إيران: شروط التسجيل في الانتخابات الرئاسية تستبعد الشباب

إيران: شروط التسجيل في الانتخابات الرئاسية تستبعد الشباب







أصدر مجلس صيانة الدستور، بياناً حدد فيه شروط الترشح والتسجيل في الانتخابات الرئاسية الايرانية المقررة في 18 يونيو (حزيران)المقبل، بحسب ما نقل موقع “الحرة” عن وكالة “أنباء فارس” الإيرانية. ومجلس صيانة الدستور من الهيئات التنظيمية الرئيسية في إيران، ووظيفتها الإشراف على عمل مجلس الشورى الإسلامي، أي أن جميع قوانين البرلمان يجب أن تحصل على موافقة هذا…




من المقرر أن تقام الانتخابات في 18 يونيو لاختيار خلف لروحاني (أرشيف)


أصدر مجلس صيانة الدستور، بياناً حدد فيه شروط الترشح والتسجيل في الانتخابات الرئاسية الايرانية المقررة في 18 يونيو (حزيران)المقبل، بحسب ما نقل موقع “الحرة” عن وكالة “أنباء فارس” الإيرانية.

ومجلس صيانة الدستور من الهيئات التنظيمية الرئيسية في إيران، ووظيفتها الإشراف على عمل مجلس الشورى الإسلامي، أي أن جميع قوانين البرلمان يجب أن تحصل على موافقة هذا المجلس قبل اعتمادها.

برتبة لواء وما فوق
وأكد المجلس إمكانية كبار العسكريين (برتبة لواء وما فوق) والوزراء والمحافظين ورؤساء البلديات في المدن التي يزيد عدد سكانها عن 2 مليون نسمة، بالتقدم بطلبات ترشح.

وأشار المجلس في بيانه إلى ضرورة توفر شرط عدم وجود سجل جنائي للمرشح في الانتخابات الرئاسية الإيرانية.

ومن أبرز شروط الترشح والتسجيل أيضا، أن يكون عمر المرشح بين 40 و75 عاما، أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير أو ما يعادلها على الأقل، وشغل 4 سنوات على الأقل في المناصب الإدارية.

واعتبرت وسائل إعلام محلية أن كل من بندي العمر والمنصب الإداري يقيدان وصول الشباب، والأساتذة الجامعيين.

ووفقاً للشروط، فإن وزير الاتصالات في حكومة حسن روحاني، محمد جواد آذري جهرمي، لن يستطع الترشح لأنه دون سن الأربعين.

20شخصية تعتزم الترشح
يذكر أن طلبات الترشيح للانتخابات الرئاسية تبدأ يوم الثلاثاء المقبل 11 مايو لمدة 5 أيام. وحتى أمس الأربعاء، أعلنت أكثر من 20 شخصية عزمها الترشح الى الانتخابات التي تجرى مرة كل 4 أعوام.

ومن الشخصيات التي أعلنت نيتها الترشح للانتخابات، محسن رضائي أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام، ورستم قاسمي مساعد قائد قوة القدس للشؤون الاقتصادية، وسعيد محمد القائد السابق لمقر خاتم الانبياء للإعمار والتنمية، وزير الدفاع الاسبق حسين دهقان، وعزت الله ضرغامي الرئيس الأسبق لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون.

اقتراح برلماني
وكان البرلمان الإيراني قد اقترح في نهاية عام 2020 بتعديل قانون الانتخابات الرئاسي، لاستبعاد “القادة الأعلى للقوات المسلحة من رتبة لواء فما فوق” كأحد السوابق المؤثرة في الترشح للانتخابات الرئاسية.

وتقدم بهذا الاقتراح النائب غلام رضا نوري قزلجه في جلسة علنية لمجلس الشورى الإسلامي يوم 30 ديسمبر (كانون الأول)، وذلك خلال مراجعة مقترح تعديل قانون الانتخابات الرئاسي.

وقال البرلماني حينها: “الرئاسة نشاط سياسي ويجب أن يشارك في الانتخابات الرئاسية من هو في التيارات والأحزاب السياسية”، بحسب وكالة “مهر للأنباء”.

ولكن عارض أعضاء مجلس الشورى الإسلامي إلغاء الجزء 10 للفقرة (ب) من المادة 1 من مشروع تعديل قانون الانتخابات الرئاسية.

ومن المقرر أن تقام الانتخابات في 18 يونيو (حزيران) لاختيار خلف للرئيس المعتدل، حسن روحاني، الذي يقترب من إتمام ولايتين متتاليتين، ولا يحق له دستوريا الترشح لثالثة تواليا.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً