دراسة تربط تجلط الدم لدى النساء فوق الستين بتلقي لقاح أسترازينيكا

دراسة تربط تجلط الدم لدى النساء فوق الستين بتلقي لقاح أسترازينيكا







كشفت دراسة ألمانية أن ثمة مؤشرات على أن زيادة خطر الإصابة بتجلطات دماغية بعد تلقي لقاح أسترازينكا المضاد لفيروس كورونا لا يؤثر فقط على الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عاماً، ولكن أيضاً النساء فوق هذا العمر، بحسب ما ورد في مجلة (دير شبيغل) الأسبوعية. وأكد البحث الذي حظي برعاية الجمعية الألمانية لطب الأعصاب على أساس بيانات من…




alt


كشفت دراسة ألمانية أن ثمة مؤشرات على أن زيادة خطر الإصابة بتجلطات دماغية بعد تلقي لقاح أسترازينكا المضاد لفيروس كورونا لا يؤثر فقط على الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عاماً، ولكن أيضاً النساء فوق هذا العمر، بحسب ما ورد في مجلة (دير شبيغل) الأسبوعية.

وأكد البحث الذي حظي برعاية الجمعية الألمانية لطب الأعصاب على أساس بيانات من أقسام وعيادات طب الأعصاب في جميع أنحاء ألمانيا أن حالات تجلط الدم بعد تلقي جرعة من أسترازينيكا، على الرغم من ندرتها الشديدة، كانت تسع مرات أكثر من تلك المسجلة بين الذين تلقوا قرعة واحدة من اللقاحات التي تعتمد على الحمض النووي الريبي المرسال (مودرنا وبايونتيك/فايزر).

وتشير الدراسة التي شارك فيها خبراء من عيادة شاريتيه المرموقة في برلين إلى أن احتمال الإصابة بجلطة دماغية كان أعلى بثلاث مرات لدى النساء منه لدى الرجال.

وأوضح توبياس كورث مدير معهد الصحة العامة في شاريتيه لـ(دير شبيغل) أن “البيانات تظهر أن النساء الأكبر سنا معرضات أيضا لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية بشكل أكبر بعد تلقي لقاح أسترازينيكا”.

ومع ذلك، تؤكد الدراسة أن هذه الحالات نادرة للغاية.

وشمل التقرير 45 حالة من حالات الخثار الدماغي لدى الأشخاص الذين تلقوا خلال الـ31 يوماً الماضية أيا من اللقاحات المصرح بها في الاتحاد الأوروبي ضد فيروس كورونا.

كما شمل البحث 17 حالة أصيب فيها الملقحون بأنواع مختلفة من السكتات الدماغية.

اعتبر كورث أنه من المهم أن تقوم السلطات الصحية الألمانية “بسرعة” بتقييم هذه المعلومات وإجراء تحليل بشأن المخاطر والفوائد في حالة الحاجة إلى تغيير توصيتها الحالية.

ووفقا لوزارة الصحة، تلقى 29.5% من سكان ألمانيا (24.5 مليون نسمة) جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات المضادة لكورونا و8.3% (6.9 ملايين شخص) حصلوا على الجرعتين.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً