كيفية التعامل مع الزوج العدواني وما هي أسباب عدوانيته

كيفية التعامل مع الزوج العدواني وما هي أسباب عدوانيته

التعامل مع الزوج العدواني، أن يكون الزوج عدوانياً ذلك ليس بالأمر الهين على نفس الزوجة، ولا على صحتها النفسية، ولذلك يجب أن يكون التعامل مع الزوج العداوني بأصول وضوابط معينة، حتى لا يزيد في عدوانيته عليها، فكيف يمكن ذلك، وما هي أسباب عدوانية الزوج؟. التعامل مع الزوج العدواني كيفية التعامل مع الزوج العدواني أسباب عدوانية الزوج كيفية التعامل…

التعامل مع الزوج العدواني، أن يكون الزوج عدوانياً ذلك ليس بالأمر الهين على نفس الزوجة، ولا على صحتها النفسية، ولذلك يجب أن يكون التعامل مع الزوج العداوني بأصول وضوابط معينة، حتى لا يزيد في عدوانيته عليها، فكيف يمكن ذلك، وما هي أسباب عدوانية الزوج؟.

التعامل مع الزوج العدواني

  • كيفية التعامل مع الزوج العدواني
  • أسباب عدوانية الزوج

كيفية التعامل مع الزوج العدواني

حول وضع آلية مناسبة بشأن التعامل مع الزوج العدواني، أكدت داليا شيحة مستشارة زوجية وأسرية بدبي، على أمر مهم، وهو أن التعامل مع الزوج العدواني ليس أمراً سهلاً، ويتطلب حكمة بالغة من الزوجة حتى يتم التعامل معه بشكل إيجابي يضمن لها التخفيف من عدوانيته، ومعالجة الأمر.

كما أوصت شيحة الزوجة بتطبيق الإرشادات والنصائح التالية في التعامل مع الزوج العدواني، وهي

ضبط النفس والتحكم في رد الفعل

قالت شيحة أنه يتعين على الزوجة خلال التعامل مع الزوج العدواني، ضبط النفس، والتحكم في رد الفعل، وعدم رد عدوانية الزوج بعدوانية، حتى لا تزيد أفعال الزوج العدوانية، موضحة أن الحكمة مطلوبة في مثل هذه المواقف، وأن على الزوجة تجنب ردود الفعل السريعة حتى لا تتصاعد الأمور مع الزوج أكثر.

تجنب التعامل مع الزوج في عدوانه

بمعنى أنه من الأفضل أن تتجنب الزوجة التعامل مع الزوج العدواني بمجرد شعورها ببدء حالة العدوان حتى تحمي نفسها من عدوانيته، لأنه وجودهما معاً في نفس المكان ينتج عنه آثار سلبية تكون سبباً في إتساع الفجوة بينهما.

البحث في أسباب السلوك العدواني للزوج

على الزوجة أن تبحث في الأسباب الخفية التي تقف وراء عدوانية الزوج، فقد يكون السبب نفسي، ويحتاج إلى اللجوء إلى المختصين، وقد تكون الزوجة نفسها سبباً في سلوك الزوج العدواني، كما يحدث في بعض الزيجات، بسبب تصرفات الزوجة غير اللائقة مع الزوج والتي من الممكن أن تفقده السيطرة على ردود أفعاله، لذا على الزوجة أن تحدد السبب، وأن تبدأ تقويم نفسها إذا كانت هي السبب، وأن تبدأ في إستيعاب الزوج، وتنتظر النتيجة فإذا استمر الزوج في عدوانيته عليها اللجوء إلى المختصين وإستشارة خبراء العلاقات الزوجية والأسرية.

أسباب عدوانية الزوج

قد تكون أسباب عدوانية الزوج أحد ما يلي:

  • نشأة الزوج في بيئة غير سوية وعدوانية.
  • أسباب نفسية تتعلق بالزوج وهي تحتاج لمتخصص نفسي للتعرف عليها.
  • تصرفات الزوجة كما يحدث في بعض الحالات.
  • تراكم الضغوط والأعباء على الزوج وعدم قدرته على إحداث التوازن بين ما عليه من مسؤوليات وبين دخله المادي، ولذلك يخرج عن السيطرة على أفعاله وتصرفاته.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً