقعي الإلكتروني؟

نعم بكل تأكيد على أهمية توظيف متخصص لتحسين محرك البحث جوجل لموقعك، لأنة يقوم بتحليل واستعراض وتنفيذ التغييرات التى تطرا على مواقع الويب، بحيث يتم تحسينها لمحركات البحث، وخلال الأونة الأخيرة يلجأون أصحاب المواقع للتعاقد مع الشركات الخاصة بمحركات البحث لتحسين مستوي المواقع ورفع الكفاءة والمعدل الترتيبي.

لماذا الاهتمام بتحسين محركات البحث؟

تحسين محرك البحث يساعد الموقع على أحتلال المواقع مراكز أولي فى البحث، وتحسين أيضا جميع المواقع الإلكترونية الخاصة بالمشروعات والأنشطة حيث أنها مصدر رئيسي لزيارات المواقع والتي تساعد فى زيادة الأرباح الخاصة بالشركات التجارية من خلال زيارات مجانية “Free Organic Traffic” بالإضافة إلى وجود العديد من الخيارات الأخري للاستفادة من محركات البحث جوجل من خلال حملات التسويق الإعلانية الغير مدفوعة.

أهم استراتيجيات تحسين محركات البحث؟

يعد أهم الركائز الأساسية لتحسين مستوي محركات البحث جوجل من خلال موقعك هم :-

١- البحث عن الكلمة الرئيسية: من أهم الركائز هو أن تفهم لغة الجمهور المستهدف وتقديم المحتوي بشكل بسيط وتوصيل المعلومة بكل سهولة

٢- عناوين URL الوصفية: تأتي تأكد عنوان URL بسيط وسهلة لتفعيل المحرك معك وتحسين ترتيب موقعك .

٣- عناوين الصفحات: يجب استخدم الكلمات الأساسية والإضافية بشكل طبيعي وصحيح داخل عنوان الصفحة.

٤- أوصاف التعريف: صياغة أوصاف تعريفية كما لو كانت نسخة إعلانية لجذب النقرات.

٥- تحسين المحتوى استخدم الكلمات الرئيسية والأشكال بشكل منطقي في نسخة صفحتك.

٦- تجربة مستخدم جيدة: تأكد من أن موقعك ممتع للاستخدام والتنقل.

٧- دعوات قوية للعمل: أجعل من السهل على المستخدمين معرفة ما يجب فعله بعد ذلك.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً