أعراض أكثر شيوعاً بين المتعافين من فيروس كورونا تعرف عليها!

أعراض أكثر شيوعاً بين المتعافين من فيروس كورونا تعرف عليها!







على الرغم من التعافي من كورونا إلا أنه لوحظ أن بعض الحالات المتعافية، والتي أصبحت نتائج الاختبارات لها سلبية تعاني من بعض الشكاوى وبعضها طويل الأمد نسبياً خاصة وأن أعراض فيروس كورونا ليست ثابتة في كل المصابين بالعدوى. وفقاً للعديد من الدراسات خلال الفترة الماضية يعاني بعض مرضى كوفيد من المصابين من أعراض خفيفة فقط ويتعافون بسرعة خلال…

على الرغم من التعافي من كورونا إلا أنه لوحظ أن بعض الحالات المتعافية، والتي أصبحت نتائج الاختبارات لها سلبية تعاني من بعض الشكاوى وبعضها طويل الأمد نسبياً خاصة وأن أعراض فيروس كورونا ليست ثابتة في كل المصابين بالعدوى.

وفقاً للعديد من الدراسات خلال الفترة الماضية يعاني بعض مرضى كوفيد من المصابين من أعراض خفيفة فقط ويتعافون بسرعة خلال بضعة أسابيع.

اقرئي أيضا : كل ما لا تعرفينه عن الزنك وهل يحمي من كورونا؟

إلا أنه في المقابلوجود مرض مزمن مهمل العلاج خاصة في المسنين يزيد من خطر التعرض لمشاكل صحية طويلة الأمد بعد كورونا أو ما يسمىمتلازمة ما بعد التعافي من كورونا، فما زال العديد من تأثيرات فيروس كورونا المستجد ( كوفيد-19) طويلة المدىغير معروفة؛لنفاجأ بمستجدات جديدة لفيروس الكورونا يوميا.

alt

وفقاً للدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة يعاني بعض مرضىكوفيد من بعض الأعراض لأسباب غير معروفة بدقة بعد التعافي المبدئي، تلعب المناعة والأمراض المصاحبة والعمر وشدة مرض كوفيد-19 دوراً في ذلك،وتسمىهذه الحالة بمتلازمة ما بعد كوفيد-19 أو متلازمة كوفيد-19 طويل الأمد.

على الجانب الآخر تعد أكثر الأعراض شيوعاً بين المتعافين من فيروس كورونا كوفيد هي كالتالي..

1.الشعور بالتعب الشديد والإعياء
2. فقدان حاسة التذوق
3. فقدان حاسة الشم
4. ضيق التنفس، و ألم في الصدر
5. الصداع

alt

6. الأرق
7. آلام المفاصل
8. السعال
9.الحمى
10. مشاكل في الذاكرة أو التركيز
11. ضباب الدماغ
12. مشاكل في النوم
13. طفح جلدي
14. تساقط الشعر
15. شكاوى قلبية: ربما تحدث مضاعفات طويلة الأمد في عضلة القلب، مما قد يزيد ذلك من خطر التعرض لمضاعفات قلبية أخرىفي المستقبل.

alt

16. قد يزيد مرض كوفيد- 19 من احتمال تكوين الجلطات، التي ربما تسبب سكتات دماغية أو نوبات قلبية بسبب سد الجلطات الصغيرة الأوعية الدموية الدقيقة في عضلة القلب. قد تضر الجلطات الدموية الرئتين والساقين والكبد والكليتين.
17.الإصابة بمرض السكرى.

مابعد الكورونا يحير العلماء حالياً .

علىالجانب الآخر لفت عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أن مرض السكر،من الأمراض المزمنة التي تتوقع منظمة الصحة العالمية أن يحتل بحلول عام ٢٠٣٠ المرتبة السابعة في الترتيب بين أسباب الوفاة الرئيسية لمرضىكوفيد وهناك زيادة فرص للإصابة بمرض السكري بعد التعافي من كورونا .

أشارإلى أنهربما يسببكوروناتفاقم المشكلات الصحية الحالية الموجودة قبل العدوىبالكورونا مثل مقدمات السكري، مما يسبب مرض السكري من النوع الثاني.

وقد يكون بعض المتعافين من الكورونا مصابين فعلاً بمرض السكري ولم يكونوا على دراية، وتم تشخيصه مؤخراًأوقد يكون المصابون بالكورونا تناولوا جرعات عالية من بعض الأدوية التي سببت مرض السكري كأثر جانبى.

alt

أكد أنه في النهاية يجب الانتباه إلى أن -إصابة الفرد بتوتر شديد نتيجة العدوىبالكورونا يسبب اندلاع كيمياء خاصة تزيد من فرص حدوث مرض السكري،ذلك لأن التوتر المستمر يسبب تدمير خلايا إنتاج الإنسولين، وأن هذا التأثير يبدو مبكراً في الأعمار الصغيرة، خاصة عند وجود استعداد وراثي لمرض السكري،فقد لوحظزيادة تقارب ارتباطفيروس الكورونا بالخلايا في مرضىالسكري، وسهولة دخول فيروس كورونا الخلايا، و قلة قدرة الخلايا على تصفية الفيروس.
دخول فيروس كورونا خلايا البنكرياس قد يقلل من كفاءتها أو يدمرها .

لذايجب على المتعافين المتابعة الدورية مع الأطقم الطبية المتخصصة فإن التعافي لايعني التخلي عن التدابير الوقائية الإصابة لا تمنع تكرار العدوى مرة أخرى.

alt

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً