ما هي أسباب تراكم الدهون في شهر رمضان

ما هي أسباب تراكم الدهون في شهر رمضان







أسباب تراكم الدهون وزيادة الوزن في شهر رمضان، مرتبطة بالعادات الغذائية الرمضانية وطرق طهيها الغنية بالدهون المشبعة، والكوليسترول، وذات السعرات الحرارية المرتفعة. بالإضافة إلى ذلك تلعب قلة شرب الماء خلال ساعات الإفطار دوراً محورياً في تراكم الدهون وزيادة الوزن والأملاح في الجسم في آن واحد. كذلك نجد أن الامتناع عن تناول الأطعمة المساهمة في رفع معدلات …

أسباب تراكم الدهون وزيادة الوزن في شهر رمضان، مرتبطة بالعادات الغذائية الرمضانية وطرق طهيها الغنية بالدهون المشبعة، والكوليسترول، وذات السعرات الحرارية المرتفعة. بالإضافة إلى ذلك تلعب قلة شرب الماء خلال ساعات الإفطار دوراً محورياً في تراكم الدهون وزيادة الوزن والأملاح في الجسم في آن واحد.

كذلك نجد أن الامتناع عن تناول الأطعمة المساهمة في رفع معدلات حرق الدهون خلال وجبتي الإفطار والسحور، خصوصا ” الشوفان، البطاطس المسلوقة، العدس، الفول”، من أهم أسباب تراكم الدهون خلال شهر رمضان.

والأهم أن تناول الوجبات الرمضانية بكميات كبيرة والمشروبات الغنية بالمحليات الصناعية من الأسباب التي تجهلها الكثيرات، إلى جانب ذلك أسباب أخرى، سنسلط الضوء عليها، كي تحافظي على وزنك قدر المستطاع خلال شهر رمضان من دون اللجوء إلى الحميات القاسية بعد انتهاء أيام الصيام لإستعادة وزنك مرة أخرى.

جمعنا لك عزيزتي أسباب تراكم الدهون في شهر رمضان، من خلال استشاري السمنة والنحافة الدكتور هشام الوصيف من القاهرة.

أسباب تراكم الدهون في شهر رمضان

اسباب تراكم الدهون مرتبطة بالاسراف في تناول الحلويات الرمضانية

أكد الدكتور هشام، أن شهر رمضان من أكثر شهور العام الذي تعاني فيه النساء من زيادة الوزن رغم فترات الصيام الطويلة، كونه يتميز بالمأكولات الغنية بالسعرات الحرارية العالية والحلويات التي تعد طبقا رسميا بعد الإفطار، وذلك بخلاف صعوبة التحكم في الشهية بصفة عامة، وأسباب أخرى تساهم في تراكم الدهون في الجسم على النحو التالي

  • عدم تجهيز المعدة لتناول الطعام بعد فترة طويلة من الصوم سواء بشرب عصير خالي من السكر أو تناول بضعة تمرات مع كوب من الماء، ثم الانتظار حوالي 10 إلى 20 دقيقة قبل تناول وجبة الإفطار الرئيسية التي يجب أن تبدأ بالشورية الدافئة، قد ينتج عنه تراكم الدهون وزيادة الوزن في شهر رمضان.
  • الإسراف في تناول الأطعمة الرمضانية بين وجبتي الإفطار والسحور مع قلة الحركة من أسباب تراكم الدهون.
  • أطباق الحلويات التي تحوي السعرات الحرارية العالية والطرق العشوائية في تناولها بعد الإفطار من أسباب تراكم الدهون خصوصا منطقة البطن.
  • احتواء وجبة الإفطار على المقليات والأطعمة الغنية بالدهون كالسميوسك بأنواعها والكبيبة والمكرونة وغيرها، من أسباب زيادة الوزن في رمضان بأسرع وقت.
  • تناول وجبة السحور ثم النوم مباشرة من أسوأ العادات التي تساهم في زيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم.
  • إهمال تناول الفواكه والخضروات بين وجبتي الإفطار والسحور، من أسباب تراكم الدهون في شهر رمضان.

وأخيرا، لاتجعلي شهر رمضان حجة لزيادة وزنك وتراكم الدهون بجسمك، لذا ساعدي نفسك على التحكم في شهيتك، قللي الكميات المتناولة، اعتمدي على الوجبات الصحية المشوية أو المطبوخة على البخار، اشربي العصائر الطازجة ذات السعرات الحرارية المنخفضة وكميات كبيرة من الماء، ولا تترددي في ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة للحفاظ على جسمك من تراكم الدهون وزيادة الوزن في شهر رمضان.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً